مخطط تفصيلي Blueprint تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : لبانه ميا خبير
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
مخطط تفصيلي Blueprint تعريف المفهوم مع الأمثلة

مخطط تفصيلي Blueprint المستخدم في جميع المجالات الهندسية تقريبًا، وشرح تفاصيل سير العمل والمكونات. كما ويعدُّ جون هيرشل أول من قدم مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint في عام 1842م، وتوجد أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي سنقدم لكم البعض منها. ولكن، أول استخدام معروف بالمعنى المحدد لمُخطط تفصيلي Blueprint جاء في عام 1857م كخطة مفصلة لشيء يجب القيام به، فهو وثيقة مفصلة لفهم الجوانب الفنية المختلفة لبناء المشروع. بالإضافة إلى ذلك، تعدُّ معرفة كيفية قراءة المُخطط مهارة قيمة لأي شخص يعمل في البناء أو الصيانة أو إدارة المرافق. وأيضا تساعد القراءة الدقيقة للمخطط على تحديد موقع عناصر البناء المهمة أثناء التجديدات أو إعادة البناء أو العمل على الأنظمة الكهربائية وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

وعلى الرغم من أن رموز مُخطط تفصيلي Blueprint يمكن أن تبدو مربكة ومخيفة في البداية. ولكن، تقدم نهجًا منطقيًا يمكن إتقانه بسرعة باعتبارها طريقة فنية مثيرة للاهتمام لإظهار تصميم العمل المفاهيمي بالتفاصيل التي يمكن فهمها من قبل جميع الموظفين الفنيين داخل الفريق لإنشاء المكون. ونظرًا لأهمية مُخطط تَفصيلي في كثير من المجالات سنقدم لكم شرحًا وافيًّا عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint. بالإضافة إلى ذلك، سنوضح لكم أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي وكل ما يرتبط به من أفضل شركات المُخططات وأنواع الرسوم وغيرها مما يهم القارئ.

ما هو مخطط تفصيلي Blueprint التعريف

"ما

يمثل مخطط تفصيلي Blueprint رسم ثنائي الأبعاد أو في كثير من الأحيان مجموعة من الرسومات. كما ويوفر تمثيلًا مرئيًّا لتخطيط المبنى، والأبعاد، ومواد البناء، ووضع المكونات والأسلاك الكهربائية. ولكن، عادةً ما يسمح مُخطط تفصيلي Blueprint الموضوع من قبل المهندسين المعماريين، بفحص عناصر البناء المختلفة وتحديدها بسرعة والتحقق من الامتثال لقوانين البناء. بالإضافة إلى ذلك، ومن خلال أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي سنتمكن من التعمق في معرفة ماهية المُخططات التفصيلية. وأيضا تحديد خصائص التصميم وعيوبه وتحسينها على الفور. كما ويوجه مُخطط تفصيلي Blueprint المؤسسات والشركات نحو الاستثمارات الاستراتيجية طويلة الأجل، بدلاً من الأعمال التجارية والميزانية السنوية التي تدفع الحلول التقنية على المدى القصير.

شاهد أيضًا: تحليل Analysis تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint

مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint

يعدُّ مخطط تفصيلي Blueprint عنصر أساسي في نجاح أي برنامج، ويعدٌّ موضوع المُخطط التُفصيلي أحد العناصر الرئيسية لإدارة أي مشروع. بالإضافة إلى ذلك، يوضح مفهوم مخطط تفصيلي المهارات التي تريد الشركة امتلاكها في نهاية المشروع. نظرًا لكونه يساعد في تحديد الأنظمة والتكنولوجيا التي تتطلبها الشركة لتحقيق النجاح. كما ويساعد في توضيح المهارات والقدرات المطلوبة ونوع الثقافة التي تريد الشركة خلقها. وفي حين أن الرؤية داخل البرنامج هي المفتاح للحفاظ على العمل متناسق ووثيق الصلة، فمن الصحيح أيضًا أن الشركة تحتاج إلى نموذج أكثر تفصيلًا يصف الحالة المستقبلية المرغوبة وكيف سيعمل ذلك. ومع تقديم أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي ستتوضح لدينا الرؤية في شرح ذلك.

