متى ينزل دعم المواشي موعد صرف إعانة مربي الماشية؟ وما هي أهم الشروط والإجراءات الواجب مراعاتها للحصول على هذه الإعانة من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية؟ جميع هذه التساؤلات تحتاج إلى إجابات ليتمكن جميع المستحقين من الحصول على إعانة مربي الماشية لتحسين أحوالهم عبر برنامج الدعم الذي ساهم في تسيير أمور مشاريع صغار مربي المواشي وخططهم لتحقيق التنمية الزراعية والثروة الحيوانية بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية الغذائية في المملكة. لذا في حال كنتم من المهتمين بهذا الأمر تابعوا مقالنا حول كل ما يخص برنامج دعم إعانة المواشي ومتى ينزل دعم المواشي 1444، كذلك موعد صرف إعانة مربي الماشية وما أهم الشروط والإجراءات اللازمة للتسجيل في البرنامج.

متى ينزل دعم المواشي

متى ينزل دعم المواشي في السعودية هو ما تم تحديده بحسب ما أعلنت الحكومة السعودية في الأول من سبتمبر 2023 وذلك حرصًا من الحكومة على تأمين السيولة الكافية لجميع المتقدمين في الأرياف وذلك بهدف زيادة الإنتاج المحلي في المملكة العربية السعودية. كما يتم تحديد موعد صرف إعانة مربي الماشية في كل شهر ليأخذ جميع المواطنين حقوقهم والذين سبق وسجلوا في وزارة الزراعة على إعانة مربي الماشية.

شاهد أيضًا كم مبلغ إعانة مربي المواشي 2023/1444.

موعد صرف إعانة مربي الماشية في السعودية

إن موعد صرف إعانة مربي الماشية في المملكة العربية السعودية هو الأول من شهر سبتمبر 2023م الموافق للخامس من شهر صفر 1444 هجري. حيث سعت الحكومة السعودية إلى تقديم الكثير من التسهيلات المالية لمالكي المواشي في الأرياف عبر إعطائهم مبالغ مالية تساهم في تطوير إنتاجهم وتحسينه نحو الأفضل. لذا تهتم في تحديد مواعيد لتصرف بها هذه المبالغ ليأخذ كل مواطن مستحقاته للمساهمة في دعم الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية.

متى ينزل دعم المواشي 1444 موعد صرف إعانة مربي الماشية

مبلغ دعم إعانة مربي الماشية

إن مبلغ إعانة مربي المواشي يتراوح بين 5000 ريال سعودي إلى 50 ألف ريال سعودي بحسب ما حددت وزارة البيئة والزراعة والمياه وذلك استنادًا إلى متطلبات البرنامج الفعلية وبحسب نوع الماشية وعددها والتي يتم تأمينها لصغار مربي الماشية. وهي كما يلي:

  • الأغنام: 8 ريال سعودي لكل رأس غنم.
  • الإبل: 40 ألف ريال سعودي لكل رأس جمل.
  • الماعز: 8 ريال سعودي لكل رأس ماعز.
  • الأبقار: 60 ألف ريال سعودي لكل رأس بقرة.

بالإضافة إلى أنه سيتم تغطية حوالي 70% من الحجم الكلي للمشروع. حيث تعتبر هذه المبالغ بمثابة دعم لمربي المواشي لمساعدتهم في تطوير مشاريعهم وتحسينها فيما يصب بالمصلحة الفردية ومصلحة المملكة. لذا كان لا بد من أن تعلموا متى ينزل دعم المواشي لتكونوا من المستفيدين من هذا الدعم الحكومي.

موعد سداد مبلغ دعم إعانة مربي الماشية

بعد أن تعرفنا متى ينزل دعم المواشي وما هو موعد صرف إعانة مربي الماشية إليكم موعد سداد مبلغ دعم إعانة مربي المواشي. بعد أن يتم توقيع العقد يأخذ الشخص المستفيد 200 ريال على كل رأس من الماشية، حيث أن فترة سداد هذا القرض تستمر أربع سنوات. يبدأ سداد القرض ودفع الأقساط المترتبة على كل مستفيد بعد 12 شهرًا من تاريخ الحصول على القرض. ومن الجدير بالذكر أن دفع الأقساط في الموعد المحدد لا بد من الالتزام به وفي حال تمت مخالفة المواعيد ستتخذ إجراءات أخرى بحق المتخلفين. فإن موعد السداد يكون في بداية كل شهر ميلادي منوهين إلى أن مبلغ إعانة مربي الماشية للدورة 35 قد صرف للأفراد المدعومين في الرابع من شهر محرم 1444 الموافق 2 آب 2023.

الاستعلام عن موعد صرف إعانة مربي المواشي

يمكنكم الاستعلام عن موعد صرف إعانة مربي المواشي بعد أن تعرفتم متى ينزل دعم المواشي في السعودية. حيث يجري الاستعلام من خلال ثلاث طرق وهي كما يلي:

  • يمكنكم الاتصال بشكلٍ مباشرٍ على الرقم الموحد الخاص بوزارة الزراعة في السعودية 8002472220.
  • كما يمكنكم الدخول إلى موقع وزارة الزراعة في السعودية.
  • أو التواصل مع فريق الدعم لبرنامج الثروة الحيوانية عبر الاتصال على الرقم التالي 19930.

شاهد أيضًا متطلبات فتح مشروع ناجح في تربية الأغنام الخراف.

