مجالات التجارة الإلكترونية أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها

كتابة : أمجد حسن
آخر تحديث : 15 أغسطس 2022
مجالات التجارة الإلكترونية أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها

مجالات التجارة الإلكترونية كثيرة ومتنوعة، وفي جميع مجالاتها تضم عددًا هائلًا من العملاء، والمستخدمين. بالأخص بعد الثورة الرقمية التي قلبت موازين التجارة رأسًا على عقب. بالتالي أصبحت أغلب عمليات البيع، والشراء في السوق المحلية، والدولية تتم إلكترونيًا. كذلك نمت أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها، وتوسعت بشكل كبير مع غزو العالم الافتراضي لجميع مجالات الحياة. علمًا بأن مجالات التجارة الإلكترونية أصبحت تشمل الهندسة، والمحاسبة، والإحصاء، وغيرها الكثير من العلوم. كذلك أصبح للتجارة الإلكترونية أنواعًا متعددةً تختلف حسب المتعاملين سواءً شركات أو أفراد أو غيرهم. إضافةً لذلك ومع التقدم التقني الهائل أصبحت مجالات التجارة الإلكترونية علمًا قائمًا بحد ذاته، وظهرت التطبيقات الكثيرة لجميع مجالاتها. ولأهمية التجارة الإلكترونية سنسلط الضوء في مقالنا هذا على مجالاتها إضافةً إلى أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها.

مجالات التجارة الإلكترونية

مجالات التجارة الإلكترونية متنوعة جدًا، وذلك بسبب هيمنة العالم الافتراضي، وغزوه لجميع مجالات الحياة. إضافةً إلى اعتماد ملايين المستثمرين، والتجار على الانترنت. حتى أصبحنا نادرًا ما نجد عملًا تجاريًا بدون ربطه بتسويق، أو ترويج افتراضي. ولعل أبرز مجالات التجارة الإلكترونية:

  • مجال الروبوتات وعلوم الإحصاء.
  • مجال سلوك المستهلك.
  • مجال قانون الأعمال.
  • مجال الهندسة.
  • مجال المحاسبة.
  • مجال الاقتصاد.
  • مجال علوم الحاسب.
  • مجال الصحافة وكتابة المحتوى.
  • مجال إدارة نظم المعلومات.
  • مجال التسويق والإعلان.
  • مجال إدارة الموارد البشرية.

مع العلم بأن كل مجال من مجالات التجارة الإلكترونية السابقة يمكن أن يضم أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها المختلفة. فكل مجال له مستثمروه، ومستخدموه الخاصين، الذين يستخدمون التطبيقات الخاصة بالمجال ذاته.

شاهد أيضًا: كيف أبدأ التجارة الإلكترونية من الصفر.

مجالات التجارة الإلكترونية أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها

تصنيفات التجارة الإلكترونية

تصنيفات التجارة الإلكترونية كثيرة جدًا، ومتشعبة. مع العلم بأن التجارة الإلكترونية تشمل كافة المعاملات، وجميع عمليات المبيع، والشراء في الأسواق الإلكترونية، والعلاقات بين أطراف التجارة الإلكترونية. إلا أنه يمكن تصنيفها إلى ثلاثة أصناف رئيسية وهي:

  • الأسواق الإلكترونية: حيث يقوم المشتري بتقديم مجموعة من الخدمات، والمنتجات المتاحة في الأسواق، حتى يتمكن من مقارنة الأسعار، وإجراء عمليات الشراء.
  • تبادل البيانات الإلكترونية: وهو نظام مركزي تتصل فيه الحواسيب مع بعضها البعض، بدون الاعتماد على المستندات المطبوعة، مثل نماذج الفواتير والطلبات. علمًا بأن نظام تبادل البيانات يزيل الأخطاء، ومشاكل التأخير التي تظهر، وهذا غير متوفر عند التعامل بالورقيات.
  • التجارة عبر الإنترنت: الطريقة الأكثر شيوعًا هي الإعلان عن المنتجات، والترويج لها، وبيعها. بعد ذلك يتم شحن البضائع التي تم شراؤها، إلى الزبائن.

