مشاريع ترفيهية صغيرة لعام 2022

كتابة : الحسين صبوح
آخر تحديث : 6 سبتمبر 2022
مشاريع ترفيهية صغيرة لعام 2022

مشاريع ترفيهية صغيرة لعام 2022 هي ما يبحث عنه الراغبين ببدء مشروع ترفيهي صغير ومربح وبسيط، ولكنهم لا يملكون الكثير من الخبرة، وقد تختلف الغاية من ذلك المشروع، فربما يكون ذلك المشروع الترفيهي الصغير هو خطوتك الأولى في عالم الاستثمار، ثم الانطلاق بعدها لتطوير المشروع بشكل أكبر، أو قد ترغب ببدء مشروع صغير ليكون مصدر دخل إضافي يساعدك على تدبر مصاريف الحياة، ومن الجدير ذكره أن المشاريع الترفيهية تلعب دورًا كبيرًا في ازدهار الاقتصاد وتشكل عامل جذب للسياح، مع العلم أن عدد أفكار المشاريع الترفيهية الصغيرة لا حصر لها، إذ بالإمكان تحويل أي فكرة بسيطة إلى استثمار ومصدر للدخل، وهذا ما سيكون موضوع مقالنا عبر موقع تجارتنا، بالإضافة للحديث عن أهم مزايا المشاريع الترفيهية الصغيرة.

أفكار مشاريع ترفيهية صغيرة

هناك الكثير من أفكار المشاريع الترفيهية الصغيرة التي تحقق الكثير من الأرباح، ولكن سنذكر أشهرها:

  • مشروع صالة بلياردو.
  • صالة ألعاب إلكترونية.
  • مشروع محل عطور.
  • مشروع تأجير الدراجات.
  • عربة بيع المأكولات.
  • مشروع تنظيم الرحلات.
  • مشروع تقديم خدمات التخييم.
  • مشروع بيع ورود.
  • مشروع محل ألبسة من المشاريع الترفيهية الصغيرة.
  • مشروع صالون حلاقة نسائية.
  • مشروع صالون حلاقة نسائية.
  • مشروع عربة آيس كريم.

طريقة البدء بالمشاريع الترفيهية الصغيرة

قبل أن تبدأ مشروعك الخاص، يجب أن تخطط له بشكل جيد من أجل زيادة الأرباح وتقليل احتمالية الخسارة قدر الإمكان، ولأجل ذلك عليك اتباع سلسلة من الخطوات تتمثل بـ:

  1. تحديد المجال السياحي وفكرة المشروع الذي ترغب ببدء الاستثمار فيه، مع مراعاة وجود طلب على خدمات ذلك المشروع.
  2. اختيار المكان المناسب للمشروع بحيث يتلائم مع البيئة، كأن تضع عربة بيع مأكولات بجانب كرنفال أو مكان للتخييم.
  3. تحديد المنافسين وما هي نقاط قوتهم وضعفهم، فليس من المنطقي أن تفتتح عربة مأكولات بجانب سلسلة طعام شهيرة ورخيصة، بينما مثل هذا المشروع في المدن الصغيرة، سيكون فعالًأ جدًا.
  4. تحديد متطلبات المشروع وتكاليفه من معدات لازمة وعدد عمال ومقدار الأجور.
  5. وضع الأسعار بحيث تكون متناسبة مع أسعار السوق وبنفس الوقت تغطي التكاليف، وتحقق لك مقدارًا من الربح.
  6. تأمين التراخيص اللازمة للمشروع من البلديات أو الوزارات.
  7. افتتاح المشروع.
  8. ثم التسويق للمشروع من خلال اللافتات المضيئة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  9. تعديل الخطط بحيث تتلاءم مع كافة متغيرات السوق، فعربة بيع المثلجات مناسبة في فصل الصيف، أما في الشتاء ستكون فكرة سيئة.