شروط التسجيل في برنامج دعم مربي المواشي

فيما يلي شروط التسجيل في برنامج دعم مربي المواشي والتي لا بد من الاطلاع عليها بعد أن تعمقنا في معرفة متى ينزل دعم المواشي وما هو موعد صرف إعانة مربي الماشية. وهي كما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم للتسجيل من الجنسية السعودية وأن يمتلك بطاقة تنقل.
  • يشترط على المتقدم ألا يكون موظفًا في وظيفة أخرى سواء أكان بالقطاع الخاص أو العام.
  • يجب أن يكون عمر المتقدم أكثر من 21 عامًا.
  • يجب أن يمتلك المتقدم حسابًا في البنك.
  • ضرورة وجود بطاقة صحية بيطرية معتمدة.
  • يشترط أن يكون المتقدم مربي مواشي في الواقع.
  • يجب تقديم جميع الطلبات من خلال موقع الوزارة الرسمي.
  • يجب ألا يكون الشخص المستفيد سجينًا أو موقوفًا.
  • ضرورة الالتزام بجميع الشروط الصحية والفنية المتعلقة بتربية الماشية التي تصدر عن الوزارة.
  • كما يجب ألا يكون الشخص المستفيد مقيمًا في مراكز الإيواء.
  • يشترط أن يكون المتقدم من صغار مربي المواشي.

برنامج دعم مربي المواشي

يعتبر برنامج دعم المواشي من البرامج الهامة التي تقدم مساعدات مالية لصغار مربي المواشي في المملكة العربية السعودية. حيث يحتاج المربي إلى تكاليف للبدء بأي مشروع يخص الثروة الحيوانية لتحقيق التنمية الزراعية والريفية المستدامة. فمن أهداف هذا البرنامج الاستفادة من المنتجات الغذائية من خلال إيصال الدعم لجميع الفئات الريفية التي تستحق فعليًا لهذا الدعم من خلال التوجيه بالشكل الصحيح للمساعدة في تنفيذ الخطط الهادفة التي تخص الثروة الحيوانية. يتلخص البرنامج بتقديم قرض مالي يتم دفعه على أقساط شهرية.

شاهد أيضًا تأسيس مزرعة تربية المواشي في المغرب.

خطوات التقديم لبرنامج دعم مربي المواشي

بعد أن تعرفنا متى ينزل دعم المواشي وما هو موعد صرف إعانة مربي الماشية إليكم أهم خطوات التقديم على برنامج دعم مربي المواشي بعد مراعاة استيفاء كافة شروط التسجيل. وهذه الخطوات كالآتي:

  1. أولًا يجب الدخول إلى بوابة أنعام الإلكترونية.
  2. تحقق من وجود بطاقة صحية وفي حال لم تكن موجودة عليك بالتقديم على بطاقة صحية.
  3. اشترك في برنامج دعم مربي المواشي.
  4. عليك أن تحدد الخانة المتضمنة الموافقة على جميع الشروط والأحكام.
  5. أرسل المستندات المطلوبة والشهادات لتتلقى دعم المواشي.
  6. انقر على إرسال الطلب.
  7. ستتم دراسة طلبك من قبل الهيئة المسؤولة في وزارة البيئة والمياه والزراعة للتأكد أنك مؤهلًا لتحصل على الدعم من خلال دراستهم للشروط والأوراق التي قدمتها.

إجراءات الحصول على دعم إعانة مربي الماشية

لا يكفينا أن نتعرف متى ينزل دعم المواشي وما موعد صرف إعانة مربي الماشية بل من الضروري متابعة أهم إجراءات الحصول على دعم مربي المواشي الصغيرة بعد تقديم الطلب بشكل إلكتروني للهيئات المسؤولة في الوزارة. وهذه الإجراءات كما يلي:

  • بدايةً لا بد من التأكد من مطابقة جميع الشروط للتقديم في برنامج الدعم.
  • الذهاب إلى العنوان الذي سجل في طلب المتقدم للقيام بزيارة ميدانية للتأكد من المكان الذي ستتم التربية فيه للمواشي وما العدد الذي يمتلكه.
  • تحدد الجهة المسؤولة قرارها إما بالرفض أو الموافقة.
  • ستتم مراجعة الطلب للتأكد من استيفاء جميع الشروط والأوراق والمستندات للتعرف على النتيجة النهائية للطلب المقدم.

توقف دفع إعانة مربي المواشي

يتوقف دفع إعانة مربي المواشي في الحالات التالية:

  • في حال توفي الشخص المستفيد خلال مدة انتفاعه من مبلغ الدعم.
  • في حال حدثت مخالفة في الشروط المرتبطة ببرنامج دعم مربي المواشي.
  • كذلك إذا توقف الشخص المستفيد عن تربية المواشي بنفسه.
  • في حال سجل الشخص المتقدم معلومات غير صحيحة وتم اكتشاف ذلك.
  • إذا تم اكتشاف فقدان بعض المعلومات.

شاهد أيضًا تربية الأبقار في قطر.

وهكذا نكون قد أجبنا عن كافة تساؤلاتكم حول متى ينزل دعم المواشي موعد صرف إعانة مربي الماشية. ذاكرين لكم قيمة إعانة مربي الماشية وكيفية سدادها إضافة إلى الشروط الواجب اتباعها من قبل المتقدمين على طلبات الإعانة. منوهين بذلك إلى ضرورة الالتزام بدفع الأقساط الشهرية من قبل جميع المستفيدين.