مسوق المحتوى أهم المعلومات والنصائح

كتابة : نينا عماد جيد
آخر تحديث : 5 مايو 2022
مسوق المحتوى أهم المعلومات والنصائح

في بداية كل فكرة تلمع في ذهنك أو أي مشروع ماذا تفعل؟ بالتأكيد سوف تحمل هاتفك وتفتح المتصفح وتبحث في غوغل. فهذا أضحى من الأمور البديهية التي يمكن استغلالها لمعرفة أي شيء. ولكن إذا نظرنا للأمر من جهة أُخرى مثل استغلال هذه الأمور البديهية التي يلجأ إليها الناس للبحث عن أي شيء. فبالتأكيد سوف يكون تجنيد عمليات البحث البديهية تلك لخدمة عملك في بيع المنتجات عملًا رائعًا حقًا! وهذه هي الخطة في العمل كمسوق المحتوى فهو يعتمد بشكل كامل على تلك العملية في جذب الجمهور، إما عن طريق إعلانات مباشرة أو عن طريق بعض المعلومات التي يبحث عنها الناس. فتظهر أمامهم إعلاناتك، أو عن طريق نشر الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية التسويقية. لذلك سنتكلم في مقالنا اليوم عن مسوق المحتوى أهم المعلومات والنصائح.

انظر أيضًا: كل ماتحتاج معرفته حول تسويق المحتوى.

ما هو مسوق المحتوى

يعمل مسوق المحتوى على تسويق المنتجات والمحتويات في الأماكن التي يتواجد فيها العملاء المستهدفين على شبكة الإنترنت، مثل مواقع التواصل الاجتماعي (facebook/instagram/twetter) حيث يعتمد في عملهم كمسوقين محتوى على الحملات التسويقية للعلامة التجارية، والخدمات التي تقدمها تلك العلامة. بهدف تلبية حاجة الناس وتحقيق الفائدة لهم، مما يسهم بشكل كبير في زيادة المبيعات، وبالتالي زيادة نسبة الأرباح.
وكل ذلك يكون عبر البحث عن أماكن تواجد العملاء المستهدفين ونشر الإعلانات التي تتناسب مع السلعة المروج لها، كما هو الحال في إعلانات التلفاز أو اللافتات الطرقية.

شاهد أيضًا: أمثلة عن التسويق بالمحتوى.

أهداف تسويق المحتوى

يتم التركيز في الإعلان على تلبية حاجة الناس من خلال تعزيز ثقتهم بالمنتج، وبقدرته على تحقيق رغباتهم، وتعزيز الشعور بالحاجة له، وانطلاقًا من ذلك تتجلى أهداف تسويق المحتوى فيما يلي:

  • جذب العملاء المستهدفين.
  • توسيع قاعدة لعملاء وأماكن تواجدهم.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتنمية الثقة بما تنتجه.
  • زيادة المبيعات والأرباح.
  • بناء مجتمع إلكتروني تسويقي.

انظر أيضًا: أفضل طرق التَسويق بالمُحتوى.

مسوق المحتوى أهم المعلومات والنصائح

في بداية كل خطة تسويقية يجب الانتباه إلى عدة أمور رئيسية تسهم في نجاح العمل كمسوق محتوى، وهي:

