سوف نتطرق اليوم لموضوع مهم جدًا يشغل بال الكثير من المواطنين في المملكة المغربية وهو مدة صلاحية السجل التجاري في المغرب. كما ولكل إجراءٍ أو استثمارٍ قوانين وسياساتٍ محددةٍ من قبل المختصين في الدولة، يوجد للسجل التجاري مستندات وشروط ومدة صلاحية يجب إتباعها بكل بنودها وخطواتها. ناهيك أن مع التطورات الكبيرة في الأنظمة والمحاولة في إسناد الدولة لأعمدةٍ ثابتةٍ ومتينةٍ تتغير البنود والشروط للأعمال لتواكب وتناصر هذه التحديثات وتنقل المواطن نحو تحقيق أهدافه بسهولة وأمان وثقة.

وبذلك عني السجل التجاري بهذه التعديلات والإضافات وتطور تبعًا لذلك، وأصبح من الإجراءات الرئيسية الواجب تطبيقها والأخذ بها على محمل الجد لتطبيق نظام وسياسة آمنة، وأيضًا العيش في بيئة تعتمد على أسس معينة ومدروسة ليشعر المواطن بالمسؤولية تجاه عمله والثقة في قدرته على إتمام هذا العمل. لذلك عزيزي القارئ سنقدم لك اليوم في موسوعتنا الصغيرة أفكارًا ومفاهيم وبنودًا عن السجل التجاري في المملكة المغربية، وأيضًا سنشرح عن مدة صلاحية السجل التجاري في المغرب لذلك لنتابع سويةً في مقالتنا.

مفهوم السجل التجاري في المغرب

يعنى بالسجل التجاري الأداة والوسيلة الرسمية والقانونية الملاحقة والمشرفة من قبل السلطة القضائية، بحيث تتضمن وتسجل داخلها التجار والمؤسسات والشركات التجارية وكل البيانات المرتبطة بهم. كما يعرّف السجل التجاري في المغرب بكونه أحد الطرق التي تطبقها الدولة لتنظيم وترتيب حركة التجارة والقيد التجاري لكل تاجر عبر تحديد صفحة مختلفة عن الأخرى لكل فرد منهم. وكذلك يكتب في هذه الصفحة النشاط الذي يعمل فيه وصفات وتطورات هذا النشاط. كما أن الهدف من السجل التجاري هو جمع المعلومات والبيانات الكافية والشاملة عن التجار. وكذلك تُجمع هذه البيانات من خلال الغرف التجارية أو مكاتب السجلات التجارية المتواجدة في نفس منطقة النشاط.

المستندات المطلوبة لاستخراج السجل التجاري في المغرب

لاستخراج السجل التجاري يوجد مستندات مطلوبة ومحددة يجب الحصول عليها وتجهيزها وهي:

  • طلب استخراج سجل تجاري.
  • صورة عن البطاقة الضريبية.
  • صورة عن البطاقة الخاصة بالرقم القومي عائلية أو شخصية ويجب أن تكون فعّالة، وأيضًا احضارها للشركاء كلهم وإذ كان صاحب المنشأة وحده المسؤول عنه يكفي إحضار صورة البطاقة له فقط.
  • سند ملكية أو عقد إيجار موثق عبر الشهر العقاري ومؤكد فيه التاريخ للمكان المستخدم للنشاط.
  • أوراق تثبت وجود العداد الكهربائي.
  • براءة ذمة جنائية.
  • الحصول على شهادة لممارسة المهنة من خلال طلب مدفوع من قبل الغرفة التجارية.
  • صورة من توكيل رسمي وأيضًا من عقد الشركة.
  • وأخيرًا يتم تقديم كل الأوراق السابقة للاطلاع.

مدة صلاحية السجل التجاري في المغرب

عملت وزارة التجارة على تحديد مدة صلاحية السجل التجاري في المملكة المغربية. وذلك بهدف إلزام التجار بتجديد سجلهم وتسجيل التجار الجدد فيه. وكما حددت بداية كل سنة قضائية كموعد لدراسة السجل التجاري ومراجعة تسجيل التجار وانشطتهم خلال السنة السابقة. وذلك لمعرفة الأشخاص الآخرين بالأعمال التجارية القائمة ولتمكين الدولة من دراسة تطور مشاريعها وتجارتها وتأثيرهم على الاقتصاد العام للدولة. وكذلك يتم إلغاء السجل التجاري ويجرى تشطيبه في حالات عديدة إما اختيارية أو تلقائية. فالتشطيب الاختياري يتم أثناء عدم مواصلة التاجر لنشاطه، أو أثناء تفويت أو بيع الأصل التجاري. أما التشطيب التلقائي يصدر من رئيس المحكمة ويعنى به التاجر إذ لم يواصل عمله في نشاطه التجاري لمدة قدرها ثلاثة سنوات وأكثر، أو إذا توفي التاجر منذ سنة وأكثر. وأيضًا يلغى السجل التجاري بعد مرور ثلاثة سنوات على إغلاق الشركة. وكذلك الأمر إذا كانت البيانات المدخلة في السجل خاطئةً.

ما هي فائدة السجل التجاري في المغرب

  • جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالتجار والشركات ومعرفة الأنشطة التي يزاولونها ومردودها على الاقتصاد.
  • للسجل التجاري فروع عديدة وصفحات كثيرة تشمل اسماء ونشاطات كل التجار ومعلومات عنهم وبالتالي سهولة معرفتهم والوصول إليهم.
  • إمكانية دراسة السجل التجاري لوضع الخطط المستقبلية بدقة وإتقان.
  • تمكين الدولة من تحديد أهدافها واحتياجاتها ومعالجة نواقصها.
  • تنظيم عمل التجار والأنشطة القائمة عليها.
  • تحسين الواقع العام للتجارة وتحديد سير عملياتها.

شروط استخراج سجل تجاري في المغرب

يمكن لجميع الأشخاص الطبيعيين التسجيل في السجل التجاري في المملكة المغربية سواءً أكانوا مواطنين فعليين أم أجانب بشرط ممارسة نشاطهم التجاري داخل المملكة المغربية. كما حدد التسجيل في السجل بمدة قدرها ثلاثة أشهر بدءًا من وقت المباشرة في تطبيق وممارسة النشاط التجاري. وكذلك يجب أن يكون الطلب للتسجيل يتضمن الملف الكامل لمصلحة السجل التجاري أو المحكمة التجارية.

وظائف السجل التجاري في المغرب

الوظيفة الإخبارية

وقد نص قانون التجارة عليها في المادة رقم 29 وتشمل ما يلي: يمكن لكل شخص أو فرد أن يحصل على مستخرج أو نسخة مشهودة بصحتها التقييدات التي يتخللها السجل التجاري أو شهادة تؤكد عدم وجود أي نوع من التقييدات، أو أن التقييد موجود لكن مذكور أنه تم التشطيب عليه. فهو يعتبر أداةً أساسيةً وفعالةً لإعطاء غير المتعامل مع الشركة التجارية أو التاجر المعلومات والبيانات التي سيبني عليها تعامله.

الوظيفة الإحصائية

تقدم الوظيفة الإحصائية للسجل التجاري المعلومات الكافية والشاملة عن عدد الشركات والتجار والفروع والأصول، وأيضًا البيانات عن الوكالات الوطنية والأجنبية وتوضح الصورة عن المعاملات التجارية المطبقة، وكذلك المعلومات المتعلقة بطبيعة رؤوس الأموال سواء أكانت وطنيةً أم أجنبيةً. وبالتالي تسمح هذه الوظيفة بإيضاح الصورة بشكل كامل وتسهيل معرفة التجار وممارستهم للأنشطة.

الوظيفة الاقتصادية

لوظيفة السجل التجاري الاقتصادية أهمية كبيرة على مستوى المملكة المغربية كلها. فهي تقدم الفكرة الشاملة عن الوضع الاقتصادي السائد في المملكة عبر دراسة الأنشطة والتجار وربحهم ومردود أعمالهم على الدولة. وأيضًا من خلالها تتمكن الدولة من تحديد احتياجاتها ومراكز قوتها في استثماراتها لتنمي هذه الاستثمارات وتنجح في ترقية أوضاع المواطنين.

الوظيفة القانونية

الاستعلام أو كما تسمى بالشهر تم ذكرها في المادة رقم 58. وكذلك من خلال الشهر تستطيع السلطات المختصة من مراقبة تنفيذ المقتضيات القانونية التجارية عبر البيانات والمعلومات الكاملة المقدمة من السجل التجاري. وأيضًا لا يمكن للتاجر أن يعترض على المعلومات غير المسجلة والموجودة في السجل. ويعتبر الشهر حماية وإثبات لحق التاجر في ممارسة نشاطه واستعمال الاسم والعنوان التجاري.

وفي الختام في العمل الدؤوب والمنظم واتباع القوانين والسياسات الموضوعة من قبل الدولة أهمية كبيرة لسير الأعمال وممارسة الأنشطة بفعالية وثقة. كما أن السجل التجاري يدعم هذه الأفكار عبر بث الأمان في نفوس التجار وتنظيمهم في أعمالهم. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا مدة صلاحية السجل التجاري أفادتكم بالمعلومات التي تحتاجون إليها.