طريقة البدء بأحد المشاريع الترفيهية الصغيرة

صالة ألعاب إلكترونية من المشاريع الترفيهية الصغيرة

كانت ومازالت الألعاب الإلكترونية على الكمبيوتر أو على PlayStation تنتشر بشكل كبير في أوساط الشباب، وبالتالي يعتبر هذا المشروع مربحًا بشكل كبير في حال اختيار المكان المناسب وتقديم الألعاب المرغوبة وبأسعار مدروسة، ومن الضروري مواكبة أحدث التجهيزات والألعاب، لأن هذه الأسواق من الأسواق التي دائمًا ما يتواجد فيها أشياء جديدة وحديثة، وهذا ما يخلق سوقًا دائمًا من الشباب الراغبين بتجربة أحدث الألعاب والتقنيات أو التنافس فيما بينهم.

كل ما يتطلبه المشروع هو 4 أجهزة PlayStation على الأقل، مع أرائك مريحة كي لا يشعر اللاعبون بالوقت، وبالإمكان تقديم خدمات إضافية، مثل: المشروبات، والعصائر، وبعض المقبلات.

صالة ألعاب إلكترونية من المشاريع الترفيهية الصغيرة

شاهد أيضًا: مشاريع ترفيهية أفضل 5 مشاريع ترفيهية

مشروع محل عطور

  أفكار مشاريع صغيرة في السويد

في حال كنت تبحث عن مشاريع ترفيهية صغيرة، فإن محل العطور من الخيارات الرائعة لسهولته وبساطته، فمن منا لا يرغب بالتعطر أو تجربة أنواع جديدة من العطور بشكل مستمر، وكل ما يتطلبه مثل هذا المشروع هو استئجار محل في مكان جيد وشراء مجموعة من العطور ذات الجودة العالية وتقديم طرق تعبئة وعبوات جذابة، وما يميز مثل هذا المشروع أن هناك استهلاك كبير وحاجة شبه دورية للعطور بأنواعها المختلفة، وبالتالي ستحقق أرباح جيدة.

مشروع محل عطور

مشروع تأجير الدراجات

قد ترى الكثير من الأشخاص الذين يرغبون باستئجار دراجات بقصد الترفيه والتسلية، لذلك يعتبر تأجير الدراجات من المشاريع الترفيهية الصغيرة المناسبة للأماكن الواسعة والسياحية، مع ضرورة الابتعاد قدر الإمكان عن وسط المدن حيث الازدحام الشديد، فمن يستأجر دراجة سيحتاج لمساحة واسعة. ومن مزايا هذا المشروع هو عدم وجود تكاليف إضافية كبيرة، حيث ستحتاج لشراء الدراجات لمرة واحدة ومن ثم سيتطلب المشروع لصيانة دورية فقط.

مشروع تأجير الدراجات

مشروع عربة بيع الطعام

الأكل هو أكثر السلع مبيعًا حول العالم، فالحاجة للطعام هي حاجة يومية ومتكررة، لذلك فإن البدء بمشروع عربة طعام تبيع من خلالها المأكولات ستكون مصدرًا جيدًا للأرباح، وخصوصًا أن الروائح الذكية التي تصدر من تلك العربات أثناء إعداد الطعام تشكل عامل جذب ومحفز للأكل، ولكن من الضروري الاعتناء بالنظافة الشديدة والطعم الشهي واللذيذ، لأن أي تجربة سيئة وخصوصًا في موضوع النظافة ستؤدي إلى سمعة سيئة، وبالمقابل في حال كانت آراء العملاء جيدة فعندها سيزداد عددهم بشكل كبير، وبالتالي أرباح كبيرة، بالإضافة لضرورة تحديد مكان جيد حيث الازدحام وتواجد الكثير من الأشخاص، وبالإمكان أيضًا تطوير المشروع بسهولة من خلال فتح فروع أخرى في أماكن مختلفة.

