مستلزمات مشروع تربية طيور الكوكتيل

كتابة : جيسكا حواشي
آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
مستلزمات مشروع تربية طيور الكوكتيل

مشروع تربية طيور الكوكتيل، أصبحت تربية الحيوانات الأليفة من الأمور الشائعة والرائجة جدًا في الوقت الحالي، على الرغم من مستلزماتها ومتطلباتها الكثيرة إلّا أنها محبوبة جدًا. حيث تساعد تربية الحيوانات الأليفة ضمن المنزل على إعطاء روح لطيفة في المنزل، بالإضافة إلى أنها تضفي جمالية وأناقة في كل مكان. كما أن تربية الطيور من المشاريع الناجحة التي ترد مبالغًا على من يقوم بتربيتها والعناية والالتزام بها. فمن المشاريع الناجحة والمربحة هي تربية طيور الكوكتيل، إذ يعتبر من أصغر الببغاوات وأسعدها وأكثرها مرحًا. فطائر الكوكتيل طائر ذكي، وصغير، ومرح. وبكل تأكيد يحتاج مشروع تربية هذا الطائر الكثير من المستلزمات التي تضمن نجاحه، لذلك سنتعرف على أهم تلك المستلزمات من خلال نسيج مقالنا التالي.

كيفية اختيار الأقفاص الملائمة لتربية طائر الكوكتيل

من الأدوات الأساسية لتربية طيور الكوكتيل بشكل تجاري هو شراء الأقفاص الملائمة لحاجة كل طير. فالقفص الإفرادي لطير واحد فقط عليه أن يكون على الأقل 1,64 مترًا بعرض 50 سم وارتفاع 45 سم. لكن يفضل أن يكون القفص أكبر ليتسنى للطائر المرح بحرية أكبر. بالإضافة إلى أنه يجب ألا تتجاوز المسافة بين القضبان 2سم. يُنصح بالأقفاص الستانلس ستيل، وذلك لكون باقي أنواع الأقفاص تحوي الزنك والرصاص الذين يعتبران سامين للطيور.

كما يجب أن يحتوي القفص على بعض القضبان الرأسية وذلك لأن طيور الكوكتيل يحبون التسلق حول أقفاصهم. بينما حجم القفص المخصص لتربية زوج واحد من طيور الكوكتيل هو 50 سم طولاً و45 سم عرضًا و60سم ارتفاعًا. وإذا كان حجم ومساحة القفص أكبر فإن ذلك من مصلحة الطائر. أما إذا كنت تريد تربية مجموعة من طيور الكوكتيل دفعة واحدة فيمكنك أن تقوم بتصميم غرفة مخصصة لهذا الغرض. لكن عليك أن تقوم ببعض التغييرات حتى تلائم تربية طائر الكوكتيل، فعلى الغرفة أن تكون كبيرة وذات سقف مرتفع ونوافذ كبيرة مسيجة أو تحتوي على شبك معدني من الستانلس ستيل غير السام للطيور لكي يتسنى لها التنفس بحرية دون الهروب. فيصل سعر القفص الواحد ذا الحجم الكبير المناسب لطائر الكوكتيل بين 6-8 دولار أمريكي.

  طرق العناية بخلايا النحل

تغذية طيور الكوكتيل

من الضروري تذكر أن تربية الطيور أمر حساس ودقيق فيما يتعلق بنوعية الغذاء.  فما يبحث عنه الطير بعناية ويتناوله في موطنه الطبيعي في البرية، على مربي الطير أن يوفره للطيور في التربية المنزلية. فحمية طيور الكوكتيل الغذائية تتألف من 70% حبوب طيور. لا تطعمها الكثير من البذور فهي جيدة لها لكنها غنية بالدهون. يجب أيضًا إطعام الكوكتيل خاصتك خضروات صحية وبعض الفواكه مثل الفول المطبوخ جيدًا أو مختلف أنواع البقول المطبوخة. وينصح مربي الطيور عند اختيار الفواكه والخضروات للإطعام أن تكون عضوية وتشطف جيدًا قبل الإطعام. فمن المهم أن تتذكر عدم إطعام طيور الكوكتيل خاصتك الشوكولاتة، أو الأفوكادو، أو البصل، أو الفِطر، أو أوراق الطماطم، أو الكافيين، أو الفول غير المطبوخ، لأن تلك الأشياء سامة، وكذلك الأشياء الدهنية أو السكريات مثل قُضبان الحلوى، فهي ليست صحية أبدًا للكوكتيل وقد تتسبب في تسممهم أو فقدانهم.

