عملات لا نراها بالعين ولا نلمسها باليد، مع ذلك لا يمكننا أن نتجاوز حقيقة وجود اهتمام كبير جدًا موجه نحوها، إنها العملات الرقمية. في الواقع، لم يعد الحديث عن العملات الرقمية مقتصرًا على كبار المستثمرين، بل انتشر في الثقافة الشعبية بشكل غير مسبوق خلال العام الماضي. فقد شهد عالم العملات الرقمية نقلة نوعية خلال 2023، حيث لاقت رواجًا واسعًا خاصةً بعد تداولها من كبار المستثمرين. فماذا بعد ذلك؟ وما هو مستقبل العملات الرقمية 2023؟

مما لا شك فيه أن صناعة العملات الرقمية والمشفرة لا تزال في مراحل مبكرة ويمكن التعبير عنها بأنها استثمار جديد مضارب. بالتالي، فإن قابلية تطورها كبيرة للغاية. لذلك من الصعب التنبؤ بمصير هذه العملات على المدى الطويل أو حتى لا يمكن وضع تنبؤات دقيقة ولو لفترة قصيرة تقاس بالأشهر بسبب عدم امتلاكها لتاريخ طويل يمكن الاستناد عليه. على الرغم من أن مستقبل سوق العملات الرقمية يعتبر غامضًا ولا يستطيع أحد التنبؤ به، سنستعرض في هذا المقال بعض التوقعات حول مستقبل العملات الرقمية 2023.

مستقبل العملات الرقمية 2023

كما نعلم تعتمد العملات الرقمية على تقنية البلوك تشين والتي تشكل ثورة في عالم التكنولوجيا، مع ذلك فإن هذه التقنية لا تزال جديدة وقابلة للتطور. كما أنها لا تتوقف عند حد العملات الرقمية، بل إن المستقبل مرتبط بما يمكنها فعله. بمعنى آخر تكمن قوة هذه التقنية في كيفية تطويرها وإعادة صياغتها للاستفادة منها في الأجزاء المختلفة من الاقتصاد والمجتمعات.

ومن الواضح أن سوق العملات الرقمية غير مستقر، حيث نلاحظ صعود أسعار العملات المشفرة إلى مستويات عالية، ثم انخفاضها بشكل مفاجئ. لذلك تختلف الآراء مستقبل العملات الرقمية، وبغض النظر عما يعتقده أو يقوله الخبراء والمحللون، لا أحد يعرف حقًا بدقة ما هو مصيرها. لكن يمكننا القول وبشكل عام أن الغالبية ترى مستقبل العملات الرقمية 2023 إيجابيًا، وذلك استنادًا إلى الأسباب التالية:

  • اتجاه الشركات والبنوك العالمية إلى التجارة بالأصول الرقمية.
  • الطلب الكبير على العملات المشفرة.
  • التوجه العالمي نحو الاقتصاد الرقمي.
  • إعلان بعض الشركات مثل فيزا وماستركارد وباي بال دعمهم للعملات الرقمية.
  • ارتفاع الاهتمام بالعملات الرقمية بعد انتشار وباء كورونا كونها عملات غير ملموسة.
  • تطور الإجراءات الأمنية التي تحمي الأصول الرقمية من الأنشطة الاحتيالية.

بالتالي، يمكننا القول إن الأصول الرقمية تشكل بديلًا قويًا للعملات الورقية المعروفة في التمويل العالمي. كما يرجح أن تحل العملات الرقمية محل العملات التقليدية خلال فترة 5 إلى 10 سنوات. وبالمقابل، ترفض معظم البنوك المركزية العالمية تبني العملات المشفرة المعروفة، وتسعى إلى إصدار عملات رقمية خاصة بها تختلف عن العملات الموجودة حاليًا. بالإضافة إلى ذلك، ظهرت بعض المخاوف حول مستقبل هذه العملات بعد قرار منع التداول بالأصول الرقمية الذي اتخذته الصين وهي ثاني أكبر دولة في الاقتصاد العالمي. لذلك يتوقع البعض تراجع سعر الأصول الرقمية واستقرارها لفترة، ثم معاودة الارتفاع بدخول مستثمرين جدد.