  • تحديد الجمهور المستهدف وماذا يحتاج، ففي حال علمت أن هذا الشخص يميل إلى قراءة الكتب البوليسية، مثلًا فسيسهل عليك جذبه.
  • تحديد أنواع المحتوى المراد التسويق له: حيث إن من مميزات مُسوق المُحتوى أنه يتيح التسويق لأكثر من منتج. ولكن ليس في حملة إعلانية واحدة، حيث يجب تحديد المحتويات التي تريد التسويق لها كل منها ضمن إعلان مختلف.
  • مراعاة كلمات الإعلان والتوافق مع محركات البحث، حيث يجب استخدام كلمات مفتاحية رئيسية في إنشاء إعلانك. وتكون لها صلة مباشرة بالمنتجات التي تسوق لها لتظهر في صدارة نتائج البحث.
  • إنشاء نظام إدارة المحتوى هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات المتبعة لإدارة سير العمل في بيئة تعاونية. وتكون إما يدوية أو مبنية على نظام حاسوبي. مما سيساعدك بشكل كبير على إنشاء الإعلانات، ونشرها وزيادة عرضها على الزوار لزيادة المبيعات.
  • تحسين محركات البحث وهو طريقة لتحسين ظهور إعلانك في صفحات المواقع الإلكترونية، وفي نتائج محركات البحث المجانية. مثل محرك البحث غوغل، من خلال عدة خطوات وتحسينات وتصحيح أخطاء كتابية. حيث يعتبر تحسين محركات البحث من أهم أفرع التسويق الإلكتروني.
  كيف تصنع فيديو ترويجي لمنتجك أو شركتك بافضل الطرق

أهم النصائح لمسوق المحتوى

إليكم عدة نصائح مهمة تسهم في إنجاح عملك كمسوق محتوى:

  • اسرد منتجاتك بطريقة القصص، فالأشخاص غالبًا يميلون لسماع القصص، وخصوصًا في حال كتبت بأسلوب جذاب وقصير وهادف.
  • التركيز على النسق والألوان الجميلة في الصور المرافقة للإعلان.
  • إنشاء فريق تسويق منسّق، يمكنك إنشاء المحتوي كمسوق محتوى عادي، والانتقال لاحقًا إلى إنشاء إعلانات احترافية من خلال العمل مع مصممين لإنشاء رسوم توضيحية جذابة. والعمل مع بعض المحترفين لضمان ظهور محتواك على شبكة الإنترنت.
  • إن العمل مع فريق للترويج للمنتجات هو أمر جيد جدًا، ويضمن لك الكثير من الزيارات والمبيعات.
  • حاول التركيز على ما يعرف بالمحتوى دائم الخضرة، والذي طلبه الناس بشكل دائم ولا يحتاج إلى صيانة كثيرة.
  • حافظ على مصداقيتك ذلك يسهم في بناء جمهور طويل المدى، وإنشاء دولاب موازنة لجهودك التسويقية.
  • صناعة محتوى فريد وحصري في ظل تسارع وتيرة اهتمام الشركات بالتسويق كاستراتيجية تسويقية أساسية، لتظهر في نتائج البحث. وذلك يفرض زيادة التفكير في جذب الجماهير لما تقدمه.
  • راقب المنافسين باستمرار، وما هو المميز في محتواهم، وما الذي يجعله يتفوق أحيانًا.
  • اجعل محتواك ضمن قالب مميز وجذاب ولو كان المحتوى المكتوب لا يمكن تغييره. فمثلًا عند الحديث عن مشروع إنتاجي كمشروع تربية النحل. فهناك أنواع النحل التي لا يمكن تغييرها، ولكن يمكن تقديم أنواعه بطريقة مختلفة وسلسة، ودعمها بالصور والأمثلة وأماكن التواجد وغيرها.
  • اقرأ محتوياتك التسويقية وكأنك زائر، حيث تجد عشرات الأخطاء أحيانًا، وربما قد تلمع بذهنك أفكارا جديدة لصياغة ما تقدمه بطريقة أُخرى. ولا بأس ببعض من روح الدعابة للتقرب من القرّاء، وفي حال كان هذا يتوافق مع المنتجات التي تتكلم عنها.
  • امتلك قناة على يوتيوب ومدونة إلكترونية واربطها بموقعك، سيسهم هذا بشكل كبير في زيادة مبيعاتك ونشر منتجاتك.

