يعد طائر الروز من فصيلة طيور الحبّ. يشبه فصيلة الفيشر إلى حدٍّ كبيرٍ ولكن مع بعض الاختلاف البسيط في الحجم، وشكل الجفون، ولون الريش. وهو من الطيور الجميلة التي يرغب الناس في تربيتها في المنزل وأكثرها شعبيّةً. فألوانه زاهيةٌ، وحجمه صغيرٌ، ويتمتع بطاقةٍ عاليةٍ، فهو دائم اللعب، وبالتالي فإنّ مراقبته ممتعةٌ. كما أنّه طيرٌ اجتماعيٌ يتقبّل الأشخاص الغرباء إذا تربى بطريقةٍ جيدةٍ. بالإضافة إلى أنه قادرٌ على تعلّم بعض الخدع والألعاب، بالإضافة إلى أنه يتميّز عن غيره من طيور الحبّ بوجود حلقةٍ بيضاء حول العين. كما أنّ سعره رخيصٌ نسبيًا. فإذا أردت تربية هذا الطائر فيجب أن تتعرف على مستلزمات مشروع طيور الروز، تابع معنا.

كيفية اختيار طيور الروز

هناك بعض الأسس التي يجب مراعاتها للحصول على نتيجة من تربية طيور الروز، ومن هذه الأسس: الاستدلال على مكان موثوق لبيع الطيور، مما يضمن عدم إصابتها بالأمراض والعلل. اختيار الطيور الصغيرة بحيث لا يتجاوز العمر ثلاثة أشهرٍ. وعند ملاحظة أيّ علامات على الطائر فهذا يدلّ على المرض، على سبيل المثال لون الريش، وعدم وجود إفرازات من العيون، وحركتها ونشاطها.

تكاثر طيور الروز

يمكن أن يبدأ طائر الروز في التكاثر من عمر عشرة أشهرٍ. ويمكن أن يستمر بالتكاثر حتى يصل إلى عمر خمس أو ستة سنواتٍ. ويشبه طائر الروز الأرانب من ناحية غزارة الإنتاج. حيث يمكن أن تبيض الأنثى خلال عامٍ واحد العديد من البيوض. بالإضافة إلى أن في موسم التزاوج يتغير سلوك طيور الروز، حيث يصبح الذكر أكثر عدوانيةً، بينما تبدأ الأم في بناء عشها أو البحث عنه. ويمكن شراء صندوق خاص للعش من متاجر الحيوانات الأليفة والطيور. وبعد الانتهاء من العش يمكن للأنثى أن تضع من ثلاث إلى ست بيضات، وتحتضنها لمدة ثلاثة وعشرين يومًا تقريبًا.

بعد أن يفقس الصغار تعتني بها الأم لمدة ستة أسابيع حتى تصبح تلك الفراخ قادرة على مغادرة العش. ومع ذلك يستمر الأب في إطعامها ورعايتها لمدة أسبوعين إضافيين. وبعدها يتم فطام الطيور الصغيرة وتصبح قادرةً على الاستقلال وحدها.

تستخدم أنثى طائر الروز العديد من المكونات في بناء العش. حيث يمكن أن تستعين بالأخشاب، أغصان الشجر الجافة، الريش المتساقط، الأقمشة الممزقة، ونشارة الخشب وحتى ورق الجرائد وأنواع الورق الأخرى. ولهذا السبب من المهم مراعاة تواجد بعض هذه العناصر في القفص أو في المكان المخصص لبناء العش حتى تستعين الأنثى بها. كما من الضروري ضمان عدم تواجد المكونات السامة أو المعالجة كيميائيًا.