ولكن، في الممارسة العملية يقدم مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint تفاصيل للرؤية. وذلك عن طريق وصف كيفية الانتقال من الوضع الذي نحن عليه الآن وهو الحالة A إلى الوضع الذي نرغب أن نكون عليه وهو الحالة B. كما أنه ليس بإمكان المؤسسات الانتقال من نموذج تشغيلي حالي إلى نموذج مستقبلي بين ليلةٍ وأخرى. وإنما التغيير يكون تدريجي ومتطور خلل فترة 3-5 سنوات، وبالتالي فإنّ مُخطط تَفصيلي Blueprint يقوم على ركيزتين:

  1. ماذا نحتاج، ما هي المهارات المستقبلية التي نحتاجها في المؤسسة أو الشركة.
  2. كيف ستكون عملية التغيير، وما هو استثمار الوقت.

أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint

أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint

تستخدم العديد من الشركات والمؤسسات مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint لتحقيق النجاحات في مشاريعهم. ولكن، تختلف طريقة وضع مُخطط تفصيلي Blueprint من شركة لأخرى وفق ما ترغب الشركة في تحقيقه مستقبلًا. ومن خلال تقديم أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint سنتعمق أكثر في معرفة تفاصيل هذه المخططات.

شاهد أيضًا: إدارة الجودة Quality Management تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint للشركات

تريد إحدى الشركات توسيع نطاق خدماتها على مدار فترة 5 سنوات. وبالتالي استخدام مخطط تفصيلي من قبل الشركة فهو يعمل على توضيح الخدمات التي يجب تحسينها. بالإضافة إلى ذلك، الخدمات التي يجب الاستمرار في تقديمها دون تغيير، وأي الخدمات يجب البدء بها أو التوقف عنها. كما أنه بمجرد أن تعرف الشركة أو المؤسسة ما هي الخدمة أو الخدمات المطلوبة، يمكنها فهم ما هو مطلوب لتقديم هذه الخدمات. حيث يساعد مخطط تفصيلي Blueprint في التقاط فجوة السعة بين الحالة الحالية والحالة المستقبلية.

شاهد أيضًا: مستويات المنتج الثلاث Three Product Levels التعريف المفهوم الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint مخططات خدمة

تعدُّ مخططات الخدمة رسوم بيانية تصور العمليات التنظيمية من أجل تحسين كيفية تقديم الأعمال لتجربة المستخدم. كما وتعدُّ مخططات الخدمة الأداة الأساسية المستخدمة في تصميم الخدمة. وفي أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint بما يخصُّ مخططات الخدمة فهي على نمط وغرار تخطيط الرحلة. إذ يجب أن يكون تخطيط الخدمة نتيجةً لعملية تعاونية مستنيرة بأهداف محددة جيدًا ومبنية على البحث. كما وتقود مخططات الخدمة الناجحة المحاذاة والعمل التنظيمي، ويتبع تخطيط الخدمة الفعّال 5 خطوات رئيسية رفيعة المستوى، هي:

  • البحث عن الدعم: في بناء فريق أساسي متعدد التخصصات.
  • تحديد الهدف: والمواءمة مع هدف مبادرة التخطيط.
  • جمع البحث: من العملاء والموظفين باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب.
  • رسم خريطة مخطط تفصيلي Blueprint.
  • توزيع مُخطط تفصيلي Blueprint عالي الدقة بين العملاء وأصحاب المصلحة.

أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint في تكنولوجيا المعلومات

يعدُّ مخطط تفصيلي Blueprint تكنولوجيا المعلومات أداة تخطيط أو وثيقة تنشئها مؤسسة تكنولوجيا المعلومات. وذلك من أجل توجيه مشاريعها وأولوياتها وموظفيها وميزانياتها والمبادرات الأخرى المتعلقة باستراتيجية تكنولوجيا المعلومات. كما أنه في أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint في تكنولوجيا المعلومات IT فإنّ المخطط يحدد الأهداف المستقبلية للمؤسسة ويوثق الخطوات المحددة اللازمة لتحقيق هذه الأهداف. بالإضافة إلى ذلك، يكون رئيس قسم المعلومات أو استراتيجي آخر في تكنولوجيا المعلومات مسؤولاً عن:

  • إنشاء مخطط تكنولوجيا المعلومات.
  • وأيضا تحديد الجوانب المهمة بما يكفي لتضمينها وأيها ليست كذلك.
  • لكن، في معظم الحالات سيحدد مخطط تكنولوجيا المعلومات التقنيات المحددة التي ستستخدم.
  • بالإضافة إلى ذلك، الموظفين أو المتعاقدين الخارجيين المكلفين بإدارتها.
  • كما أنه غالبًا ما يرتبط المخطط، مثل الخطة الاستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات بإطار زمني محدد.

أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint في كتابة بحث

سيمنع إنشاء مُخطط تفصيلي Blueprint قبل البدء في كتابة ورقة بحث طويلة من إضاعة الوقت في قراءة بحث ليس له صلة بالموضوع. وعلى الرغم من أنّ إنشاء مُخطط تَفصيلي يأتي مبكرًا في عملية كتابة المقالات البحثية. لكن، ستبقى هناك حاجة إلى معرفة الموضوع جيدًا، وأيضا جمع معلومات كافيه عن البحث. لذلك ستولد لدى الكاتب فكرة عن كيفية الاستفادة من مُخطط تَفصيلي في المقالة. وفي أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint بما يخصُّ كتابة بحث، فإنه أثناء كتابة المسودة الأولى، ربما يجد الكاتب معلوماتٍ إضافية لم تكن لديه عند وضع المُخطط التَفصيلي. لكن، بالإمكان تعديله باعتباره مرنًا ويتقبل التعديل، وجعله مُخططًا جديدًا يمنحك تحقيق النجاح الكامل.

شاهد أيضًا: التقدير Estimate تعريف المفهوم مع الأمثلة.

خطوات دراسة مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint

خطوات دراسة مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint

يساعدنا تقديم أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي Blueprint في تحقيق فهم أعمق بما يخص مخطط تفصيلي. ولكن، توجد خطوات من الضروري فهمها واتباعها:

  1. أولاً معرفة ما هو التصميم المصنوع أو الغرض من التصميم، ثم الانتهاء من التصميم من جميع الجوانب.
  2. ثانيًا فهم المعايير العالمية للقياس المستخدمة في التصميم. على سبيل المثال، متر، سم، قدم، بوصة إلخ.
  3. وكذلك، فهم المواد المستخدمة وتحليلها حيث تكون مناسبة لبيئة العمل.
  4. بالإضافة إلى ذلك، فهم تجميع وتصميم المكونات.
  5. كما ويجب الحفاظ على المعايير في سير العمل من البداية إلى النهاية.
  6. ولكن، من الضروري تسليم المنتج للعميل بالشكل المخطط والموافق عليه.

شاهد أيضًا: الربحية Profitability التعريف المفهوم الأمثلة.

الخصائص الرئيسية لمفهوم مخطط تفصيلي Blueprint

"الخصائص

يتميز مفهوم مخْطط تفصيلي بمنح الشركة أو المؤسسة المستخدمة له عدة خصائص رئيسية هي:

  • طباعة فوتوغرافية لخطة منطقة صغيرة مرسومة بمقياس كبير.
  • كما أنّ الوقت المستغرق في عمل مخطط أقل.
  • بالإضافة إلى ذلك، حجم المخطط 1 سم = 1 م أو أكثر.
  • كذلك، يحتوي مُخطط تَفصيلي على معلومات واسعة حول منطقة معينة.
  • سريع وسهل باتباع معايير التصميم والموافقات المطلوبة.
  •  كما ويساعد في إثراء الجوانب التقنية لمعرفة التصاميم والتجمعات. على سبيل المثال التخطيطات، الأسلاك الكهربائية، ومخططات الطوابق، وحوض خط السباكة، والمزيد من الإنشاءات.
  • يستخدم المتخصصون في مجال التكييف والتهوية وتكييف الهواء ومهندسيهم مخطط تفصيلي Blueprint لعملهم على أساسٍ يومي.
  • إضافةً إلى استخدامه في تحديد التصميم والتفاصيل الفنية للمشروع في نسخة إلكترونية محتوية على كامل تفاصيل العرض والارتفاع.
  • ولكن، من المهم معرفة أنه بالإمكان رؤية تصاميم ومفاهيم العمل بشكل مرئي في 2D، وهي ذات تكلفة أقل.
  • إمكانية تعديل مُخطط تَفصيلي بما يناسب أي مشروع عمل.