انشاء محتوى تسويقي جيد

في البداية يجب تمتلك السلعة أهمية في حياة الأفراد لتلبي احتياجاتهم، وإيصال تلك الفكرة لأذهانهم عن طريق استخدام مصطلحات مناسبة ومفهومة.
كما يتوجب عليك نشر محتوياتك أمام الجميع بحيث تكون متاحة بأي وقت، وأن يكون المحتوى قابل للمشاركة وقابل للتفاعل من خلال نشره كسؤال أو استطلاع على فيسبوك. مع الحرص على عدم تقليد أو تكرار تلك الكلمات أو الخدمات، والحرص على إقناع الناس بأن المنتج قد خُلق ليلبي احتياجاتهم وليس لمصلحة مُسوق المُحتوى فقط وأيضًا:

  • اعتمد على أسلوبك وكلماتك وطريقة طرحك للأفكار وترتيبها، والاستعانة بالأقوال المأثورة.
  • احرص على الاهتمام بالجذب البصري من خلال الصور عالية الدقة والجميلة، وعدم إدخال لوغو صفحتك بطريقة مزعجة، ظنًا منك أنه لا يمكن نقلها. فإزالة اللوغو أمر سهل جدًا وثق تمامًا أنه لا ينفع أبدًا، ولا يجعل من مقالك حصريًا.
  شرح شركة cpabuild

الفرق بين تسويق المحتوى واستراتيجية المحتوى

على الرغم من استخدام البعض للمصطَلحين في نفس الوقت، إلا أنهما مختلفان ذلك لأنه يمكنك وضع استراتيجية من قبل مُسوق المُحتوى حول المحتوى غير التسويقي. فهي عبارة عن توجيهات داخلية، وتحكيم داخلي، تعتمد على الرؤية، والأهداف، والبحث عن الجمهور، والأسلوب، والتفكير، والصوت.
أما تسويق المحتوى فيعتمد على التقويم التحريري والإنشاء والتنظيم، والترويج، وتكرار الترويج في أماكن أُخرى متعددة. حيث تحتاج استراتيجية المحتوى إلى معرفة كافة عمليات البحث التي يقوم بها العملاء، ويتداخل مع التسويق بالمحتوى، مما يجعل أوجه الشبه بينهما كثيرة. لكن الاستراتيجية تركز على خصوصيات وعموميات، وكيف ولماذا يتم التسويق لهذا المحتوى. بالإضافة إلى إدارته وأرشفته، وتحديثه أي أنه يبحث في كل ما يهم ميول العملاء.

كما يركز التسويق بالمحتوى على الإنشاء الفعلي وتحرير المحتوى الذي تم إنشاؤه خصيصًا لغرض التسويق، وقد تكون مدونة تهدف إلى إنشاء اتصال موثوق به بين الناس والمنتجات وينتهي بالشراء. ويتم بناء ذلك الاتصال الموثوق من خلال عدة خطوات تتمثل في:

  • تحديد مسارك وما هو هدفك، وكيف تريد أن تكون شركتك بعد عدة سنوات، واعمل على تسييرها وفق ما تصبو إليه.
  • تحديد الجمهور وموقعه واهتماماته وما هي نقاط ضعفهم.
  • تدقيق المحتوى من خلال جرد محتوياتك وتنظيم ووضع علامات على المحتوى الخاص بك.
  • تحليل البيانات للأنماط والثغرات لمعرفة اتجاه النجاح الذي يمكن البدء به، وماذا تحتاج للتحسين والتصحيح في المحتويات التي تقدمها لجذب الجماهير.

شاهد أيضًا: بيع المنتجات عبر الانترنت.

في نهاية مقالنا عن مسوق المحتوى أهم المعلومات والنصائح، يمكننا القول إن تسويق المحتوى هو علم بحد ذاته، ولا يمكن شرحه بسطور بسيطة فقط بل يجب ممارسته وتجربته، واكتشاف نقاط القوة والضعف فيه. حيث إن طرق التسويق والعمل عبر الإنترنت وبيع المنتجات وغيرها هي من الأمور التي أثبتت فعاليتها في زيادة المبيعات. وزيادة الرقعة الجغرافية للوعي بالعلامات التجارية، حيث أصبح بالإمكان الاعتماد عليها بشكل كامل تقريبًا، في بعض الأعمال التي تختص بالبيع أون لاين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

210 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.