الرعاية الصحية لطيور الكوكتيل

عليك الانتباه والحذر من إصابة أحد طيورك بأكثر الأمراض الشائعة لهذه الطيور كالفشل الكلوي أو تصلّب الشرايين والتهاب المفاصل وغيرها الكثير من الظّروف الصحيّة. فمن المهام الضرورية للعناية بهذه الطيور الجميلة، هي إزالة أي طعام طازج لم يؤكل من القفص خلال أربع ساعات، وإلا سيبدأ في جذب البكتيريا الضارة (التي ستؤذي وتُمرض الطيور). وقد تؤدي إلى انتشار عدوى وأمراض بينها وبالتالي فشل المشروع. لذلك يجب عليك ضمان تقديم النمط الصحيح من الرعاية والعناية الصحية لطيور الكوكتيل. بالإضافة إلى إخضاعها لفحوصات بشكل مستمر لضمان بقائها بحال جيدة حتى في حال عدم ظهور علامات المرض عليها.

  دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل

ألعاب طيور الكوكتيل

من المهم جدًا معرفة الأشياء التي تقدم السعادة لطيور الكوكتيل، كالكثير من العواميد على سبيل المثال. فهذه الطيور تحب التسلق واللعب كثيرًا فهذا سيسعدهم جدًا، ستُلاحظ أن كل طير سيختار عامودًا واحدًا ليجعلهُ قاعدة له (حيث ينام). فكمربي لمشروع طيور تجارية عليك الحرص على سعادة الطيور وتآلفها مع البشر. فمن النصائح الهامة هي شراء كمية من الألعاب المتنوعة ليلعب بها هذا الطائر المرح وتغييرها كل أسبوع حتى لا تشعر طيور الكوكتيل بالملل منها. ومن الملاحظات التي يمكن تقديمها للمربين المبتدئين أن الكوكتيل يحبون مضغ الألعاب، لذلك فإن الألعاب مثل كُرات الغصين، وشرائط النخيل تكون من الألعاب المفضلة. إذ يتراوح سعر كرات الغصين بين ال 8 – 13 دولار، بينما يتراوح سعر شرائط النخيل القابلة للمضغ بين ال 13 و19 دولار أمريكي.

التسويق لطائر الكوكتيل وأسعارها

إذا كنت تريد بيع طيورك بنفسك دون وسيط، فعليك اتباع إجراءات معينة. أولاً، تحتاج إلى الإنشاء والإعلان. يمكنك القيام بذلك عن طريق التقاط صورة للطائر المعني. وتأكد من تضمين وجه الطائر في الصورة وأي علامات أو ميزات مميزة له. استخدم كاميرا عالية الجودة لضمان وضوح الصورة. واكتب سلالة الطائر وعمره وجنسه. هذه معلومات مهمة، خاصة للمربين. ومن أجل الأسعار إذا لم تكن متأكدًا من السعر المطلوب دفعه ، فابحث عبر الإنترنت لمعرفة مقدار بيع الطيور الأخرى من نفس السلالة. سيعطيك هذا فكرة عن المعدل الجاري. ولكن بشكل عام تتراوح أسعار طيور الكوكتيل تقريبًا من 15 دولار إلى 300 دولار، وذلك حسب نوع وعمر وجنس الطائر.

ختامًا، إن من المؤكد أن مشروع تربية الحيوانات الأليفة ولاسيما تربية طيور الكوكتيل من المشاريع المربحة، وهذا فقط إذا ما تم العناية بكافة جوانب مستلزمات هذه الحيوانات اللطيفة، وتقديم كافة متطلباتها من غذاء وصحة وترفيه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4762 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.