مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي تواجه العملاء

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 31 يوليو 2022
مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي تواجه العملاء

مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي تواجه العملاء عديدة. فعلى الرغم من كون خدمة نقاط البيع من الراجحي من الخدمات المميزة التي أطلقها بنك الراجحي لتسهيل طرق استقبال المدفوعات لدى العملاء. إلا أن الكثير من العملاء واجهوا مؤخرًا مشاكل عديدة في استخدامها، الأمر الذي جعل الكثير منهم يتخلى عن خدمتها. والبعض الآخر فقد ثقته كليًا بهكذا خدمة تبين في بدايتها انها آمة وموثوقة وفعالة. فما هي مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي تواجه العملاء؟ وهل سعى بنك الراجحي لحلها قبل أن يفقد ثقة زبائنه؟ تابعوا معنا لتفاصيل أكثر.

نقاط البيع من الراجحي

تعتبر خدمة نقاط البيع من الراجحي من الخدمات المصرفية والبنكية التي تم إطلاقها منذ عام 2021، والتي يفضلها عملاء البنك إلى حد كبير. بدايةً، لا بد من معرفة أن خدمة نقاط البيع هي عبارة عن جهاز يشتريه التجار ويقومون بتركيبه داخل محلاتهم التجارية أو مؤسساتهم. وبذلك تتم عمليات مدفوعات الزبائن من خلاله عبر بطاقات الماستر كارد أو الفيزا كارد بعد توافر رصيد لهم في بنك الراجحي.

إذ تعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة والمريحة لكل الأطراف المشاركة في عملية البيع. وذلك لكونها تسهل عليهم التزاحم والدفع الكاش. وبذلك يتاح للعملاء تحويل الهاتف الذكي الخاص بهم إلى جهاز نقاط بيع آمن ليتم من خلاله استقبال المدفوعات عبر تقنية “nfc” اللاسلكية. الأمر الذي سيؤثر إيجابًا على انتشار شبكة استقبال المدفوعات الإلكترونية للتجار بصورة عصرية مبتكرة.

فبالرغم من الجوانب الإيجابية العديدة لتطبيق نقَاط البيع من الرَاجحي، إلا أن العملاء يواجهون مشاكل عديدة بأجهزة نقَاط البيع من الرَاجحي. مما يجعلهم يغيرون من وجهة نظرهم بهذه الخدمة الفعالة والمريحة، وبالتالي لا بد من أخذ مشاكل نقاط البيع من الراجحي بعين الاعتبار، والسعي لحلها بكل الوسائل الممكنة.

مشاكل نقاط البيع من الراجحي

مشاكل نقاط البيع من الراجحي واجهت العديد من العملاء والتجار الذين لجؤوا إلى اعتماد طريقة نقاط البيع. حيث برزت المشاكل خصوصًا بعدم تعاون المسؤولين في بنك الراجحي معهم لمواجهة مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي يتعرضون لها. عدا عن التعديلات التي فرضتها البنوك على رسوم الخدمة الشهرية لكافة أجهزة نقاط البيع. مما قلل من ثقة تعامل الزبائن مع الأجهزة، ووصفوها بأنها غير آمنة.

وفي سياق ذلك، كان قد بين أحد التجار الذين استخدموا أجهزة نقَاط البيع من الرَاجحي بأن البنوك تؤخر في تطورها لأنظمة المبيعات والصرف في السعودية من خلال تقليل أجهزة نقاط البيع وعدم كفائتها وكثرة الأعطال التي تحدث فيها، عدا عن أعطال الشبكة المستمرة، والتأخير في استكمال العمليات المصرفية التي يحتاجها الزبائن. ومن أبرز مشاكل نقاط البيع من الراجحي هي:

  • مشكلة التارجت الشهري.
  • عدم انتظام البنوك في العمل.
  • مشكلة تأخر التحويل.
  رقم خدمة نقاط البيع الراجحي تمويل نقاط البيع للتاجر

شاهد ايضًا: تجديد بطاقة الراجحي من جهاز الخدمة الذاتية.

مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي تواجه العملاء

مشكلة التارجت الشهري من مشاكل نقاط البيع من الراجحي

ويقصد بالتارجت الشهري معدل العمليات الشهرية المطلوب تحقيقها كل شهر من مبيعات أجهزة نقاط البيع، والتي يجب أن تتجاوز معدل 80 عملية لبطاقات الشبكة السعودية، وأن تتجاوز معدل 20 ألف ريال سعودي لمبيعات بطاقات الفيزا والماستر كارد. مما يعني أنه بحال لم يتم الوصول للتارجت الشهري المعين. سوف تحتسب الرسوم الشهرية على التاجر بمبلغ 300 إلى 400 ريال سعودي، مع حوالي 40 ريال سعودي شهريًا كمصاريف صيانة جهاز نقاط البيع التي تضاف للمبلغ بحال تحقق التارجت أم لا. بالإضافة إلى نسبة 2%من القيمة الإجمالية لعملية مبيعات الفيزا والماستر كارد.

وهنا تكمن المشكلة أيضًا لأصحاب أجهزة نقاط البيع الراجحي أنهم من الممكن ألا يبيعوا بطاقات فيزا أو ماستر كارد، أو تأتيهم عمليات بيع ملغية. وبالتالي ستعود الخسائر عليهم. لذلك، يفضل لحل هذه المشكلة تحسين شبكة الاتصالات السعودية، وتخصيص جهة معينة للاحتكام لها فيما يخص هذا الأمر.

شاهد ايضًا: شرح فتح حساب استثماري لدى مصرف الراجحي ومحفظة أسهم.

عدم انتظام البنوك في العمل من مشاكل نقاط البيع من الراجحي

وتعتبر بدورها من مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي يشتكي منها العملاء بدرجة كبيرة. حيث تتمثل هذه المشكلة عندما ترفض بعض البنوك بطاقات البنوك الأخرى عبر أجهزة صرافها أو نقاط البيع. حتى ولو كان هنالك عقود موقعة مسبقًا واتفاقيات بخصوص أجهزة نقاط البيع. إلا أنهم يزعمون حينها بوجود شروط إضافية موقع عليها ويتم على أساسها رفض بطاقات الزبائن على أجهزة نقاط البيع.

ومن الجدير بالذكر أن البنوك التي ترفض بطاقات الزبائن من البنوك الأخرى. بلا شك هي تحقق أرباحًا معينة لكن بطرق ملتوية. إذ أن نقاط البيع تسجل فوائد تصب بمصلحة مؤسسة النقد، وتحصلها تلك البنوك بطرق غير نظامية. وتلك البنوك التي تشترط على الزبائن شروط معينة وترفض البطاقات. تقدم من الجانب الآخر عروض مغرية لتستخدم أجهزة نقاط البيع للمحال التجارية والمؤسسات، بل ويعرضون مبالغ كبيرة كي تقبل المؤسسات الكبرى أجهزتهم. عدا عن مواجهة مشاكل في الشبكة السعودية التي تزيد من المشاكل مع البنوك، على الرغم من كون الشبكة السعودية من أوائل الشبكات في الخليج العربي، وأقدمها.

مشكلة تأخر التحويل من مشاكل نقاط البيع من الراجحي

وفقًا لتجارب الكثير من المستخدمين الذين استخدموا أجهزة نقَاط البيع من الرَاجحي أو من غيرها من البنوك. لاحظوا وجود تأخير كبير بتحويل المبالغ إليهم. على الرغم من أن البنك يزعم بوصول المبالغ خلال مدة أقصاها 48 ساعة. لكن في الواقع، هي لا تدخل في حساب التحويل إلا بعد 40 يوم.

اقرأ ايضًا: ما هو الدفع الإلكتروني.

حل مشاكل نقاط البيع من الراجحي

بعد ورود الكثير من المشاكل والشكاوي من  العملاء الذين اشتروا أجهزة نقَاط البيع من الرَاجحي. قرر  بنك الراجحي حل جميع المشاكل التي تواجه زبائن البنك. حيث خصص رقم شكاوي الراجحي مع فريق خدمة عملاء جاهز للرد طول الوقت . وذلك من أجل تقديم أعلى مستويات الخدمة، والرد واستقبال جميع الشكاوي والاستفسارات التي تتعلق بنَقاط البيع الرَاجحي حتى خلال أيام العطلة. وكذلك، قرر إعادة النظر بكل المشاكل التي يشتكي منها المستخدمون في سبيل مواجهتها وحلها.

