مشروع بيع الآليات الثقيلة المستعملة

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 30 مايو 2020
مشروع بيع الآليات الثقيلة المستعملة

المقدمة:

مشروع بيع الآليات الثقيلة المستعملة من المشاريع الضخمة سواء من حيث دراسة الجدوى أو من حيث إلزامية توفير رأس مال كبير من أجل شراء تلك الآليات وشراء أو استئجار مستودع كبير من أجل استيعاب تلك الآليات مثل الرافعات الشوكية الكبيرة والجرارات والجرافات والبوادر والأوناش.

فكرة المشروع الآليات الثقيلة:

تدور فكرة مشروع بيع الآليات الثقيلة المستعملة حول آليتين:

  • إما أن يقوم صاحب المشروع بشراء تلك الآليات سواء من الداخل أو استيرادها من الخارج والعمل على تسويقها داخليا أو خارجيا سواء بالبيع أو الإيجار للغير، وهنا سوف تختلف دراسة الموضوع في إلزامية توفير رأس المال الضخم من أجل شراء مثل تلك المعدات وطريقة تخزينها في المستودعات كبيرة.
  • إما أن يقوم صاحب المشروع بالتسويق لأصحاب تلك المشروعات في مقابل عمولة يحصل عليها عن كل عملية بيع أو استئجار متفق عليها مسبقا، وهنا سوف تختلف الدراسة والرؤية للمشروع فصاحب المشروع هنا ليس عليه سوى التسويق والعلاقات العامة من أجل إتمام تلك العمليات في مقابل عمولة.

مكان المشروع الآليات الثقيلة:

  • بالنسبة لصاحب المشروع والذي سوف يتكفل بشراء تلك المعدات من ماله الخاص عليه أن يقوم بتوفير مكان بمساحة لا تقل عن مائتي متر مربع كمعرض ومستودع لتلك المعدات حيث يفضل أن يكون مكان المعرض على أحد الطرق الرئيسية أو الزراعية حتى تكون على متاحة للجميع من قبل العملاء المستهدفين أو داخل المدن الجديدة نظرا للعمليات الإنشائية التي بها.
  • في حال كون صاحب المشروع لن يقوم إلا بعملية التسويق مقابل عمولة فهو غير مضطر إلى القيام بما سبق بل تحضير قائمة أسعار وصور احترافية لتلك المعدات وكافة مواصفاتها بكل دقة من أجل عرضها على العملاء ثم بعد ذلك مشاهدة الآلات المستعملة داخل المحل أو المعرض على الطبيعة وتجربتها من قبل العملاء من أجل زيادة إقناع العملاء وإتمام عملية البيع.
  الربح من الفيس بوك 2022

العمالة اللازمة :

يلزم من تواجد صاحب المشروع في مكان المشروع بشكل دوري أو أحد من الموظفين من أجل استقبال العملاء والإجابة على كافة استفساراتهم بشأن المعدات والتفاوض على الأسعار وكتابة العقود في حال الاتفاق ، أما المسوق بالعمولة لا يشترط التواجد في المعرض إلا في حال وجود عملاء لمشاهدة وتجربة المعدات ،أيضا إمكانية توظيف حارس لحراسة المكان وما به من معدات باهظة الثمن.

آلية الحصول على المعدات:

لراغبي إنشاء وتأسيس هذا النوع من المشروعات لبيع المعدات والآلات الثقيلة المستعملة عليه أن يقوم بمتابعة كل المواقع الخاصة ببيع وشراء تلك المعدات والآلات سواء كان داخل دولته أو خارجها باستمرار ومتابعة التسعير وإجراءات الشحن والجمارك كما ان له أن يقوم بعرض تلك المعدات لعرضها للبيع داخل المعرض في مقابل عمولة محددة مسبقا بالاتفاق مع صاحب المشروع.

  عملة LUNA شرح القيمة السوقية LUNA

التسويق الآليات الثقيلة:

على صاحب مشروع بيع المعدات الثقيلة المستعملة أن يهتم بعنصر التسويق من حيث طريقة

العرض داخل المعرض وأن يضع ملصق على كل آلة داخل المعرض يوضح فيها بلد المنشأ

والمواصفات الفنية والسعر النهائي وأن يقوم بعرض تلك الصور على المواقع الإلكترونية

المخصصة لتسويق تلك المعدات سواء في الداخل أو الخارج وأن يقوم بإنشاء موقع إلكتروني

خاص به ويستهدف كافة وسائل التواصل الاجتماعي للشرائح المستهدفة وهذا ينطبق على

المسوق بالعمولة لصالح أصحاب تلك المشروعات حيث يصب اهتمامه على التسويق

المستهدف للشرائح المعنية والتركيز على المحتوى الجيد والهادف.

تجهيزات المشروع الآليات الثقيلة :

لابد من توفير مساحة كافية لتخزين تلك المعدات الثقيلة المستعملة علاوة على إلزامية إنشاء

سور حديدي مفرغ يسمح بالمشاهدة للمعدات على الطرق السريعة أو الزراعية أيضا إلزامية

تركيب كاميرات للمراقبة وعمل مظلات حديدية لحماية المعدات من العوامل الخارجية سواء

اشعة الشمس أو الأمطار.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2944 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.