مزيج الاتصال Communication Mix التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : بشرى زينو
آخر تحديث : 3 يوليو 2022
مزيج الاتصال Communication Mix التعريف المفهوم الأمثلة

مزيج الاتصال Communication Mix التعريف المفهوم الأمثلة. معلومات لا بد معرفتها عند القيام بأي نشاط تجاري، فهو عبارة عن تفاعل بين الشركة والمستهلك لتشجيعه على الشراء، وخلق صورة مميزة لها. فعندما تذكر الشركة المستهلكين بعلامتها التجارية وتعمل على إقناعهم بها باستخدام البيع الشخصي، أو الإعلانات، أو وسائل التواصل الاجتماعي يطلق على ذلك مزيج الاتصال. كما تأخذ الحملات الناجحة بعين الاعتبار جميع عناصر مزيج الاتصال لتحقيق حملة متكاملة فعالة متعددة القنوات.

لذلك سنتكلم في مقالنا التالي عبر موقع تجارتنا حول مزيج الاتصال Communication Mix التعريف المفهوم الأمثلة. بالإضافة إلى التعرف على عناصر مزيج الاتصال  Communication Mix، وأسباب الاهتمام به.

مفهوم مزيج الاتصال Communication Mix

  • هو نشاط إنساني يعتمد على الإشباع المباشر للرغبات والحاجات من خلال التبادل بين الشركة والمجتمع. حيث تقدم الشركة الخدمات والسلع والأفكار، ويدفع المجتمع المال مقابل حصوله على منتجات هذه الشركة.
  • ولا تتوقف عملية التبادل عند ذلك، فهي لا تشمل البيع فقط. وإنما التعرف على رغبات المجتمع وحاجاته، وسعيها لإيجاد منتجات تحقق هذه الرغبات.
  • كما يمثل مزيج الاتصال جوهر شبكة المعلومات بين الشركة والمجتمع، وله دور أساسي في إرضاء وإشباع رغبات وحاجات المستهلك. وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في تحديد اتساع وحجم السوق لعمل الشركة.

شاهد أيضًا: استرتيجية التسعير لزيادة المبيعات.

تعريف مزيج الاتصال  Communication Mix

تعريف مزيج الاتصال  Communication Mix
تعريف مزيج الاتصال  Communication Mix
  • يضم مزيج الاتصال الوسائل والطرق المختلفة التي يمكن تتبعها للتواصل مع العملاء، وتقديم منتجاتهم بالجودة المطلوبة، كما يهدف مزيج الاتصال Communication Mix إلى زيادة وعي العملاء بالعلامة التجارية للشركة، وإقناعهم بها. وبالتالي يضمن استمرارية تعاملهم مع الشركة، وتحقيق النجاح المطلوب.
  • ويعتمد مزيج الاتصال الناجح على قرارات الإدارة الصحيحة، والتي تتعلق بالاستخدام الناجح لعناصر مزيج الاتصال، للوصول إلى العملاء من مختلف المستويات.

شاهد أيضًا: المزيج التجاري المزيج التسويقي Marketing Mix تعريف المفهوم الحديث.

أسباب زيادة الاهتمام بمزيج الاتصال

بدأت تهتم الشركات بنظام الاتصالات منذ بداية التسعينات، وشكل فيما بعد وحدة مستقلة ضمن الشركات. نظرًا لدوره الكبير في تحقيق أهدافها. حيث يوجد سببان رئيسيان للانتباه إلى مزيج الاتصال Communication Mix، وهما كما يلي:

  • أتاحت التكنولوجيا ظهور إعلانات العلامات التجارية لعديد من المسوقين وبكل طريقة ممكنة. حيث تتزايد عدد المنصات مثل يوتيوب، فيسبوك، إنستغرام، إعلانات جوجل وغيرها الكثير.
  • زيادة التكرار: تظهر الإعلانات عدة مرات، وبالتالي يصعب إقناع المستهلك بالمنتج. فالمستهلك هو المتحكم بالسوق. لذلك لا بد من فهم عناصر مزيج الاتصال، ومراقبة تأثيرها.
  عناصر المزيج التسويقي الأربعة

شاهد أيضًا: كيف يؤثر الترويج على سياسة المبيعات.

ركائز مزيج الاتصال Communication Mix

عند تصميم استراتيجية  لمزيج اتصال لمنتج يتم الاعتماد على جزأين أساسيين، وهما:

  • استراتيجية الرسائل: من المهم التركيز على كيفية جعل المنتج بارز بين عدة منتجات، حيث يجب التفكير بالرسالة التي يجب إيصالها للجمهور، وتحديد الموضوع الخاص بالمنتج، وجاذبيته وهذا ما يسمى استراتيجية الرسائل.
  • الاستراتيجية الإبداعية: فمن الضروري معرفة ماذا تقول وكيف تقول للجمهور المستهدف. كما تتضمن الاستراتيجية الإبداعية تحديد كيفية ترجمة الرسائل إلى العملاء المستهدفين.

