مشاريع صغيرة من المنزل في قطر

آخر تحديث : 13 سبتمبر 2021
مشاريع صغيرة من المنزل في قطر

المشاريع الصغيرة هي العمل الذي يناسب من لديه الإبداع وقادرٌ على الابتكار والتطوير. لذلك سنتكلم في مقالتنا هذه عن مشاريع صغيرة من المنزل في قطر، للمشاريع الصغيرة دور مهم في التنمية الاقتصادية. حيث لها دورٌ في التقليل من مشكلة البطالة، باعتبارها تقدمٌ إضافةً للناتج المحلي وتقوم بخلق فرص عملٍ، ومن الضروري أن تلقى هذه المشاريع دعمًا خاصًا من قبل الحكومات. بحيث يهدف الدعم إلى المساعدة في خلق بيئةٍ ملائمةٍ لأعمال المشروعات الصغيرة. وهذا ما يجب أن تفعله كل حكومةٍ لزيادة إيراداتها ونمو اقتصادها بشكل أفضل، ومن ناحية أخرى يساعد دعم المشروعات الصغيرة على تمكين الشباب من القيام بعملٍ ناجحٍ حتى يتمكن من تأسيس حياته المهنية، وخاصةً الشباب الذين يمتلكون أفكارًا مميزةً.

تعتبر دولة قطر المكان المناسب، حيث يعد اقتصادها من أقوى اقتصادات الدول العربية، فبالرغم من اعتبار قطر دولةً صغيرةً من حيث المساحة، إلا أنها قويةٌ جدًا من حيث الاقتصاد، وهي مكان رائع لبدء مشروعٍ صغيرٍ مقارنةً بباقي دول الخليج العربي، حيث أن دولة قطر غنيةٌ بفرص الاستثمار والأعمال المتاحة لبدء مشاريع ناجحة، علاوةً على ذلك، فإن انفتاح الدولة أمام عالم التجارة الدولية يزيد فرصتها في أن تصبح محورًا ماليًا وتجاريًا رائدًا، بالإضافة إلى أن بيئة الأعمال في قطر مزدهرةٌ جدًا وإيجابيةٌ ومُرحبةٌ بالأعمال والشركات الجديدة، فلا تفرض الحكومة أي نوعٍ من ضرائب الدخل على رجال الأعمال، كما أعلنت مجلة فوربس أن قطر توسّع قطاعها الخاص بنسبةٍ كبيرةٍ.

ترخيص المشاريع الصغيرة من المنزل في قطر

وفرت وزارة التجارة والصناعة للمستثمرين المحليين آلية تقديم طلبٍ إلكترونيٍ لإدارة التسجيل والتراخيص التجارية للمشاريع الصغيرة في المنزل بوزارة التجارة والصناعة لطلب رخصةٍ منزليةٍ برسوم تبلغ 1020 ريالا قطري، حيث يمكن التقديم إلكترونيًا عبر هذه الخطوات:

  •  تسجيل الدخول لخدمات المستثمر الإلكترونية بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختيار خدمة التراخيص التجارية، ثم طلب رخصةٍ منزليةٍ.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات التالية:
    • تعهد من المرخص له بعدم الإخلال بشروط الترخيص.
    • صورة من البطاقة الشخصية لصاحب الطلب.
    • سند الملكية فقط في حالة أن سجل فيه نوع العقار. حيث يطلب شهادة إتمام بناءٍ في حالة تسجيل أرض فضاء.
    • كتاب عدم ممانعة من المالك وصورة من البطاقة الشخصية في حال كان المنزل مؤجرًا
    • كتاب عدم ممانعة من ولي الأمر وصورة من البطاقة الشخصية في حال كان الترخيص لأحد أفراد المنزل أقارب من الدرجة الأولى فقط.
    • أما في حالة النشاط الغذائي: يطلب صورة الشهادة الصحية لصاحب الترخيص وتوفير متطلبات الدفاع المدني.
    • دفع الرسوم المقررة لطلب رخصة منزلية وقدرها 1020 ريالا قطريا
  شمع النحل وكيف ينتج؟

الدراسة والتخطيط للمشاريع الصغيرة من المنزل في قطر

أول خطوة قبل تنفيذ المشروع هي دراسة الجدوى التفصيلية لكل ما يخص المشروع، ثم تحديد خطواتٍ واضحةٍ ومحددةٍ لكيفية تنفيذ المشروع بالتفصيل. حيث تشمل دراسة الجدوى الميزانية المطلوبة للمشروع وحساب العائد المتوقع ودراسة السوق وتحليل المنافسين في السوق ومتطلبات تشغيل المشروع وإطلاقهبالإضافة ألى وضع خطة عملٍ شاملةٍ ومرنةٍ برسم الخطوات الواضحة المحددة التي ستظهر بتطبيقها نتائج المشروع ثم تحكم على تلك النتائج بالسلب أو بالإيجاب لتقوم بالتعديل على ما يلزم تعديله أو تحسين النتائج للأفضل، وتشمل خطة العمل وضع خطة التسويق، وخطة البيع وكيف ستتفوق على منافسيك وما الأهداف المحددة التي تريد الوصول لها في مشروعك، ومن الضرورة أيضًا اختيار اسم مميز للمشروع يعبر عن هويته، واختيار آلية التسعير المناسبة.

