مدة التحويل بين البنوك المحلية في مصر

كتابة : علا ديب
آخر تحديث : 24 أكتوبر 2021
مدة التحويل بين البنوك المحلية في مصر

لم تكن عملية تحويل الأموال بين البنوك أسهل وأسرع من أي وقت مضى. باستخدام التحويلات الإلكترونية وعبر القنوات الرقمية أصبح بالإمكان اليوم نقل الأموال من حساب لأخر في غضون فترات قصيرة نسبيًّا تتراوح بين عدة ساعات وحتى بضعة أيام. فقد تختلف مدة التحويل من بنك لآخر ضمن مصر، وذلك بسبب الاختلاف بين البنوك المحلية في البرتوكولات المتبعة في التحويل. وإن كنت ترغب في معرفة المدة التي ستستغرقها أموالك في مسارها إلى أحد البنوك تابع معي هذا المقال حول مدة التحويل بين البنوك المحلية في مصر.

عملية تحويل الأموال عمومًا تتم بإرسالها من حساب لآخر أو بين الأفراد. وما لم تكن حوالات دولية فهي في معظمها مجانية ولا تحتاج لمدة طويلة للتحويل بين البنوك، وعلى درجة من الأمان العالي مقارنة بالدفع النقدي؛ مما يحمي المرسل والمستلم من عمليات الاحتيال لإمكانية تتبع ومراقبة الحوالات إلكترونيًّا. ونختلف بشكل عام مدة التحويل بين البنوك باختلاف الطريقة ونوع الحوالة.

التحويل بين البنوك المحلية في مصر

في حين أن عملية تحويل الأموال بين البنوك المحلية في مصر أصبحت أكثر سرعة وأقل روتينًا، إلا أنها ما زالت محكومة ببعض الشروط الواجب مراعاتها. فعلى أقل تقدير تستغرق عملية تحويل الأموال العادية بين بنك وآخر في مصر يومًا كاملًا. أما في حالة التحويل السريع للأموال، فيمكن للعملية أن تستغرق بضع ساعات ما بين البنوك المحلية فقط.

أما الحوالات البنكية الدولية فلها اعتبارات أخرى وتستغرق وقتًا أطول من ذلك. كما لا بد من مراعاة أوقات العمل الرسمي في بنوك مصر، فإن كنت أرسلت الحوالة المالية من أحد البنوك إلى آخر بعد الثالثة والنصف فلن تصل الحوالة في نفس اليوم. في حين قد تصل في اليوم ذاته إن أرسلتها خلال أوقات العمل الرسمية أي قبل 15:30.

بعد وصول الأموال للبنك الآخر ضمن مصر يمكن للمرسل إليه استلام الأموال خلال مدة أقصاها 30 يوم. وفي حال تجاوزها دون أن يقوم المرسَل إليه باستلامها يحق للمرسِل استرداد المبلغ.

  رسوم التحويل داخل بنك مصر

طرق تحويل الأموال بين البنوك في مصر

تختلف طرق تحويل الأموال وفقًا للبنك ونوع الحساب ومدة التحويل، وعمومًا يوجد عدة طرق للتحويل ومنها:

طريقة الحوالات البنكية للتحويل بين البنوك في مصر

وتعرف بالحوالات الإلكترونية أو الحوالات المصرفية، وهي من أهم الخدمات التي توفرها البنوك المصرية لإرسال الأموال أو استلامها. إذ تؤمن طريقة نقل آمنة وموثوقة للأموال من بنك لآخر أو من حساب لآخر ضمن البنك ذاته، أو بين الأشخاص. تختلف تكاليف ومدة تحويل الأموال بالحوالات البنكية بين البنوك في مصر باختلاف نوع الحساب والحوالة. ولإرسال الحوالات البنكية لابد من توفر مجموعة من البيانات مثل هوية المستلم ورقمه الوطني، ورقم الحساب وقيمة الحوالة وعنوان المرسل.

تحويل الأموال بين البنوك عن طريق الإيداع البنكي

كما في الطريقة السابقة يمكن تحويل الأموال بين البنوك المحلية وبين الأشخاص عن طريق الإيداع البنكي. ولكن تختلف عنها في وجوب توفر حساب بنكي لكل من المرسل والمستلم. كما وتتميز بكونها خدمة مجانية وسريعة، فطالما أنها خلال الوقت الرسمي لعمل البنك، فيمكن إيصالها في نفس اليوم. لذلك تعد من أسهل وأسرع طرق تحويل الأموال بين البنوك المحلية في مصر.

تحويل الأموال بين البنوك عن طريق الصراف الآلي

من الطرق التي توفر عليك كمرسِل وقت الذهاب إلى أحد فروع البنك، وما تستلزمه المعاملة من إجراءات روتينية كالسحب والإيداع. فاليوم ومع الانتشار الكثيف لأجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء مصر أصبح بالإمكان تحويل الأموال بإيداعها في حساب شخص آخر. وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه لأقرب جهاز ATM.
  2. أدخل بطاقتك الائتمانية، وكلمة المرور الخاصة بحسابك المصرفي.
  3. من القائمة الرئيسية التي ستظهر اختر خدمة إيداع الأموال في حساب آخر.
  4. حدد قيمة الحوالة المالية.
  5. أدخل رقم الحساب المصرفي للشخص المرسل إليه.
  6. تأكيد نجاح عملية الإرسال إلى الحساب الآخر.
  7. إخراج البطاقة من جهاز الصراف الآلي.

رسوم التحويل بين البنوك المحلية في مصر

مع اختلاف وتنوع البنوك في مصر تتنوع معها الخدمات والقنوات، ومعها تختلف رسوم تحويل الأموال فيما بينها وفقًا لما يلي:

  • باختلاف مدة تحويل الأموال بين البنوك المحلية وطريقة التحويل.
  • بالنسبة للتحويلات البنكية تتراوح الرسوم عادة بين 4 جنيه وحتى 77 جنيه مصري، وذلك عند التحويل بين حسابين في البنك ذاته.
  • عند الحوالات البنكية بين حسابين في بنكين مختلفين تتراوح الحوالات بين 10-300 جنيه مصري.
  مدة التحويل بين البنوك المحلية

رسوم تحويل الأموال لبعض بنوك مصر

  • رسوم تحويل الأموال في البنك الأهلي المصري تُقدر ب 1 بالألف من مجمل المبلغ المحوّل، وغالبًا ما تتراوح قيمتها بين (4-75) جنيه.
  • عمولة التحويل في بنك SAIB: تبلغ 2 بالألف من الحوالة، بحيث لا تقل عن 20 جنيه ولا تزيد عن 350 جنيه.
  • عمولة التحويل في بنك القاهرة: 2 بالألف من الأموال المحولة، فتتراوح بين 20-400 جنيه.
  • رسوم التحويل في بنك QNB الأهلي: تبلغ 2 بالألف من قيمة المبلغ، فتتراوح بين 20- 350 جنيه مصري.
  • رسوم التحويل في بنك CIB: تُقدر ب 2 بالألف من إجمالي الحوالة، فلا تقل عن 20 جنيه، ولا تزيد عن 250 جنيه.

نظام التحويل الجديد بين بنوك مصر

في توجه من الحكومة المصرية نحو الاقتصاد الرقمي، وانطلاقًا من الجهود الحثيثة لتطوير القطاع المصرفي، ورفع مستوى المنافسة بين بنوك مصر المحلية، أصدر البنك المركزي تعليماته الجديدة للبنوك حول تنفيذ جميع الحوالات البنكية بأقل التكاليف وأقصر مدةٍ ممكنة. فأوعز لها بتقديم التسهيلات والميزات لمعاملات تحويل الأموال الإلكترونية بين البنوك في مصر؛ للتحفيز على استخدام القنوات الإلكترونية.

فمن التعليمات الموجهة للبنوك استقبال جميع طلبات التحويل ضمن أوقات العمل في مختلف فروع البنك، والطلبات الإلكترونية عبر الخدمات الإلكترونية على مدار الساعة، وإنجازها في غضون ساعتين كحد أقصى. ولطلبات التحويل بين حسابات لبنكين مختلفين، وتنفيذها في مدة لا تتجاوز الثلاث ساعات.

وفيما يتعلق بالنسبة للطلبات المقدمة بعد أوقات العمل الرسمية، فيجب تنفيذها خلال مدة لا تزيد عن ثلاث ساعات وبأقصى سرعة من اليوم التالي. مع استثناء المعاملات التي تحتاج لموافقات ائتمانية، أو المشبوهة منها.

في عصرنا الحديث، أصبحت المعاملات المالية عبر البنوك أكثر أمانًا وسهولة وفعالية. ومعها أصبح عامل الوقت أكثر أهمية مما مضى في إجراء عمليات التحويل المالي سواء كان للتحويل بين حسابي الادخار والودائع، أو لدفع الفواتير أو إرسال الأموال للعائلة. لذلك كان لا بد من التعرف على مدة التحويل بين البنوك المحلية في مصر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

361 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *