مشروع تربية العجول في الكويت

كتابة: مصطفى جمال - آخر تحديث: 16 أكتوبر 2020
مشروع تربية العجول في الكويت

مشروع تربية العجول في الكويت من مشاريع الإنتاج الحيواني التي يستهدف جميع فئات المجتمع، فمن الصعب أن تجد شخصا لا يحب تناول اللحوم، فاللحوم هي غذاء لا غني عنه على الإطلاق نظرا لما تقدمه من فوائد عديدة لجسم الإنسان ومنها البروتين، لذلك فكرتك في إنشاء مشروع تربية العجول ستكون فكرة جيدة، لان هذا المشروع ربحه مضمون لأقصي درجة إذا ما تم تنفيذه بالشكل الأمثل والمطلوب، في هذا المقال سنوضح لك بعض التفاصيل المهمة لهذا المشروع.

آلية عمل مشروع تربية العجول في الكويت

تقوم فكرة المشروع علي شراء عدد معين من العجول في سن صغير بمتوسط أعمار تبدء من سنة الى سنة ونصف، وتسمينها لحين أن تصل إلي الحجم المطلوب للذبح، ثم بيعها للتجار الجزارين.

موقع ومساحة مشروع تربية العجول في الكويت

قبل البدء في شراء العجول لابد من تجهيز الحظيرة اللازمة لتربية العجول، ويجب أن تكون مساحة هذه الحظيرة كافية لعدد العجول المرغوب بتربيتها، حيث يحتاج العجل الواحد إلى مساحة 2 متر مربع ليكون حرا ويستطيع التعايش بسهولة، ويمكن أن تقوم بتجهيز الحظيرة بالإعتماد علي موارد البيئة لخفض التكاليف، فيمكنك تجهيز السقف بعروق خشب وتعريشه بقش الأرز أو جريد النخل، وستحتاج إلي فرش الأرضية بالأسمنت اللباني، وعمل حواجز حديدية بين العلافات والعجول حتي لا تدهس العجول هذه العلافات وتتلفها.

متطلبات مشروع تربية العجول في الكويت

سيحتاج المشروع إلي بعض المتطلبات الأساسية مثل:

الأعلفة

لابد من توفير الأعلفة الخاصة بتسمين العجول، والإهتمام جيدا بعملية الغذاء، فهي المتطلب الرئيسي لنجاح مشروع تربية العجول.

أحواض الشرب

لا بد من عمل أحواض يشرب منها العجول، ويتم صنعها من البلاستيك أو من الصاج المجلفن، وتوفير مياه صالحة للشرب.

الميزان

يمكنك متابعة تربية العجول ومعرفة معدلات النمو من خلال توفير ميزان متخصص في وزن الحيوانات، والقيام بوزن العجول كل شهر، فإذا كانت معدلات النمو جيدة فتستمر علي نفس نظام الغذاء الذي تتبعه، أما إذا كانت معدلات النمو بطيئة فيمكن زيادة الغذاء.

عمالة مشروع تربية العجول في الكويت

إذا كنت تمتلك الخبرة في تربية الحيوانات، وكان لديك بعض من أنواع الحيوانات المختلفة كنت تقوم بتربيتها، فيمكن العمل في المشروع لوحدك دون أن تحتاج إلي شخص آخر، حيث يحتاج مشروع تربية العجول إلي عامل واحد يقوم بتقديم العلف والسقي والرعاية لساعات قليلة يوميا.

الالتزام بشروط الأمان الحيوي لحظيرة تربية العجول

– الحرص على عمل غرفة جانبية للاستضافة وعدم السماح لأي شخص بدخول الحظيرة بدون داعي.

– الحرص على توفير التهوية الجيدة لأنها تقلل من انتشار الأمراض.

– تنظيف الحظيرة أول بأول وتغيير الفرشة الأرضية ومقاومة الفئران والذباب لأنهم من عوامل نشر الأمراض.

– عند إستخدام الحقن يجب إستخدام سن حقنة لكل رأس.

45 مشاهدة
التالي
مصادر غاز طبيعي في مصر
السابق
تعريف الخدمات الإلكترونية في السعودية