توقعات مستقبل البيتكوين 2023

كما نعلم لا يمكن وضع توقعات مستقبلية دون قراءة التاريخ. لذلك، وعند التأمل في تاريخ البيتكوين نلاحظ التفاوت الكبير في قيمتها ضمن فترات مختلفة. ومنذ ظهور عملة البيتكوين، وصل سعرها إلى مستويات مرتفعة غير مسبوقة وتعرضت بالمقابل لهزات عنيفة وهبوط مفاجئ كبير. وهذا هو السبب في تفاوت الآراء والتوقعات حول مستقبل هذه العملة.

مع ذلك، تعتبر غالبية توقعات البيتكوين لعام 2023 إيجابية ومتفائلة، فعلى سبيل المثال يشير DigitalCoinPrice إلى إمكانية وصول قيمة هذه العملة إلى ما يزيد على 100 ألف دولارًا أمريكيًا في عام 2023. كما ذهب بعض المحللين إلى أرقام أعلى من ذلك بكثير تصل إلى 170 وحتى 250 ألف دولار أمريكي. أما بالنظر إلى عام 2025 فمن المتوقع أن تصل قيمة البيتكوين إلى 500 ألف دولار. علاوةً على ذلك، هناك نسبة 14% من الخبراء يتوقعون وصول قيمتها إلى المليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تكون البيتكوين هي العملة التي ستصل قيمتها إلى أعلى المستويات على المدى الطويل. كما يرجح البعض أن تحل البيتكوين في النهاية مكان الذهب والسندات، حيث يشار إلى البيتكوين بأنه الذهب الرقمي مع امتلاكه لخصائص أفضل من الذهب حتى.

ومن ناحية أخرى، يرى بعض الخبراء أن كل نمو سريع يتبعه هبوط مفاجئ. لذلك من غير المتوقع أن تستمر قيمة البيتكوين بالارتفاع إلى اللانهاية ولا بد أن تتلاشى يومًا ما. كما يتوقع البعض أن تهبط قيمته إلى 25 ألف دولارًا، لكن من المستبعد أن يتم ذلك في عام 2023. على سبيل المثال يراهن بيل جيتس على الانهيار التام للبيتكوين خاصة أنه لا يوجد طريقة واضحة للتنبؤ بطريقة تقدمه. كما يحذر الكثيرين من استخدام عملات البيتكوين بسبب إمكانية استخدامها بشكل غير قانوني.

مستقبل عملة الاثريوم 2023

تعد الاثريوم ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية والتي تقدر بـ 269 مليار دولار. تشير الإحصائيات إلى نمو قيمة الإيثر ETH بنسبة تتجاوز 850% منذ بداية العام، وهذه النسبة أعلى بكثير من قيمة البيتكوين. لذلك تتجه التوقعات في الفترة الأخيرة إلى إمكانية أن تتفوق الاثريوم على البيتكوين خلال عام 2023.

وتحاول الاثريوم تقوية أعمدة التمويل العالمي في المستقبل. كما سيبدأ تنفيذ النظام الجديد المعروف باسم نظام إثبات الحصة في عام 2023 مع الترقية التالية لـ ETH 2.0. ويمكننا القول إن هذه الترقية تشكل نقطة تحول حاسمة في توسيع التمويل اللامركزي أو ما يعرف بـ DeFi، وتعتمد على تعزيز كل من الموثوقية، الأمان، والكفاءة.