مشروع عربة بيع الطعام

مشروع صالة بلياردو من المشاريع الترفيهية الصغيرة

تعتبر صالات البلياردو من المشاريع الترفيهية الصغيرة والبسيطة والتي تتطلب فقط لطاولة البلياردو والعصي الخاصة بها. وهي من المشاريع لا تتطلب أي خبرة لأن كل مهمتك تكمن في استقبال الزبائن ثم محاسبتهم بحسب عدد ساعات اللعب، وبالإمكان زيادة الأرباح من خلال إجراء البطولات والمسابقات وتحفيز العملاء عبر الجوائز، ووضع رسوم مقابل الاشتراك في تلك المسابقات.

مشروع صالة بلياردو من المشاريع الترفيهية الصغيرة

مشروع بيع ورود

إن مشروع بيع الورود من المشاريع الترفيهية الصغيرة والتي لا تتطلب الكثير من الجهد والعناء. ولكنها ستحتاج لذوق عالي في أمور التنسيق واختيار ألوان الورود التي تتناسب مع بعضها. ومن الجدير ذكره هو كثرة بيع الورود في الحفلات والأعراس والمناسبات، لذلك بإمكانك أن تتعاقد مع منظمي الحفلات أو الأعراس لتزويدهم بالورود.

مشروع بيع ورود

مشروع محل ألبسة

إن مشروع محل الألبسة من المشاريع الترفيهية البسيطة. ولكنه يحتاج لخبرة في التسويق والقدرة على إقناع الزبائن بشراء المنتجات، ولضمان رضى العملاء يجب أن تتناسب الجودة مع الأسعار، ويتحدد هذا المقدار بحسب المكان الذي ترغب أن تنشئ مشروعك فيه، فإذا كان موقع المحل في أماكن يقطن فيها أشخاص ذوي دخل مرتفع أو يزوره السياح، فعندها يجب التركيز على الجودة أكثر من السعر مع عدم نسيان المنافسة العالية من محلات الألبسة ذات العلامات التجارية الشهيرة، بينما في الأحياء المتوسطة، عندها يجب التركيز على الجودة ولكن مع ضمان ألا يكون السعر مرتفع ولكن في هذه الأسواق تكون التنافسية أقل. وبالإمكان الترويج للمشروع من خلال صفحات التواصل الاجتماعي بشكل سهل عبر تصوير الألبسة وعرضها على صفحتك الخاصة.

شاهد أيضًا: مشاريع ترفيهية وسياحية مربحة

مشروع تنظيم الرحلات السياحية

أكثر ما يجذب الناس للسفر، هو استكشاف الدولة الجديدة وجمال طبيعتها ونمط الحياة فيها، ومن أجل زيارة الأماكن الأثرية والطبيعية المميزة سيحتاج السياح لمرشد سياحي أو شركة تنظيم رحلات لتأخذهم بجولة في مختلف المناطق، لذلك يعتبر مشروع تنظيم الرحلات من المشاريع الترفيهية الصغيرة التي تلقى رواج كبير وتحقق أرباح كبيرة، كما أنك ستحتاج للتعاقد مع شركات نقل لتأمين نقل السياح بشكل سلس ومريح ووضع مخطط لطريق الرحلة مع أهم المناطق السياحية المتضمنة في الجولة وأماكن الإقامة، وبالإمكان الترويج لخدماتك من خلال إنشاء موقع إلكتروني يساعد السياح للإطلاع على تفاصيل الرحلة عن طريق الإنترنت بسهولة.

  التسمم الدموي عند الأرانب

مشروع تنظيم الرحلات السياحية

مشروع صالون حلاقة رجالية

ما يميز مشروع صالون الحلاقة الرجالية هو عدم حاجته لتكاليف ابتدائية كبيرة، وكل ما يتطلبه هو الخبرة في مجال الحلاقة وإتقان كافة القصات الحديثة والجديدة، وحتى وإن لم تكن تتقن الموضوع، فإمكانك ارتياد إحدى دورات تعلم الحلاقة الرجالية وستصبح مؤهل لذلك، ويعتبر مشروع الحلاقة من المشاريع ذات الأرباح الكبيرة نتيجة انخفاض تكاليف المشروع، كما أنه باستطاعك افتتاح المشروع في أي مكان، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون لحلاقة بشكل دوري.