إضافةً لذلك يمكن أن توجد هذه التصنيفات في كل مجال من مجالات التجارة الإلكترونية، فكل مجال له أسواقه الإلكترونية الخاصة، ونظامه الخاص.

شاهد أيضًا: تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية.

مجالات التجارة الإلكترونية أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها

أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها

تتعدد أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها بشكل كبير. حيث أن نوع التجارة الإلكترونية يتحدد بناءً على طرفي العملية التجارية الافتراضية، ولكل نوع تطبيقاته الخاصة. وفيما يلي الأنواع الرئيسية للتجارة الإلكترونية:

التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة B2B

يتم في هذا النوع التبادل الإلكتروني للمعلومات، والخدمات، والمنتجات بين الشركات. ومن المتوقع أن تصل قيمتها السوقية إلى 1.1 تريليون دولار خلال السنوات القليلة القادمة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط. علمًا بأنه يوجد الكثير من المنصات التي تضم مختلف أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها الخاصة بين الشركات، مثل مواقع تبادل المنتجات، والإمدادات، والأدلة عبر الانترنت. والذي يميزها هو وجود خيار للبحث عن المنتجات، والخدمات المطلوبة. بالتالي تسريع عملية الوصول للمطلوب، وبدء معاملات الدفع داخلها.

  موقع علي إكسبريس شرح كامل

التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك B2C

يمثل هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية قسم البيع بالتجزئة في الشركات. حيث تقوم الشركات ببيع منتجاتها، وخدماتها، ومعلوماتها إلى العملاء مباشرةً  عبر الإنترنت.  علمًا بأن وجود هذا القسم وسع مجالات التجارة الالكترونية بشكل كبير، وأحدث ثورةً في أنظمة البيع. وذلك منذ بدايته في أواخر التسعينات. إضافةً لذلك يحتوي هذا السوق على كل أنواع السلع الاستهلاكية، ومنها العديد من المتاجر الإفتراضية، ومنصات التسوق عبر الإنترنت. ومن أبرز منصات البيع بالتجزئة في العالم منصتي Amazon وflip kart.

التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى المستهلك C2C

يمكن هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية المستهلكين من عرض، وتداول منتجاتهم، وخدماتهم مع بعضهم البعض على الانترنت. بالتالي يتم إجراء هذه المعاملات من خلال منصات خاصة بالطرف الثالث على إلكترونيًا. علمًا بأن هذه الفئة تضم الإعلانات المبوبة، والمزادات عبر الانترنت، كما في منصتي eBay وCraigslist الشهيرتين. أيضًا يطلق على هذه النوع اسم C2B2C أو من المستهلك إلى الأعمال، من المستهلك إلى المستهلك.

التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الأعمال C2B

في هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية يعرض المستهلك منتجاته، وخدماته، وينشرها على الإنترنت. وذلك لتبدأ الشركات بالمزايدة، والشراء. علمًا بأن السوقين الأكثر شهرةً على الإنترنت لنوع C2B هما منصتي iStock و Job Board. وتجدر الإشارة إلى أن التجارة الإلكترونية C2B، هي نوع معاكس من نموذج التجارة التقليدية B2C. بالتالي أعطت الثورة الرقمية مفاهيم مختلفة لأنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها، تختلف عن المفاهيم التقليدية بشكل جذري.

التجارة الإلكترونية من الأعمال إلى الإدارة B2A

يسمح هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية، بإجراء معاملات الدفع عبر الإنترنت. وذلك بين الشركات، والهيئات الإدارية، و الحكومية. حيث يتم الاعتماد على المنتجات، والخدمات الإلكترونية بشكل مباشر، أو غير مباشر من قبل العديد من الهيئات الحكومية.تقوم هذه الشركات بتوفير المستندات الإلكترونية، والأمن، والسجلات، وما إلى ذلك إلكترونيًا، حيث أنها تواجه نموًا كبيرًا جدًا في السنوات الأخيرة. وبالطبع هذا النمو سيرافقه بالمقابل تطور مفاهيم أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها التي تتجدد باستمرار.