أفضل العملات الرقمية للاستثمار 2023

تتركز آراء الخبراء على الاستثمار في العملات الجديدة نظرًا لانخفاض ثمنها. كما أنها لا تتطلب رأس مال كبير على عكس العملات المعروفة، وهذا ما يضاعف فرص الربح من الاستثمار بها. بمعنى آخر، حتى في حال الخسارة لن تفقد شيئًا تقريبًا. أما أهم العملات الرقمية للاستثمار في المستقبل فهي:

عملة Saitama الرقمية

من أحدث العملات الرقمية، حيث أطلقت في نهاية شهر أيار من العام الحالي. وتعتبر سايتاما عملة من نوع ERC-20 مبنية على شبكة الاثريوم. على الرغم من حداثتها، فقد لاقت إقبالًا كبيرًا من قبل المتداولين. ويعود السبب في ذلك إلى الميزة الأساسية للتعاملات بها، والتي تتميز بتوزيع مكافأة بمقدار 2% لكل شخص يحتفظ بهذه العملة بعد كل عملية بيع أو شراء مقابل حرق 2% من المخزون.

ومن المتوقع أن يواصل سهم سايتاما ارتفاعه، حيث تظهر تحركات الأسعار الأخيرة إمكانية وجود فرصة استثمارية جيدة بهذه العملة. كما أن سعر saitama يكاد يساوي الصفر، فهو يعادل 0.0000001519 دولارًا أمريكيًا.

 عملة SafeMoon الرقمية

انطلقت في شهر آذار من عام 2023، ولاقت إقبالًا كبيرًا خلال فترة وجيزة، حيث تجاوز عدد مالكيها مليوني شخصًا. كما تخطت قيمتها السوقية حاجز الـ 2 مليار دولار أمريكي، وتشكل فرصة جيدة للاستثمار خاصةً أن قيمتها مقابل الدولار تكاد تساوي الصفر بسعر 0.00000371 دولارًا.

عملة bee الرقمية

تصنف ضمن العملات الرقمية غير القابلة للتداول حتى الآن، أي لا يمكن للمستخدمين سحب الرموز التي يحصلون عليها في التطبيق. مع ذلك، من المتوقع أن تصبح من العملات القابلة للتداول في المستقبل القريب. لذلك، يرى الخبراء أنها قد تشكل خطوة استثمارية مناسبة على غرار البيتكوين فيما مضى، فهي تكاد لا تحمل أي قيمة في الوقت الحالي.

 عملة Cardano الرقمية

على الرغم من وجودها منذ عام 2015، إلا أن التوقعات تشير إلى إمكانية صعودها بشكل كبير خلال العام القادم. كما أن سعر تداولها معتدل إذ يقدر وسطيًا بدولارين أمريكيين. أما أهم ما يميز عملة كاردانو فهو اعتمادها على نظامين مختلفين لتقنية البلوك تشين، حيث يخصص أحدهما للمعاملات العامة والثاني للعقود الذكية، وهو ما يجعلها أكثر قابلية للتوسع في المستقبل.

عملة Enjin الرقمية

تصنف عملة Enjin (ENJ) في المرتبة 69 ضمن العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، وهي إحدى العملات المشتقة من الاثريوم. في الحقيقة، أُطلقت هذه العملة بهدف دعم الرموز غير القابلة للاستبدال وقد نجحت في الانتشار بشكل كبير في الآونة الأخيرة. كما تعتبر Enjin من أرخص العملات التي تعد بمستقبل كبير، حيث يمكن تداولها بسعر 3 دولارات أمريكية بينما تجاوزت قيمتها السوقية 2.8 مليار دولار.

في الختام، إن تقلب العملات العملات الرقمية يجعل التنبؤ بأسعارها أمرًا صعبًا، حيث نجد انقسامًا واضحًا بآراء المحللين حول مستقبل العملات الرقمية والطريقة التي يتجه نحوها السوق. لذلك إن كنت تسعى إلى الاستثمار في العملات الرقمية، فاستثمر بما أنت مسعد لخسارته.