أفضل شركات مخطط تفصيلي Blueprint

توجد العديد من الشركات متعددة الجنسيات والتي تمتلك فرق تصميم المخططات الخاصة بها لمشاريعهم. على سبيل المثال شركات Wipro و Cyient و Tech Mahindra. بالإضافة إلى ذلك، توجد شركات مُخطط تفصيلي Blueprint، وهي متخصصة في المُخططات الداخلية والخارجية، ومُخططات المنزل الكامل. كما وتقدم هذه الشركات بناءً على مفهوم مخطط تفصيلي مخططات ميكانيكية وتقنية للمكونات، ومُخططات متعلقة بالإنشاءات والأسلاك الكهربائية وغيرها، وأهم هذه الشركات:

شاهد أيضًا: ميثاق المشروع Project Charter تعريف المفهوم.

أنواع رسومات مخطط تفصيلي Blueprint

أنواع رسومات مخطط تفصيلي Blueprint

بناءً على مفهوم مُخطط تفصيلي تأتي المخططات في ثلاثة أنواع رئيسية هي:

  • رسومات عرض الخطة: وتشمل مخططات البناء متضمنةً منظر أفقي للمبنى، مع خطة. بالإضافة إلى ذلك، رسم عرض لكل طابق من المبنى بما في ذلك الأقبية والأساسات وأسطح المنازل.
  • رسم مخططات عرض الارتفاع على مستوى عمودي وغالبًا ما تُستخدم لإظهار المظهر الخارجي للمبنى. ولكن، بعض عروض الارتفاع تصور عناصر المبنى الداخلية.
  • رسم عروض القسم، مثل عروض الارتفاع على المستوى الرأسي وتكرار الجزء الداخلي من قسم من المبنى، وهو ما يكشف عن مسامير الجدران والأسلاك، وموقع العزل، وعناصر أخرى.

شاهد أيضًا: مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle تعريف المفهوم مع الأمثلة.

لماذا يجب علينا استخدام مخطط تفصيلي Blueprint

لماذا يجب علينا استخدام مخطط تفصيلي Blueprint

يستخدم مفهوم مخْطط تفصيلي كأحد الأدوار الوظيفية المتزايدة على نطاق واسع في السوق لتحقيق ما يلي:

  • الحفاظ على المدرجات الصناعية لسير العمل مع الجوانب الفنية.
  • وكذلك، الحفاظ على المعايير في كل مرحلة من مراحل تدفق العملية.
  • بالإضافة إلى ذلك، إجراء فحوصات سريعة للعمل في أي وقت.
  • وأيضا شرح الاحتياجات والتقنيات من العميل إلى الشخص العادي الذي يشارك في المشروع.
  • كما ويساعد جميع الموظفين التقنيين في الفريق على الفهم والعمل وفقًا لذلك.
  • لكن، يجب أن يكون المستخدمين مبدعين بما يكفي لفهم المفاهيم واعتماد تقنيات جديدة. وكذلك، تطبيقها في تصميمهم لإقناع العملاء والحصول على المشروع.
ختامًا في نهاية عرضنا الوافي عن مخطط تفصيلي Blueprint تعريف المفهوم مع الأمثلة، أوجزنا لكم أهم أمثلة عن مفهوم مخطط تفصيلي. كما وأوضحنا مفهوم مخطط تفصيلي، وأهمية استخدامه، وأيضًا أهم شركات المُخططات التفصيلية والمتخصصة بإنشاء مُخططات كاملة للمشاريع. بالإضافة إلى ذلك، خصائص المخططات الرئيسية والتي تقدم لنا كثير من الميزات في عالم الأعمال ولا سيما الأعمال الهندسية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

378 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.