أفكار لمشاريع صغيرة من المنزل في قطر

أعمال التصميم الداخلي

يتطلع معظم الناس الذين يعيشون في قطر إلى حياة رفاهيةٍ كاملةٍ، ولا شك أن احتواء منازلهم ومكاتبهم وأماكن عملهم الأخرى على تصميم داخلي متميز هو ضرورة لا بد منها. لهذا تزدهر صناعة التصميم الداخلي باستمرار في الدولة
إن دخول هذه الصناعة وبدء عمل تجاري في مجال التصميم الداخلي في قطر يعتبر خيارًا مثاليًا لبدء أفضل مشروعٍ ناجحٍ بالنسبة للأفراد المهتمين بالفن والديكور والتصميم. وخاصةً الأشخاص الحاصلين على شهادةٍ في مجال التصميم الداخلي.

أعمال التصوير الفوتوغرافي

يتزايد أعداد السياح بشكلٍ كبير في قطر منذ بداية النصف الثاني من هذا العِقد، وهذا يعني أن الفرصة جيدةٌ لبدء مشاريعٍ ناجحةٍ في قطر في هذا القطاع. من ثم، يُعتبر العمل كمصور فوتوغرافي هناك أحد أفضل خيارات مشاريع العمل في المنزل، ويمكنك البدء باستخدام كاميرا احترافية واحدة فقط لا أكثر، حيث يتوسع نطاق عملك لاحقًا عن طريق تعيين مزيد من المصورين الفوتوغرافيين للعمل. يمكنك الإعلان عن عملك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتقديم في مشاريع العمل المستقل المختلفة.

  مشاكل تربية الأبقار في سوريا

مشروع كتابة السير الذاتية

يمتلك أي شخصٍ مهارات كتابة سيرٍ ذاتيةٍ جيدةٍ. حيث أنه يستطيع بدء العمل في هذا المجال بدوامٍ جزئيٍ ولو ازدهر عملك لاحقًا، يمكنك تحويله إلى عملٍ بدوام كامل. يعتمد هذا العمل على المعرفة فقط، وبالتالي فإن رأس المال المطلوب لبدء العمل فيه منخفض جدًا. حيث يمكنك لاحقًا تقديم أنواعٍ أخرى من الخدمات المشابهة. على سبيل المثال، الاستشارة المهنية، والتدريب على المقابلات الشخصية، وكتابة خطاب تعريف.

مشروع غسيل الملابس

يعتبر العمل في غسيل الملابس عملاً خاليًا من المشاكل الائتمانية ويمكن البدء به بسهولة في قطر. إن معظم الأشخاص البالغين في قطر مشغولون في عملهم المكتبي، وبالتالي ليس لديهم وقت كافي لغسل الملابس وما نحو ذلك من أمور يفضل معظم الناس الاشتراك في خدمات غسيل الملابس لدى مزودي هذا النوع من الخدمات، يمكنك بدء عمل غسيل الملابس على الإنترنت، حيث يتصل بك الناس عبر تطبيقٍ هاتفيٍ، ويمكنك توصيلهم بمسؤولي غسيل الملابس بسهولة، حيث ستحقق ربحًا جيدًا من العمولة التي ستحصل عليها من كلا الطرفين، والجيد بالذكر أنك لا تحتاج لرأس مالٍ كبيرٍ لبدء هذا النوع من الأعمال.

خدمات الصيانة في قطر

تعَد خدمات الصيانة واحدةً من الأعمال التجارية ومشاريع العمل من المنزل المربحة في قطر. أُجريت التركيبات الميكانيكية والكهربائية في قطر بمعدل سريع على مدار السنوات القليلة الماضية، وتزايد معها احتياجات الدولة لخدمات الصيانة. لا يجب أن تنفق الكثير من الأموال لتوفير هذا
النوع من خدمات الصيانة، نعم براس مال صغير يمكن ان تحصل على مشروع صغير ناجح في قطر

خدمة التجارة الإلكترونية

راج هذا النوع مع انتشار مواقع الأسواق الالكترونية، وانتشار جائحة كورونا، وتطبيق الحجر المنزلي الصحي. حيث يعرض فيها الأفراد منتجاتهم للبيع لأفرادٍ آخرين على أن يتلقّى الموقع الذي يباع من خلاله عمولةً بنسبةٍ متفقٍ عليها.

وأخيرًا. وبعد أن تعرفنا على بعض مشاريع صغيرة من المنزل في قطرو. نستنتج أن المشروعات الصغيرة تشكل أكثر 95 في المائة من مجموع الأعمال التجارية في العالم. وأن السبب خلف فتح مشروع تجاري صغير هو امتلاك عمل خاص والحرية والعمل نحو الاستقلال المالي والاستثمار.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

213 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *