مدة التحويل بين البنوك المحلية موضوع هام جدًا كون عمليات تحويل الأموال أصبحت من المعاملات المصرفية اليومية الشائعة وبكثرة. فقد أصبح تحويل الأموال من الأمور الروتينية التي نجربها لدفع الفواتير ورصيد البطاقات الائتمانية أو حتى إرسال الأموال إلى الأصدقاء والعائلة.

وتجدر الإشارة لوجود عدة طرق لتحويل الأموال من بنك لآخر يتوجب علينا الإلمام بها لنتمكن من نقل الأموال بأكبر قدر ممكن من الكفاءة مع تقليل الرسوم المترتبة إلى الحد الأدنى.

لذلك سنستعرض في مقال اليوم عمليات التحويل بشكل عام والطرق الشائعة بالإضافة إلى الاعتبارات المختلفة المتعلقة بأوقات المعاملات ونفقاتها ومدتها، كل ذلك وأكثر ستجدونه في مقال مدة التحويل بين البنوك المحلية فلنتابع معًا.

طرق تحويل الأموال بين البنوك

يوجد عدد كبير من الطرق الخاصة بتحويل الأموال من شخص لآخر أو من شخص لنفسه في غير حساب. حيث يمكن تحويل أموالك بين البنوك المحلية الموجودة بعدة طرق سنأتي على ذكرها بشيء من التفصيل، ومنها:

التحويل بين الحسابات المتصلة

إذا كان الشخص يمتلك حسابات متعددة وبأنواع مختلفة ضمن البنك الواحد مثل امتلاكه لحساب جارٍ وحساب توفير. فهنا سيكون من السهل نسبيًا تحويل الأموال بين هذين الحسابين. حيث يعرف هذا النوع باسم التحويل الداخلي للأموال. فكل ما يتطلبه الأمر هو الانتقال إلى النظام الأساسي للخدمات المصرفية عبر الإنترنت والبحث عن الخيارات اللازمة لتحويل الأموال داخليًا مع ضرورة الاطلاع على الإيجابيات والسلبيات المتعلقة بربط حساباتك المصرفية.

كما تجدر الإشارة أيضا بأنه من الممكن أن يكون لديك خيار إعادة تحويل لمرة واحدة أو تحويل متكرر بين الحسابات الداخلية، مما يتيح لك تحويل أموالك على الفور وبدون أي تأخير وضمن نفس اليوم. أما إذا كنت قد ربطت الحسابين لأول مرة، فمن الممكن أن تأخذ العملية حوالي يومين إلى ثلاثة أيام.

التحويل إلى الحسابات الخارجية

في حال كانت الحسابات تتبع لبنكين مختلفين، أي ليكن لديك على سبيل المثال حساب توفير في بنك وحساب جاري في بنك آخر، ففي هذه الحالة يمكن ربط حساب التوفير الخاص بك عبر الإنترنت بالحساب الجاري وإعداد تحويل خارجي. ولإجراء تحويل الأموال إلى حساب خارجي سنحتاج عندها إلى رقم توجيه مصرفي، بالإضافة إلى رقم الحساب الخاص بكلا الحسابين. علمًا أنه بعد إنجاز أول عملية ستكون قادرًا على تكرارها مستقبلًا دون الحاجة إلى إدخال أرقام التوجيه للحساب مرة أخرى.

علاوة على ذلك فإن معظم التحويلات المصرفية التي تجرى في الحياة اليومية هي بالعادة تحويلات خارجية حيث ترسل الأموال ذهابًا وإيابًا باستخدام شبكات الدفع الإلكترونية. علمًا أن أكثر أنواع التحويلات شيوعًا هو تحويل Automated Clearing House (ACH). والذي يقوم البنك من خلاله بالتحقق من الحسابات وتأكيد المبالغ وتحويل الأموال في غضون يوم إلى ثلاثة أيام عمل فقط.

التحويل المصرفي بين بنك وآخر

عندما تكون بحاجة لتحويل مبلغ كبير من المال يمكن للحوالات المصرفية أن تساعدك في إرسال الأموال بسرعة وأمان. وعادة ما تكون هذه التحويلات مصحوبة برسوم تتبع لنوع التحويل محلي أو دولي. كما تختلف تبعًا لذلك قيمة هذه الرسوم والمدة اللازمة لاستلام الحوالة.

علاوة على ذلك تعتبر الحوالات البنكية وسيلة آمنة للغاية وسريعة لإرسال الأموال. حيث يمكن أن يستغرق التحويل المحلي ساعات قليلة في حين أنه من الممكن أن يستغرق التحويل الدولي مزيدًا من الوقت.

ويجب التأكد عند إجراء هذه التحويلات كونها تحويلات غير عكوسة وبمجرد إجراء التحويل يستحيل استرداد المال.

تحويل الأموال باستخدام أجهزة الصراف

حيث يمكن التوجه مباشرة إلى أقرب صراف آلي كونها منتشرة بشكل كبير في المناطق والمحافظات. لذلك يمكن استخدامها في المعاملات المصرفية وتحويل الأموال أو إيداعها في حساب شخص آخر. وكل ما يتوجب عليك فعله هو الذهاب إلى أقرب صراف آلي، واتباع الخطوات الآتية:

  • أدخل البطاقة في الصراف، ثم كلمة المرور.
  • اختر خدمة إيداع في حساب آخر.
  • أدخل المبلغ الذي تريد تحويله.
  • اكتب رقم الحساب المصرفي المراد التحويل إليه.
  • استرد البطاقة وتأكد من نجاح العملية باستلام رسالة تؤكد إنجاز المهمة.

المدة التي تستغرقها الحوالات المصرفية

يمتاز التحويل بين البنوك بسرعة كبيرة جدًا، حيث يمكن للبنك إكمال التحويلات المحلية في غضون يوم واحد فقط إلا أن موظفي البنك بحاجة إلى مراجعة بعض التصاريح المتعلقة بتحويل الأموال، مما قد يسبب بعض التأخيرات. كما يجب الانتباه لموضوع الوقت الذي تقصد فيه البنك فإذا ما راجعت البنك في وقت متأخر فحكمًا لن تستطيع إيصال الحوالة إلا في اليوم التالي.

المدة التي تستغرقها الحوالات البنكية الدولية

يمكن أن تستغرق الحوالات البنكية الدولية وقتًا أطول من الحوالات المحلية. وقد تصل الأموال في غضون يومين. إلا أنها من الممكن أن تستغرق وقتًا أكثر يصل إلى خمسة أيام، وذلك بالاعتماد على البنك الذي تتعامل معه.

حيث تسمح بعض البنوك بإرسال حوالات بنكية دولية عبر الإنترنت في بضع دقائق معدودة. في حين تتطلب بنوك أخرى تقديم طلب في أحد الفروع مما يأخذ وقتًا أطول.

وتجدر الإشارة إلى أنه في عملية استلام أموال عن طريق التحويل المصرفي، لا تتطلب من الشخص المحول حساب بنكي. كما تمتاز هذه الطريقة ببساطتها وأمانها وسرعتها. علاوة على ذلك فإن المحول عندما يستلم الأموال لن يكون بحاجة لشيء سوى بطاقته الشخصية بدون أي رقم خاص بالتحويل كما في الطرق الأخرى.

رسوم تحويل الأموال بين البنوك المحلية

تختلف الرسوم المترتبة على عمليات التحويل تبعًا للطريقة المتبعة ولسياسة البنك. حيث يفرض كل بنك رسومًا مختلفة عند التحويل من رصيدك في هذا البنك إلى بنك محلي آخر. إلا أن هذه الاختلافات بسيطة ومتقاربة.

ختاماً يمكن إجراء العديد من التحويلات وبأساليب مختلفة منها برسوم منخفضة ومنها بدون أي رسوم. لذلك يتوجب عليك معرفة الأسلوب المفضل لديك والمدة المنقضية أثناء التحويل قبل اتخاذ قرارك.