  نموذج طلب إلغاء جهاز نقاط بيع الراجحي

رقم شكاوي الراجحي

يمكن لكافة العملاء الذين يواجهون مشاكل نقاط البيع من الراجحي، أن يتصلوا على رقم شكاوي الراجحي الذي خصصه البنك “920004550”. وسيكون هنالك فريق عملاء جاهز للرد والإجابة على كافة الاستفسارات على مدار الساعة.

اقرأ ايضًا: ما هو رقم بطاقة الصراف المكون من 19 رقم الراجحي.

رسوم جهاز نقاط البيع الراجحي

في الواقع ليس هنالك أية رسوم تترتب على العملاء عند استخدام أجهزة نقَاط البيع الرَاجحي عبر استخدام بطاقات الدفع الخاصة بهم بدفع المبالغ المالية. بينما رسوم جهاز نَقاط البيعِ الراجِحي بالنسبة للتجار وأصحاب المؤسسات والشركات الحاصلين على أجهزة نَقاط البيع تتحدد فيما بينهم وبين بنك الرَاجحي بشروط معينة. وغالبًا، تعتبر إحدى مشاكل نقاط البيع من الراجحي هي مشكلة الرسوم التي تفرض على التجار مما تجعلهم يتخلون عن خدمتها.

مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي تواجه العملاء

طلب جهاز نقاط البيع الراجحي

لطلب جهاز نقَاط البيع الرَاجحي، والاستفادة من خدماته الفعالة في استقبال المدفوعات من العملاء عبر بطاقات الدفعن يمكن الاتصال على الرقم المجاني “9668001228888”، ومن ثم طلب جهاز نقاط البيع. حينها سيحدد موعد معك من أجل إرسال مهندس ليركب لك الجهاز ويفعله خلال مدة أقصاها خمسة أيام. من ثم، يتم الاتصال بكل الشبكات الرئيسية للمدفوعات في السعودية، بما فيهام شبكة مدى والخليجية وماستر كارد وفيزا كارد.

شاهد أيضًا: طريقة فتح المحفظة الاستثمارية راجحي المالية شرح الخطوات.

صيانة نقاط البيع الراجحي

حيث يوفر بنك الراَجحي للعملاء خدمات الصيانة لكافة أجهزة نَقاط البيع التي تم طلبها من خلاله، بل وصيانتها هي ومستلزماتها بشكل مجاني. كما وتمنح التجار دعم شامل لكل ما يتعلق بجهاز نقاط البيع من خلال فريق دعم العملاء المجاني. لذلك، يوصي فريق  عملاء الراجحي التجار بعدم توقيف أعمالهم في حال وجود مشاكل مع الأجهزة، لأنها هي من ستتولى ذلك. وبالتالي لا داعي للقلق من مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي تتعلق بالصيانة.

طلب تمويل نقاط البيع الراجحي

حيث يقدم الراجحي خدمة تمويل نَقاط البيع للشركات أو المنشآت التي تملك أجهزة نقَاط بيع من الرَاجحي، ولديها حساب مع مصرف الراجحي، وتحتاج إلى مبلغ تمويل لإقامة مشروع صغير أو متوسط، بحيث تتطب مبلغ تمويل من 50 ألف ريال سعودي وحتى 7.5 مليون ريال سعودي. على أن يتم السداد بأقساط شهرية متساوية. ولتقديم طلب تمويل نَقاط البيع الرّاجحي، يمكن زيارة اقرب فرع لمصرف الراجحي وتقديم طلب تمويل نقاط البيع الراجحي.

كم يأخذ الراجحي على نقاط البيع

عند تمويل الرَاجحي بخدمة نقَاط البيع بمبالغ معينة، فإن الراجحي يأخذ نسبة معينة بحسب مبلغ التمويل. كما أن معدل الربح السنوي يتغير وفقًا لمبلغ التمويل والرسوم الإدارية، وتاريخ الاستحقاق. فعلي سبيل المثال إذا كان مبلغ التمويل لنقاط البيع مليون ريال سعودي على مدة تمويل سنتين، فسيكون معدل النسبة السنوي 11.72%، ويتم تسديده لبنك الراجحي بمعدل قسط شهري يبلغ 46.668 ريال.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على مشاكل نقاط البيع من الراجحي التي تواجه العملاء. والتي يسعى البنك الراجحي إلى حلها لاسترجاع ثقة العملاء، وضمان إتمام العمل المصرفي على أكمل وجه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1212 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.