شاهد أيضًا: افكار مشاريع ترفيهية صغيرة مربحة

مشروع عربة مثلجات

لا يوجد أفضل من الأيس كريم في فصل الصيف لتخفيف عبء درجات الحرارة العالية. لذلك يعتبر افتتاح مشروع عربة مثلجات مشروعًا مربحًا وخصوصًا في فصل الصيف، ففي حال قررت بدء مشروع عربة آيس كريم، عندها من المهم أن تبدء مشروعك مع بداية فصل الصيف، وليس من الضروري أن تكون أنت من يصنع المثلجات، فبإمكانك التعاقد مع أحد المزودين وشراءها منه ثم وضعها في العربة وبيعها. ومن المهم أن تختار أصناف لذيذة وشهية من المثلجات لتزيد من رغبة الزبائن في إعادة تجربة منتجاتك، ولكنك ستحتاج لبرادات بشكل دائم لتبقي المثلجات بحالتها الباردة.

مشروع عربة مثلجات

شاهد أيضًا: مشاريع ترفيهية افكار مشاريع ترفيهية صغيرة ومربحة

مشروع صالون حلاقة نسائية

تعتبر تكاليف الحلاقة النسائية وصالونات التجميل مرتفعة للغاية ومقصدًا للكثير من النساء. فغالبًا ما تسعى النساء لتجربة أحدث الصيحات وقصات الشعر لإبراز جمالهن، لذلك يعتبر مشروع صالون الحلاقة النسائية مشروعًا مربحًا بشكل كبير، ولكنه يحتاج الكثير من الخبرة والمهارة العالية والقدرة على تنسيق الألوان وتحديد درجات الألوان المطلوبة، ويسهل التسويق لهذا المشروع من خلال عرض الأعمال المميزة عبر صفحات التواصل الاجتماعي، هذا الأمر سيزيد من رغبة النساء في تجربة محلك الخاص.

مشروع تقديم خدمات التخييم

يعتبر تنظيم رحلات التخييم وحجز أماكن التخييم وتقديم متطلباتها من خيم ومعدات لإشعال النار ووسائل نقل من المشاريع الترفيهية البسيطة. فقد يرغب الكثير من الأشخاص بالابتعاد عن ازدحام المدن وضجيجها، والحصول على بعض الراحة والاسترخاء، ولأجل ذلك لا يوجد أفضل من فكرة التخييم في أحضان الطبيعة، ذلك النشاط الذين يزيد من شعور الإنسان بالراحة والسلام، وفي الكثير من الحالات يكون التخييم مقصدًا أساسيًا للسياح للاستمتاع بجمال الطبيعة وممارسة التأمل، لذلك يمكننا القول أن هذا المشروع مربح بشكل جيد، ولكنك ستحتاج لاختيار أماكن مناسبة للتخييم مع تأمين كافة متطلباتها.

مشروع تقديم خدمات التخييم

مزايا المشاريع الترفيهية الصغيرة

قد يخطر في بالنا، لماذا نتوجه نحو هذه المشاريع الصغيرة، ومن أين تأتي أهميتها، وما هي مزايا المشاريع الترفيهية الصغيرة والجواب يكمن بالتالي:

  • لا تتطلب الكثير من الخبرة.
  • أجور الأيدي العاملة فيها غير مرتفعة.
  • إدارة المشروع بسيطة.
  • من مزايا المشاريع الترفيهية الصغيرة أنها تساعد في تحسين اقتصاد الدولة وجذب السياح.
  • لا تحتاج لرأس مال كبير أو لتكاليف تشغيل عالية.
  • تحقق أرباح كبيرة في حال نجاح المشروع.

في الختام، إن مزايا المشاريع الترفيهية الصغيرة لا حصر لها، وأي فكرة بالإمكان تحويلها لمشروع وتحقيق أرباح منه، لذلك في حال كنت ترغب بتحقيق أرباح إضافية وبرأس مال قليل ولا تملك الكثير من الخبرة عندها ستكون المشاريع الترفيهية الصغيرة خيارك المميز لبدء مشروعك واستثمارك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

355 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.