محفظة العملات الرقمية الفيزيائية، تعتبر محفظة العملات الرقمية من أهم الأدوات في عالم العملات الرقمية، لأنها الخزنة التي تحافظ على نقودك والمكان الذي تتأكد فيه بأن عملاتك الرقمية موجودة ومحفوظة في أمان، لكن كثيرا ما تكون هذه العملات غير آمنة رغم الحلول الرقمية التي يتم ابتكارها في كل يوم، ولأن الوقاية خير من العلاج تم إنشاء العديد من المحافظ لحماية هذه العملات الرقمية.

محفظة العملات الرقمية 

يمكن تعريف هذه المحافظ بأنها برنامج مصمم ليخزن مفاتيحك العامة

والخاصة، تستطيع من خلاله إرسال واستقبال العملات الرقمية ومراقبة

رصيدك، كما يمكنك التفاعل مع البرمجيات التي تعتمد على تقنية البلوك

تشين،إذ يوجد عدة أساليب للحفاظ على العملات الرقمية حيث تعتبر منصة

التداول أحدها لكنها من أقل الوسائل أمنا واستقراراً، لهذا كان لابد من العمل

على محفظة العملات الرقمية للحفاظ على هذه العملات آمنة.

أنواع محافظ العملات الرقمية 

  • محفظة العملات الرقمية الساخنة.
  • ومحفظة العملات الرقمية الباردة: تعمل هذه المحافظ وهي منفصلة عن الانترنت، يتم الوصول إليها من خلال وسيط فيزيائي، تعتبر أكثر أمناً لكنها تتصف بالبطء، وذلك لأن معظم عملياتها يمر عبر الوسيط الفيزيائي أولاً، كما تعتبر مناسبة للاستثمارات طويلة المدى.
  • محفظة العملات الرقمية البرمجية :تصنف هذه المحافظ بأنها من المحافظ الرقمية الساخنة، وذلك لأن معظمها لا يعمل إلا إذا كانت متصلة بالانترنيت ولها أشكال متنوعة منها:
  1. محافظ العملات المخزنة على الويب
  2. ومحافظ العملات المخزنة على الحاسوب
  3. المحافظ المخزنة على الهواتف الذكية 
  4. محفظة العملات الرقمية الفيزيائية
  5. ومحفظة العملات الرقمية الورقية

محفظة العملات الرقمية الفيزيائية 

تعتبر محافظ العملات الرقمية الفيزيائية أجهزة إلكترونية صغيرة، يمكن تشبيهها لأقراص التخزين الخارجي، كما تستطيع تخزين مفاتيحك الخاصة على الجهاز بدون وجود اتصال بالانترنيت، حيث تصنف هذه المحافظ من المحافظ الباردة، وتعتبر من أكثر المحافظ أماناً من ناحية الاستخدام، لكنك تحتاج للكثير من الخبرة حتى تتعلم عليها وذلك بسبب تعقيدها(إجراء عمليات الإرسال والاستقبال والوصول إلى العملات الرقمية)، وتعتبر محفظة Ledger Nano S من أهم محافظ العملات الرقمية الفيزيائية.

محفظة Ledger Nano S  

Ledger : هي شركة تتخصص في حماية العملات الرقمية، حيث أنها أنشأت منصة لاستخدام العملات الرقمية معتمدة على تقنية بلوك شاين، كما قامت بتشغيل نظام جديد يدعى Bolos، وقد اعتمدت الشركة على هذا النظام في تأسيس محفظتها الخاصة،ويمكن تعريف Bolos بأنه قطعة من الهاردوير تشبه الفلاش ميموري تستخدم لتخزين أنواع مختلفة من العملات الرقمية، كما تساعد هذه المحفظة بسهولة التعامل المالي من أي مكان حول العالم.

مميزات محفظة  Ledger Nano S 

تعتبر أجهزة حفظ العملات من أكثر الأدوات التي تستخدم في تخزين العملات الالكترونية، حيث توفر محفظة Ledger Nano S مجموعة من الميزات نذكر منها:

  • سهولة كبيرة في الاستخدام: وذلك بسبب حجمها الصغير الذي يسهل حمله، كما أنها تحتوي على مفتاحين يتم من خلالهما إدخال المعلومات إلى الحافظة، وتمتلك أيضاً شاشة عرض تمكنك من رؤية المدخلات والمخرجات لتأكيد معاملاتك باستخدامك هذه الحافظة، كما تستطيع استخدامها من أي جهاز آخر.
  • توفير أكبر نسبة من الحماية والأمان: حيث أنها تقدم الحماية لمعلوماتك وتقوم بتأمين المعاملات، كما تقدم أعلى مستوى من الأمان والتشفير، وتوفر لك إنشاء خطوة التوثيق الثنائي.
  • تطبيق مختلف العملات الرقمية في مكان واحد، حيث تستطيع من خلالها تحميل الكثير من تطبيقات العملات الرقمية.

طريقة استخدام محفظة Ledger Nano S 

  • عند توصيلك الكابل المرفق للمحفظة بالكومبيوتر ستظهر شاشة الترحيب
  • سيتم طلب الضغط على المفتاحين الجانبيين لبدء خطوات الإعداد
  • وعندما تظهر مجموعة من الرسائل تجاوزها لتصل إلى إعداد جهاز جديد
  • ستحتاج في كل مرة تدخل فيها إلى المحفظة Pin Code يكون مؤلفاً من أربع أو ثماني أرقام
  • اختر الأرقام ثم قم بتأكيد هذه الأرقام
  • ستقوم بكتابة مفاتيح الاسترداد وهي عبارة عن 24 كلمة ستحتاجها إذا فقدت الوصول إلى محفظتك
  • اكتب الكلمات في الورقة المرفقة مع المحفظة ثم تأكد من حفظها جيداً في مكان آمن
  • بعد انتهائك سوف يظهر لك اختبار للتأكد من احتفاظك الجيد للكلمات وبعد الانتهاء من الاختبار ستظهر رسالة انتهاء الإعدادات وبأن المحفظة أصبحت جاهزة للاستخدام.