مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة لاقت استقطابًا كبيرًا من الزوار الراغبين بقضاء لحظات من الترفيه. حيث تسعى هذه المشاريع الترفيهية والسياحية إلى تأمين خدمات توفر الرفاهية والاستمتاع للسائحين في رحلتهم، ذلك من خلال التعاقد مع شركات حجز فنادق لرحلات سياحية وترفيهية ليوم واحد أو لعدة أيام للمبيت فيها. كما تعتبر هذه المشاريع من أكثر المشاريع جنيًا للأموال برأس مال قد يعد في بعض الأحيان مرتفعًا. علاوة على أن كثيرًا من الدول تعتمد في دخلها على السياحة. لذلك لابد لها من الاهتمام بالمشاريع الترفيهية التي تجذب السياح وغيرهم لاقتناص الأموال عن طريقها، وفي ضوء ذلك سنتناول في هذا المقال مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة والكثير من المعلومات حول هذا الموضوع، تابع معنا.

شاهد أيضًا: مشاريع ترفيهية أفضل 5 مشاريع ترفيهية.

مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة يمكن إنشاؤها في الدول على اختلاف بيئتها ومناخها والتي أدرجناها في سطورنا التالية ليتسنى لك انتقاء ما يجذبك، وهي:

  • مشروع زقاق البولينغ من أكثر مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة.
  • مشروع رمي الفؤوس أكثر مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة.
  • مشروع شاحنة الألعاب من مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة.
  • مشروع إنشاء مركز لألعاب الأركيد من مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة.
  • مشروع ميدان كرة الطلاء من أكثر المشاريع الترفيهية والسياحية ربحا.
  • مشروع حديقة الترامبولين الداخلية من أجمل المشاريع الترفيهية والسياحية المربحة.
  • مشروع أعمال التجديف بالمياه البيضاء من المشاريع الترفيهية والسياحية المربحة.

مشروع زقاق البولينغ أهم مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

يعد الشروع بعمل صالة بولينج duckpin خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يحبوا البولينج ويستمتعوا بهذه النسخة الفريدة من الرياضة. حيث سيحتاج أصحاب هذا المشروع إلى امتلاك المهارات الميكانيكية لأداء الصيانة في الممر ودبابيس التثبيت. كما أن تكاليف بدء الأعمال التجارية في صالة بولينج duckpin مرتفعة جدًا حوالي 45 ألف دولار لكل ممر لتعمل بكل طاقتها، على الرغم من ذلك وبمجرد إنشائه مع الموقع المناسب والتسويق والخدمات المناسبة، فإن المشروع لديه القدرة على تحقيق نجاح كبير. ويمكن التوسع فيه مع نمو شعبيته لدى الكبار والصغار في المنطقة وخارجها من السياح.

مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

مشروع رمي الفؤوس من مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

يعتبر مشروع رمي الفؤوس مشروعًا ممتعًا ومرنًا وفريدًا لصاحب الأعمال المبدع حيث تزايدت شعبية الحفلات والأنشطة المتخصصة برمي الفؤوس. كما يمكن لأصحاب المشروع اختيار فتح موقع من الطوب وقذائف الهاون أو إنشاء شركة متنقلة تحضر الحفلات والمهرجانات والمناسبات الأخرى علاوة على ذلك سيحتاج صاحب المشروع إلى حس تجاري قوي ومعرفة أولية على الأقل بالصناعة وعادة ما تكون تكاليف بدء التشغيل مرتفعة أكثر من 50 ألف دولار كما أن أقساط التأمين المستمرة يمكن أن تكون باهظة الثمن أيضًا. ومع التسويق الإبداعي والخدمات عالية الجودة، فإن المشروع لديه القدرة على التوسع محليًا أو إقليميًا أو حتى وطنيًا. كما أن هناك فرصةً لتحقيق ما يزيد عن 100 ألف دولار في السنة مع استراتيجية العمل الصحيح.

شاهد أيضًا: قائمة أفضل مشاريع الميتافيرس.

مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

مشروع شاحنة الألعاب الترفيهي السياحي

يمكن لكل لاعب لديه روح المبادرة من البدء بتشغيل شاحنة الألعاب الخاصة به، حيث يمكن أن تكون طريقةً رائعةً لكسب الأرباح مع مشاركة شغفه مع الآخرين. كما من المرجح أن تحجز شاحنته للحفلات والمناسبات. لذلك سيحتاج إلى الاستعداد للعمل لساعات طويلة في عطلات نهاية الأسبوع لتحقيق ربح قوي. إضافة إلى ذلك سيحتاج أصحاب أعمال شاحنات الألعاب إلى تزويد رواد الحفلة بأنظمة ألعاب متعددة وأن يكونوا على دراية بكل نظام ولعبة يقدمونها. كما يجب أن يكون مالكي المشروع قادرين على استكشاف أي مشكلة في الأنظمة والعمل على إصلاحها، وأن يكونوا قادرين على سحب مقطورة الألعاب، والاستمتاع بالعمل مع مجموعات من جميع الأعمار. علاوة على ذلك تتراوح تكاليف بدء تشغيل هذا المشروع من 50 ألف إلى 75 ألف دولارًا لمسرح الألعاب بالإضافة إلى المعدات اللازمة لسحبها.

مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

مشروع ألعاب الأركيد الترفيهي السياحي

إذا كان لديك شغف بألعاب الأركيد وتستمتع ببيئة عمل صاخبة ومشغولة وسريعة الخطى، فقد يكون عمل ألعاب الأركيد مشروعًا ترفيهيًا رائعًا حيث سيحتاج صاحب المشروع إلى مهارات قوية في التعامل مع الأشخاص وحس تجاري جيد. كما يمكن أن تساعده المهارات الميكانيكية لإصلاح الألعاب وصيانتها على تقليل التكاليف العامة. علاوة على أن تكاليف بدء تشغيل هذا المشروع باهظة لأنه سيحتاج إلى مساحة كبيرة ومجموعة متنوعة جيدة من ألعاب الأركيد قبل أن تفتح. فيمكن أن تتراوح التكلفة في أي مكان من 250 ألف دولار إلى مليون دولار. وعلى الرغم من ذلك، فإن إمكانية تحقيق أرباح عالية أيضًا اعتمادًا على نموذج العمل الصحيح. كما وأن كل لعبة لديها القدرة على تحقيق 10 آلاف دولار في السنة.

شاهد أيضًا: مشاريع ناجحة براس مال صغير.

ألعاب الأركيد

ألعاب الأركيد

مشروع ميدان كرة الطلاء الترفيهي السياحي

يعتبر هذا المشروع رائع لأصحاب المشاريع الذين يحبوا الرياضة في الهواء الطلق ويعززوا العمل الجماعي في فتح مجال كرة الطلاء. حيث يجب أن يكون صاحب المشروع على معرفة بالطلاء وأن يكون قادرًا على بناء دورات ممتعة وخدمة المعدات إضافة إلى ذلك، سيحتاج أصحاب المشروع إلى الحفاظ على سياسات السلامة بشكل صارم وأن يكونوا على دراية بمسؤوليتهم كصاحب عمل. كما يمكن أن تتراوح تكاليف بدء التشغيل من معتدلة إلى مرتفعة حسب المساحة وتكلفة استئجار الأرض. لكنها تميل إلى أن تكون حوالي 50 ألف دولار.  حيث ستكون إمكانية تحقيق الأرباح منخفضة في البداية ولكن يمكن أن تصل من 20 إلى 30 ألف دولار بمجرد بناء قاعدة عملاء قوية. كما يجذب هذا النوع من الأعمال مجموعةً متنوعةً من العملاء ويحمل إمكانات نمو مناسبة في حال الرغبة في فتح مواقع أو دورات تدريبية إضافية.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في قطر 2023.

ميدان كرة الطلاء

ميدان كرة الطلاء

مشروع حديقة الترامبولين الداخلية الترفيهي والسياحي

يمكن أن تكون أعمال منتزه الترامبولين الداخلية خيارات رائعة لأصحاب الأعمال الذين يحبون المغامرة والعمل مع الناس.  حيث يستهدف هذا النوع من المشاريع الترفيهية والسياحية العائلات التي لديها أطفال نشيطون ولديهم القليل من الدخل المتاح لاصطحاب أطفالهم إلى هذه الأنواع من الحدائق. كما تعمل هذه الشركات بشكل أفضل في المدن التي لا توجد بها أي متنزهات ترامبولين حيث يخدم منتزه واحد منطقةً بأكملها عادةً. إضافة إلى أن متطلبات المشروع سهلة حيث يجب أن يتمتع أصحاب المشروع بمهارات جيدة في مجال خدمة العملاء، وأن يكونوا مواطنين ممتازين، وأن يفهموا القليل عن إدارة الأعمال التجارية. وتقدر تكاليف بدء التشغيل مرتفعة للغاية، وعادة ما تكون في سبعة أرقام منخفضة، لكن أصحاب المشاريع في جميع أنحاء البلاد هوامش ربح كبيرة تتراوح بين 25-39%.

