زراعة التفاح في السعودية

كتابة: رحمة خالد - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020
زراعة التفاح في السعودية

تُعَد أشجار التفاح واحدة من أكثر الأشجار المثمرة انتشارا حول العالم. فضلا عن كون التفاح الفاكهة المفضلة لدى الكثيرمن الأفراد. كما أن زراعة التفاح تشكل مصدر دخل جيد للمزارعين، وذلك بسبب الارتفاع الكبير لثمن التفاح بشكل عام، خاصة بعد انفتاح المغرب على دول أوروبا في إطار التبادل الحر بين الدول. وتقوم السعودية بزراعة التفاح، خاصة بعد تطوير أساليب الزراعة لديها. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نتحدث عن زراعة التفاح في السعودية.

زراعة أشجار التفاح في السعودية

بعد التطور الهائل الذي مرت به الزراعة في السعودية، حيث تحويل نسبة كبيرة من أراضيها الصحراوية إلى أراضي خصبة قابلة للزراعة، اتجهت السعودية لإنتاج وتصدير حزمة متنوعة من مختلف الفواكه والخضروات والحبوب، ومن أبزر الفواكه التي اهتمت السعودية بإنتاجها مؤخرا هي التفاح، وهناك مناطق في السعودية متخصصة في زراعة وإنتاج التفاح ومن ثم تصديره للأسوق المحلية والخارجية أيضا.

المناطق التي تتم فيها زراعة التفاح في السعودية

منطقة عسير وزراعة التفاح في السعودية

تتميز منطقة عسير بمدرجاتها الزراعية الممتدة وغاباتها المنحدرة شاهقة الارتفاع، بالإضافة إلى احتوائها على السهول ومياه السدود، كما أنها تتمتع بإعتدال مناخها وسقوط الأمطار، مما يساعد على تنشيط الزراعة في تلك المنطقة، وخلال الأربعة عقود الماضية بلغ عدد الأشجار التي تمت زراعتها في منطقة عسير حوالي أكثر 300 ألف شجرة، وتتمتع حقول عسير بتنوع إنتاجها بين المحاصيل الزراعية والفواكه والخضروات، ومن أبرز أنواع الفواكه التي يتم زراعتها في منطقة عسير هي والتفاح البلدي.

منطقة القصيم وزراعة التفاح في السعودية

تشتهر منطقة القصيم بأنها أفضل منطقة لزراعة التمور في الوطن العربي، وتتمتع تلك المنطقة بتنوع إنتاجها، حيث أنها لا تقتصر على إنتاج التمور فحسب، بل أيضا أصناف أخرى متعددة من الفاكهة وأبرزها: التفاح، المانجو، والخوخ.

ما هي التربة المناسبة لزراعة التفاح في السعودية؟

تتعدد أنواع التُرَب التي يمكن غرس أشجار التفاح بها، ولكن أفضل أنواع التُرَب مناسبة لزراعة أشجار التفاح في السعودية هي تلك التربة العميقة، الخفيفة، والمهوية، والتي بدورها ستسمح  بتسرب سهل للمياه.

ما هي التربة الغير المناسبة لزراعة التفاح في السعودية؟

إنه من غير المناسب زراعة التفاح في التربة الكلسية، وذلك لأنها ترتب اختناقا في جذور أشجار التفاح، مما يسبب موت الشتلة مبكرا، كما أن التربة الجيرية أيضا غير مناسبة لزراعة التفاح في السعودية.

معلومات عن زراعة التفاح في السعودية

  • أشجار التفاح من الأشجار المحبة للمناطق الباردة نوعا ما خلال فصل الشتاء. حيث يحتاج التفاح إلى حرارة لا تتجاوز10 درجات مئوية خلال فصل الشتاء لإتمام عملية الازهار. وأيضا يجب ألا تتجاوز درجة الحرارة 21 درجة خلال فصل الصيف عند زراعة التفاح.
  • التفاح من الأشجار المُحبة للمياه. حيث تحتاج إلى حوالي 900 ملم من المياه سنويا، خصوصا في الفترة بين خروج الأوراق وحتى موسم جني الثمار.
  • يُفضل عند زراعة التفاح أن يتم اختيار الأماكن التي يكون فيها الشتاء باردا والصيف معتدلا.
  • ينبغي أن يكون مكان زراعة أشجار التفاح معرضا للشمس. حيث أن عملية التشميس عامل مهم لنمو ثمار التفاح وإكسابها الحجم المناسب.

54 مشاهدة
التالي
زراعة البرتقال في السعودية
السابق
في أي شهر يُزرَع الليمون