غذاء ونظافة طيور الروز

من الأسس الهامّة في تغذية الروز هو التنوّع فغذاؤها هو الحبوب. ولكن يجب عدم الاعتماد على نوع واحد من الحبوب وإنّما التنويع فيها بكمّياتٍ متساويةٍ. ومن الحبوب الموصى بها للتغذية الفلارس، والدنيبه، والبنيكام، ودوار الشمس. مع الانتباه إلى أنّ حبوب الفلارس تحمل أعلى قيمة غذائية، وبالتالي فإنّ اعتمادها كغذاء وحيد للطائر يتسبّب له بسمنةٍ شديدةٍ. وتُعرف هذه الحالة بتلييس الطائر، وهو تجمّع الدهون في المنطقة تحت البطن، ممّا يعيق من وضع البيض عند الإناث، ويمكن إضافة بعض الوجبات الطريّة من الجرجير والخسّ.

ويجب الانتباه إلى نظافة الماء المقدّم للشرب، وتنظيف أوعية الماء باستمرار. علاوةً على ذلك لا بد من الاهتمام بنظافة القفص حتى لا يؤدي اتساخه إلى جمع الحشرات أو أي من البكتيريا والطفيليات التي تسبب أذى للطائر. حيث يجب تنظيف أوعية الطعام والشراب بشكلٍ دائمٍ.

تربية طيور الروز

يمكن القيام بتربية طائر الروز في المنازل بداخل أقفاصٍ. ولكن من الأفضل اختيار الأقفاص الواسعة ليستطيع طائر الروز برد جناحيه، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يلجأ البعض إلى اتخاذ تربية طائر الروز كهوايةٍ. وبذلك يبدأ بتربية مستعمراتٍ من الطيور تحتوي على عدة أزواج، ومن الجدير بالذكر أن تربية مستعمراتٍ من طيور الروز بحاجة إلى جهدٍ كبيرٍ واستعدادٍ لتربية أعداد ضخمة منها، حيث تستطيع طيور الروز وضع عدة بيوضٍ سنويًا.

ومن العناصر المهمة أيضًا في تربية طيور الروز مراعاة إضافة مجموعة من الأغصان وألعاب الطيور. حيث تعد طيور الروز مرحة للغاية، وتحب اللعب، القفز، الطيران والتنقل باستمرار، وبالطبع فهذا يُنكر الشائعة المتعارف عليها والتي تقول إن الألعاب تُلهي الطيور عن التكاثر أو عن تربية أبنائها. حيث تقوم الطيور بهذه المهام بفطرتها، ولا تلهيها هذه الألعاب عن فطرتها بل تدعم سلوكها الطبيعي.

ألعاب طيور الروز

يجب أن يكون هناك قسم من القفص مليء بالألعاب. ومن المعروف أن جميع الطيور وخاصةً طيور الروز بحاجة إلى الألعاب للمضغ والعض والتقطيع ومن ثم تحويلها إلى شظايا. وهذه الألعاب تتوفر بسهولة في محلات الحيوانات الأليفة. أو يمكنك الحصول عليها من شبكة الإنترنت على سبيل المثال، الفيسبوك، الإنستاغرام، أو المجموعات المخصصة لمحبي الطيور ومجموعات التجارة وتربية الطيور.إذ يمكنك جلب الألعاب الفضفاضة الخشبية أو ألعاب الأطفال، والكرات.

وفي الواقع، هناك محلات تجارية على الإنترنت خصصت بالكامل لألعاب الطيور التي قد تكون آمنة، وأيضا يمكنك شراء العديد من الأشكال الخشبية والعصي التي تعتبر صديقة للمنقار. لا تقلق فقد تكون هذه القطع الخشبية مغطاة بصباغ الغذاء الآمنة، ولكن تجنب المرسومة منها. وينطبق الشيء نفسه على الألعاب المصنوعة من الورق والخشب، والجلود. ومضغ الألعاب يختلف باختلاف الأحجام وسمك المنقار، على سبيل المثال ببغاء الكوكاتيل يمكنه الاستفادة من لعبة مصنوعة من الأوراق. في حين أن طائر الأمازون يحتاج قطع أكثر صلابة من الخشب.

وفي النهاية، تعتبر طيور الروز من أهم و أجمل الطيور المحبوبة لدى كم كبير من الناس. ولكن تربية الطيور تحتاج إلى رعاية واهتمام، مما يضمن نجاح مشروع طيور الروز.