حديقة الترامبولين

حديقة الترامبولين

مشروع أعمال التجديف بالمياه البيضاء الترفيهي السياحي

يعتبر نشاط ركوب الرمث في المياه البيضاء مشروعًا رائعًا لرجل أعمال يحب الأماكن الرائعة في الهواء الطلق. حيث إن هذا النوع من العمل متخصص للغاية ومثالي لمن يحب هذا النشاط المغامر. كما يجب أن يحصل أصحاب المشاريع على تدريب رسمي وقدر كبير من الخبرة في ركوب الرمث في المياه البيضاء. كما وتتراوح تكاليف بدء التشغيل ما بين 10 إلى 50 ألف دولار وسيكون الاعتماد غالبًا على موقع المشروع وقدرته على الحصول على إمدادات بأسعار جيدة. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون عائد الاستثمار كبيرًا جدًا اعتمادًا على الموقع الجيد. إضافة إلى تكاليف شراء الإمدادات والمعدات وصيانتها. وقد تكون بعض المناطق مشبعةً بالفعل بالعديد من شركات التجديف في المياه البيضاء. لكن هناك دائمًا مناطق أقل شهرةً لتأسيس عملك وجذب العملاء.

شاهد أيضًا: أفضل مشاريع عملات رقمية لها مستقبل.

أعمال التجديف بالمياه البيضاء

أعمال التجديف بالمياه البيضاء

خطوات بدء مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

هناك عدة خطوات للشروع في مشروع ترفيهي وسياحي مربح سنتناولها في سطورنا التالية:

  • حدد قطاع السياحة الذي ترغب في إنشاء مشروع ترفيهي متعلق به، فهناك الكثير من الخيارات المتعلقة بالمجال السياحي منها على سبيل المثال:
    • خدمات النقل.
    • الإرشاد السياحي.
    • إدارة الوجهات السياحية.
    • تنفيذ الفعاليات والأنشطة والرحلات المتعلقة بالسياحة.
    • خدمات الضيافة إلخ.
  • حدد المنطقة الجغرافية التي سينفذ المشروع فيها. مع الأخذ في الاعتبار أن المشاريع السياحية المربحة هي التي ستقام في مناطق الجذب السياحي.
  • البحث الشامل عن المشاريع السياحية المتوفرة في المنطقة للتعرف على حجم المنافسة التي تواجهها قبل تقرير العمل المناسب. حيث من الأفضل اختيار مشروع غير متوفر لأنه يضيف الكثير من التميز ويقدم خدمة فريدة من نوعها.
  • التخطيط للمشروع وكتابة تفاصيله بكل دقة من حيث ما يلي:
    • وصف المشروع وأهدافه.
    • واسمه وعلامته التجارية.
    • موقع المشروع.
    • عدد الموظفين.
    • المنتجات أو الخدمات التي سيقدمها.
    • خطة التسويق.
    • توقعات نفقاته المالية وإيراداته إلخ.
  • البحث عن مصدر التمويل، سواء بالاتفاق مع المقرضين، أو الشركاء للحصول على رأس المال الذي سيحتاجه صاحب المشروع لإدارته في السياحة.
  • الحصول على كافة التراخيص المطلوبة في بلد صاحب المشروع للشروع به.
  • التسويق للمشروع السياحي باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وإنشاء موقع إلكتروني خاص به مع مراعاة تعيين متخصصين في مجال “السيو” لتحسين محركات البحث وظهور موقع المشروع في الصفحات الأولى.

وفي نهاية مقالنا كنا قد تحدثنا عن أكثر مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة التي لقت رواجًا وشعبيًة في كل أرجاء العالم مع تكلفة المشروع وكيفية تحقيق أرباح طائلة من خلاله مع أملنا من أن تكون إحداها قد نالت إعجابك.