التجارة الإلكترونية المستهلك إلى الإدارة C2A

يشير هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية، إلى المعاملات التي تقوم بين الأفراد العملاء، والسلطات الحكومية، أو الإدارة العامة. حيث يستخدم المستهلكون التجارة الإلكترونية، ويتبعون طرق إجراء، ومتابعة المعاملات، للعديد من الصناعات المتعددة كالصناعات التعليمية، والصحية، والتجزئة، وغيرها. مع العلم بأن التجارة الإلكترونية اليوم غزت جميع القطاعات، بالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على تطوير خدمات التجارة الإلكترونية بشكل كبير جدًا، إضافةً إلى توسيع قاعدة مجالات التجارة الإلكترونية.

شاهد أيضًا: ما نوع التجارة الإلكترونية التي يمكنني البدء بها.

تطبيقات التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي الطريقة المفضلة لتداول السلع، والخدمات. حيث يفضل العديد من الناس اليوم شراء جميع احتياجاتهم عبر الانترنت، أو التطبيقات الإلكترونية كمواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. علمًا بأن مصطلح تطبيقات التجارة الإلكترونية يشير إلى مفهومين مختلفين بعض الشيء. حيث ينص المفهوم الأول على استخدامات التجارة الإلكترونية كوسيلة للتسويق، والتجزئة والجملة، والمزاد العلني للخدمات المصرفية الإلكترونية، إضافةً إلى الحجوزات وما إلى هنالك. أما المفهوم الثاني فهو يدل على التطبيقات البرمجية المستخدمة في هذا المجال مثل تطبيق Amazon و eBay و Groupon وغيرها. كذلك كل تطبيق ويب، أو تطبيق للهاتف المحمول، يندرج تحت قائمة تطبيقات التجارة الإلكترونية. علمًا بأن هذه التطبيقات ليست إلا امتداد لمجالات التجارة الإلكترونية، وجزء من أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها الخاصة. ولعل أبرز هذه التطبيقات:

تطبيقات البيع بالتجزئة والبيع بالجملة

يشير مفهوم تجارة التجزئة الإلكترونية، أو البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، إلى التعامل بالسلع، والخدمات من خلال المتاجر الإلكترونية، وذلك من الشركات إلى المستهلكين. علمًا بأنه يتم تنفيذ ذلك من خلال عدة طرق منها عربات التسوق الافتراضية، والكاتالوجات الإلكترونية وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها في هذا المجال متعددة، وكثيرة.

  معلومات عن موقع ميرش باي أمازون merch by amazon

تطبيقات التمويل الإلكتروني

التجارة الإلكترونية والتمويل مرتبطان اليوم ببعضهما البعض، أكثر من أي وقت مضى. حيث يتم استخدام مجالات التجارة الإلكترونية من قبل أسواق الأوراق المالية، والمصارف بشكل كبير جدًا في مختلف العمليات. وتتنوع الخدمات المصرفية عبر الانترنت مثل التحقق من الرصيد، ودفع الفواتير، وتحويل الأموال، وما إلى ذلك. أيضًا يمكن للأشخاص تداول الأسهم إلكترونيًا، وذلك بتقديم معلومات محددةً حول الأسهم، مثل تقارير الأداء، والرسوم البيانية، وغيرها عبر مواقع الويب.

تطبيقات التصنيع الإلكتروني

في الواقع تتيح مجالات التجارة الإلكترونية المختلفة، وتطبيقاتها الكثيرة، للشركات إجراء وتنفيذ التبادل الإلكتروني. بالتالي تنفيذ عمليات البيع والشراء بنفس الوقت، ومشاركة حالة السوق، ومعلومات فحص المخزون وغيرها. كذلك تسمح للشركات المختلفة بإتمام عملياتها بسلاسة، وسهولة.

تطبيقات المزادات الإلكترونية

إن استخدام هذا التطبيق يوسع بشكل كبير مجالات التجارة الإلكترونية، ويجعلها ترتقي إلى مستوى مهم جدًا. بالتالي تسمح للأشخاص بالحضور بدون أي حدود جغرافية، وهذا يزيد من عمليات المشاركة، والمفاوضات، ويساعد على إنجاح المزادات.