شاهد أيضًا: عناصر المزيج التسويقي للمنتج ما هو المزيج التسويقي أمثلة.

عناصر مزيج الاتصال Communication Mix

يتكون مزيج الاتصال Communication Mix من عناصر مختلفة يمكن من خلالها نقل الرسالة إلى العملاء. وعناصر مزيج الاتصالات كالتالي:

  • دعاية: هو أكثر عناصر مزيج الاتصال أهمية، لأنه يساعد في نقل المعلومات إلى جمهور أكبر من خلال زيادة المبيعات والجغرافية لفترة طويلة جدًا. وبالتالي يجب فهم تأثير عنصر مزيج الاتصال هذا، وأشكاله المختلفة وهي كالتالي:
    • لوحات الإعلانات.
    • إعلانات الراديو.
    • إعلانات تلفزيونية.
    • إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما يجب الاهتمام بعدة جوانب لدعاية مثل مدى انتشارها وتحكمها، وعدد مرات تكرارها.

  • ترويج المبيعات: الهدف الأساسي للتسويق هو بيع المنتج، حيث يتم الترويج للمنتج من خلال القسائم والخصومات والأقساط والمسابقات. وغيرها الكثير من طرق ترويج المبيعات.
  • الأحداث والتجربة: تحصل الشركة التي تقدم الدعاية على فوائد تسويق لنفسها أمام الجمهور المستهدف. وعلى سبيل المثال: إذا كانت شركة ما منظمة لأسبوع الموضة في لاكمي، فإن الوقت مناسب لإنشاء علامتها التجارية لتكون رمز للموضة.
  • تسويق من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية: فقد أصبحت منصات التواصل الاجتماعي مثل (الفيسبوك، واليوتيوب، والانستغرام) جزءًا لا مفر منه من عالم التسويق. وبالتالي يجب فهم آليات التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لضمان نجاح العملية.
  استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي Marketing Mix

كما أنه من الضروري تحديد كيفية تميز إعلان منتج ما بين إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، والتركيز على آليات محددة.

  • التسويق من خلال الهاتف المحمول: تعتبر هذه الطريقة أحد الطرق المثيرة للاهتمام ويمكن جذب انتباه المستهلكين من خلالها. حيث شجع الاستخدام المتزايد للهواتف المحمولة في المناطق الريفية والحضرية إلى تفكير المسوقين بذلك، للوصول إلى النتيجة المطلوبة عبر هذا العنصر من عناصر مزيج الاتصال.
  • البيع الشخصي: أحد أقدم العروض الترويجية في التسويق وأكثرها فاعلية، لأنه ينطوي على التفاعل المباشر مع الجمهور المستهدف. وبالتالي يساعد على معرفة تصوراتهم وردود أفعالهم. وهذا يحتاج بناء علاقات جيدة مع العملاء.
  • العلاقات العامة: تحافظ الشركات على علاقاتها الصحفية والإعلامية لتعزيز الصورة الإيجابية المؤسسة بأكملها، ونشر علامتها التجارية. والأدوات الرئيسية هي الأخبار والمقابلات الصحفية والخطب والرعاية والمنشورات وغيرها الكثير.

أمثلة حول مفهوم مزيج الاتصال

تتعدد الأمثلة حول مفهوم مزيج الاتصال Communication Mix، ونذكر منها:

  • مثال (1): يتحدث إعلان لوريال عن مزايا عديدة، عدا عن كونه منتجًا خبيرًا في علاج خمس مشاكل متعلقة بتلف الشعر. كما استخدمت لوريال الممثلة الهندية ايشواريا لجذب الجمهور المستهدف، وخلق تأثير فريد في عقول المستهلكين. وتسمى هذه الحالة بالنداء التحويلي. حيث يخلق اتصالًا عاطفيًا مع المستهلكين، ويقنعهم بالشراء.
مثال حول مفهوم مزيج الاتصال
مثال حول مفهوم مزيج الاتصال
  • وفي مثال (2): إليك أحد الإعلانات الطرقية التي توضح كيفية استخدام الدعاية لإيصال الرسالة من العلامة التجارية، وهو إعلان لاستخدام Ponds للتخلص من البثور.
مثال حول مفهوم مزيج الاتصال
مثال حول مفهوم مزيج الاتصال

شاهد أيضًا: مثال على المزيج التسويقي.

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على مزيج الاتصال Communication Mix التعريف المفهوم الأمثلة. حيث يشمل مزيج الاتصال Communication Mix أدوات متعددة للتعامل مع العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات وغيرها الكثير، بهدف تحقيق التسويق المطلوب والازدهار في الحياة المهنية. كما أن ازدياد منصات الاتصال، وتكرار الإعلانات دفع المستهلكين للتعرف على عناصر مزيج الاتصال Communication Mix .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

149 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.