مرض جرب الأرانب وعلاجه

كتابة : وعد ميهوب
آخر تحديث : 30 مايو 2021
مرض جرب الأرانب وعلاجه

إذا كنت من مربي الأرانب وخاصةً على فترات طويلة، فلا بد أن تتعرف على أحد أهم الأمراض التي قد تصيب تلك المخلوقات الأليفة أو حتى تتعرف طرق الوقاية منها، ويعد أخطر هذه الأمراض هو مرض جرب الأرانب. الذي يعد أحد الأمراض الجلدية الطفيلية المعدية والتي يمكن أن تؤدي لموت الأرانب ما لم نحسن علاجه والتعامل معه. فما هو مرض جرب الأرانب وما أعراضه؟ وكيف يمكننا علاجه والوقاية منه؟

أنواع مرض الجرب عند الأرانب

  • جرب الأذنان: والذي يصيب أذني وأنف الأرنب فقط. ومن أعراضه الحكة في تلك المناطق، إضافة إلى وجود القشور وتساقط الأشعار، وتكون متورمة ويميل لونها إلى الأحمر. ويعالج هذا النوع من مرض جرب الأرانب عادةً بحقن الأيفومك، ولكنه لا يفيد في كل الحالات. حيث يعد العلاج الأفضل لهذا النوع هو قطرة بمقدار سم واحد من ماء الأكسجين في أذني الأرنب. بعد ذلك ندهن بالجلسرين المناطق المصابة، بالإضافة إلى الفينول أو الديازينون بمقدار 5% بشكل يومي. مع العلم لا تطبق العلاج إلا على الأذنين ودع للأرنب أمر وضع الدواء على أنفه بمفرده.
  • جرب الجلد: وفي هذا النوع من مرض جرب الأرانب يتعرض جسم الأرنب كله للجرب باستثناء الأنف والأطراف. وتكون أعراضه مشابهة لجرب الأذنين مثل الحكة الشديدة في الجلد، وتوزع القشور عليه، وتساقط الأشعار في الأماكن المصابة. ويعد هذا النوع من مرض جرب الأرانب أكثر الأنواع سهولة من ناحية العلاج، إذ يكفي حقن الأرنب بالأيفومك بمقدار 0.1 سم مقابل كيلوغرام واحد من وزنه.
  • جرب الأطراف: يصيب هذا النوع فقط أطراف الأرنب وحول عينيه وأنفه، ويمكن أن يصل إلى أذنيه. ويعد هذا النوع أكثر أنواع مرض جرب الأرانب خطورة، ويمكن أن يتسبب هذا النوع بوفاة الأرنب في حال وصل إلى عظامه. ومن ناحية أخرى يفرق عن الأنواع السابقة في الأعراض حيث تكون أطراف الأرنب في هذا النوع متورمة أو متصلبة. وقد تحدث في بعض الحالات تشققات دموية في نهايات أشعاره، ولكن لا يتساقط الشعر كما في الأنواع السابقة.
  تربية الأرانب في ألمانيا

لا ينفع العلاج بالأيفومك في هذا النوع من مرض جرب الأرانب. ويمكن العلاج فقط في حال الكشف المبكر عنه بغسل أطراف الأرانب بمحلول الديازينون بمقدار 10%، وتُجفف بعد مرور 30 دقيقة على الأقل. وبعد ذلك يتمسح الأطراف بالجلسرين بالإضافة إلى 5% من الفينول أو الديازينون. يطبق العلاج ثلاثة أيام حتى نرى القشور تزول عن الجلد، وتتوضع على الشعر فقط، ثم نقص الشعر للتخلص من القشور بشكل نهائي.

 ويمكن أن نتلمس خطورة المرض من خلال رفض الأرنب تناول الغذاء، فهنا عليك أن تعلم أن المرض وصل إلى أواخره واقترب وقت وفاته. لا ضرر حينها من ذبحه وتناوله كونك ستتخلص من الأطراف والأذنين، حيث ستكون الأعضاء الداخلية سليمة من الجرب.

  أمراض الأرانب وطرق علاجها

الطرق الطبيعية لعلاج جرب الأرانب

  • إن أحد أهم الطرق الطبيعية للعلاج من مرض جرب الأرانب هو وضع القليل من النيم، بالإضافة إلى الكركم على الأماكن المصابة بالجرب عند الأرانب.
  • خل التفاح مادة معقمة، تساعد على العلاج وتخفف من أعراض الحكة.
  • يعد جل الصبار مادة ذات فعالية للقضاء على الطفيليات، لذلك تدهن الأماكن المصابة لتخفيف الشعور بالحكة.
  • يمكنك مثلًا دهن العسل على مواضع الإصابة للتخلص من الفطريات.
  • أحد أشهر الوصفات الطبية الطبيعية هي زيت الزيتون، بالإضافة إلى الثوم المهروس لمحاربة الجراثيم، باعتبار أن الثوم من المواد الطهرة.

طرق الوقاية من علاج جرب الأرانب

  • تعقيم الأدوات المستخدمة في مزرعة الأرانب بشكل دوري، هذا يعني الحرص على إبقاء أماكن تواجد الأرانب نظيفة.
  • تقديم الطعام الصحي للأرانب حسب سنها.
  • يمكنك كإجراء وقائي روتيني رش الأرانب بمحلول الديازينون بمقدار 1% للتخلص من الحشرات والأمراض التي قد تهاجم أرانبك، وخاصة في الأيام الحارة.
  • والأهم من ذلك كله إذا شعرت بوجود أعراض غير طبيعية على الأرانب لا بد من استشارة الطبيب البيطري.

وفي الختام لا بد من التنويه أن الوقاية من مرض جرب الأرانب خير من العلاج. بالتأكيد إن تربية مخلوقات لطيفة للغاية في مزارعنا لأمر لطيف للغاية، ولكن في الوقت ذاته يتطلب منا المسؤولية الكافية في الحرص على الاهتمام بها، ووقايتها من الأمراض، وخاصةً المعدية منها حتى لا تنقل العدوى إلينا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3996 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.