مشاريع صناعية في النرويج؛ تمتلك النرويج اقتصاداً مستقراً مع قطاع خاص نشط وقطاع حكومي كبير وشبكة كبيرة من الضمان الاجتماعي. ورغم خروجها من الاتحاد الأوروبي في 1994 إلا أنها ما زالت ضمن المنطقة الأوروبية الاقتصادية وتشارك جزئياً في السوق الأوروبي الموحد وتحقق مشاركتها أرقاماً جيدة. ويمتلك المواطنون النرويجيون واحداً من أعلى المداخيل الفردية في العالم حيث يصل تصنيفهم إلى المدخول الفردي الرابع. ويبلغ الناتج الوطني الإجمالي حوالي 427 مليار دولار في 2019 بانخفاض عن 2018 حين بلغ تقريبا 435 مليار دولار.

أهم مشاريع صناعية في النرويج

مشاريع صناعية في النرويج؛ يعتمد الاقتصاد النرويجي بشكل شبه كامل على ثلاث قطاعات رئيسية وهي الزراعة والصناعة والخدمات.

الزراعة

ويعمل فيها حوالي 2% من اليد العاملة في النرويج وتؤمن ما يقارب 2% من الدخل المحلي ويتركز الإنتاج على المنتجات البحرية والثروات السمكية وتُعتبر النرويج من الدول الرائدة عالمياً في مجال المزارع البحرية والإنتاج والتصدير (الدولة الثانية في تصدير الطعام البحري في العالم بعد الصين)، حيث تستفيد الصناعة الغذائية البحرية في النرويج من شواطئ يزيد طولها عن 100,000 كيلومتر بمحاذاة مياه المحيط الأطلسي الباردة وتصدّر النرويج الطعام البحري إلى 140 دولة في العالم.

الصناعة

يعمل في هذا القطاع حوالي 19% من اليد العاملة في النرويج وتقدّم الصناعة ما يقارب ثلث الدخل المحلي (32.1%)، وتعتمد الصناعة النرويجية على عدة قطاعات أهمها:

النفط والغاز

من مشاريع صناعية في النرويج. وتعتبر أهم القطاعات الصناعية الاقتصاد النرويجي فهي أكبر منتجي النفط والغاز في العالم بعد بعض دول الشرق الأوسط وتشكل صادرات النفط والغاز حوالي نصف الصادرات النرويجية وتؤمن في نفس الوقت حوالي خمس الدخل الإجمالي المحلي.

الطاقة المائية

رغم غنى النرويج بالنفط والغاز إلا أنها تعتمد بشكل شبه كلي (98%) على الكهرباء المولّدة بفضل المياه في إنتاج الطاقة مما يساعد في توفير كميات أكبر من النفط والغاز للتصدير وفي نفس الوقت يجعل هذا الأمر النرويج بين أقوى الدول في مجال الطاقات البديلة والمتجددة.

النقل والشحن البحري

يمتلك النرويجيون تاريخاً طويلاً من السفر عبر البحار وإرسال الحملات الاستكشافية والغزوات البحيري منذ زمن الفايكينغ ما أعطاهم خبرة وتقاليد في عالم البحار وإلى الآن ما زال الشحن البحري أساسياً في الاقتصاد النرويجي مع تركيز متزايد على تخفيف الانبعاثات الغازية الضارة. حيث وضعت الحكومة النرويجية خططاً تحويل أجزاء كبيرة من السواحل النرويجية لمناطق عديمة الانبعاثات. كما أنها تعمل على تخفيف الانبعاثات المائية في العالم إلى النصف بحلول 2050 عبر منظمة الملاحة البحرية العالمية.

أنواع الصناعة في النرويج

بعد الحديث عن مشاريع صناعية في النرويج إليك أبرز أنواع الصناعات فيها وهي كما يلي:

الصناعات التحويلية

ويعمل في هذا القطاع حوالي 240,000 عامل أو 9% من القوة العاملة بدخل يزيد عن 82 دولار في 2013. وأهم الصناعات هي:

صناعة الأغذية والمشروبات

يوجد في النرويج حوالي 2300 شركة توظف 48,000 عاملاً في هذا المجال مع وجود فروع لشركات عالمية مثل (Nestlè) و(Coca-Cola).

صناعة الآلات

تتخصص الصناعة النرويجية ببناء السفن وإنتاج أجزائها المختلفة بالإضافة إلى تجهيز المنشآت المبنية في قلب البحر. وتستعمل المنتجات النرويجية في هذا المجال في كل أنحاء العالم وتتميز بأنها صديقة للبيئة. حيث أنها أقل استهلاكاً للوقود الأحفوري وإنتاج الغازات الضارة ومعدات تنقية المياه والصرف الصحي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهم مشاريع صناعية في النرويج.