تطبيقات التسويق الإلكتروني

لقد أصبحت استراتيجيات التسويق الرقمي وسيلةً مهمةً للترويج للأعمال التجارية. كذلك يمكن تعزيز أنشطة التسويق مثل التسعير، وميزات المنتج، وبناء علاقات العملاء، وذلك لتزويد المستخدمين بتجربة تسوق ممتعة، وغنية. إضافةً لذلك أصبح التسويق الإلكتروني محط توجه كبريات الشركات في الأسواق العالمية. وذلك لأهمية هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها التسويقية التي تسعى لإيصال المنتجات إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.

تطبيقات الجوال والويب

لقد أصبح تحسين تطبيقات الهاتف المحمول، أو الويب ضرورةً هامةً جدًا للعلامات التجارية. وذلك لاستعراض عضلاتها التجارية، حيث يقوم المستهلك بإجراء عمليات الشراء من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، أو الويب، التي تم تطويرها لمتاجر التجزئة. علمًا بأن هذه التطبيقات تضمن الدفع الآمن من خلال عدة طرق دفع إلكترونية. أيضًا يطلق على هذه التطبيقات اسم تطبيقات التجارة المتنقلة، أو التجارة الإلكترونية، وهي أحد فروع تجارة التجزئة الإلكترونية.

تطبيقات الحجز عبر الانترنت

يعود قطاع السفر والسياحة بمردود كبير ويشكل عائدًا اقتصاديًا مهمًا بالنسبة للبلدان السياحية. مع العلم بأن جميع عمليات الحجز على الانترنت، تكون عبر تطبيقات التجارة الإلكترونية، وهذا يجعلها تنمو ونزدهر أيضًا. بالتالي يساعد الحجز عبر الانترنت الأشخاص في الحصول على خدمات السفر الأساسية مثل تذاكر القطار، أو الطيران، وكذلك كل من غرف الفنادق، وخدمات النقل، والباقات السياحية، وغيرها. بالتالي يسهل عملية السفر على الأشخاص، حيث يمكنهم من تجهيز وضبط كل شيء بكبسة زر.

تطبيقات النشر على الانترنت

لقد شهد النشر على الانترنت أو النشر الإلكتروني شعبيةً كبيرةً جدًا حتى بدأ يحل محل الكتب المطبوعة التقليدية. وذلك من خلال المجلات الرقمية، والكتب الإلكترونية وغيرها. هذا المجال من مجالات التجارة الإلكترونية له العديد من المزايا، مثل قابلية النقل، وخفة الوزن، وإمكانية الوصول إليها من كل مكان. كما أنها صديقة للبيئة، لأنها تساعد في تقليل الورق، والحفاظ على الأشجار وما إلى ذلك.

تطبيقات الخدمات المصرفية الإلكترونية

إن الخدمات المصرفية الإلكترونية هي تبسيط للعمليات المصرفية المعقدة التي تأخذ وقتًا كبيرًا. وهو أحد تطبيقات التجارة الإلكترونية التي تمكن مستخدمي البنوك من إجراء المعاملات بسهولة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الانتظار في طوابير طويلة. علمًا بأن جميع البنوك المرموقة في العالم اليوم تملك تطبيقاتها الافتراضية الخاصة، وذلك لتقديم خدمات مصرفية مريحة لعملائها.

شاهد أيضًا: التجارة الإلكترونية وما هي أنماطها.

في النهاية نجد أن مجالات التجارة الإلكترونية لا يمكن حصرها بشكل دقيق، وذلك لأنها غزت جميع مناحي الحياة. كذلك أنواع التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها توسعت وازدهرت في جميع المجالات. علمًا بأن هذه المجالات لن تتوقف عن النمو مع استمرار التطور اليومي للعالم الرقمي، وهيمنته على العالم. بالتالي على كل من يرغب بالإبحار في محيط التجارة الكبير فتح أشرعته للرياح الإلكترونية الرقمية حتى يحقق النجاح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

169 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.