متى يرفع البنك قضية على العملاء المتأخرين في السداد

آخر تحديث : 6 أبريل 2021
متى يرفع البنك قضية على العملاء المتأخرين في السداد

متى يرفع البنك قضية على العملاء المتأخرين في السداد؟ و ما هي العقوبة التي يتخذها بحق العملاء؟ و ما ممكن أن تكون الإجراءات الواجب اتخاذها بعد أن يتم رفع القضية من البنك؟ جميع الأسئلة السابقة، تعد من أهم التساؤلات التي تدور في أذهان الكثير من عملاء البنوك، لا سيما الذين يتأخرون في تسديد أقساط البنوك، نتيجة لذلك يعانوا من القلق نوعاً ما من الإجراءات التي سوف يتخذها البنك ضدهم، من هنا سنقدم لكم في مقالنا اليوم، بعض المعلومات حول ذلك، و سنحاول أن نوجد إجابة على جميع الأسئلة المطروحة أعلاه.

متى يرفع البنك قضية على العملاء المتأخرين في السداد؟

قبل كل شيء، لكل بنك قواعد معينة، يجب على العملاء الالتزام بها، و عدم تجاوزها، و في حال تجاوز تلك القوانين، تلجأ البنوك إلى بعض الإجراءات القانونية حيال ذلك، فعلى سبيل المثال، عند تأخر أحد العاملين في تسديد المديونية للبنك، علماً بأن هذا الموضوع صلب مقالنا اليوم، في الواقع، و عند هذه المشكلة لا تلجأ الدولة إلى المحكمة في جميع الحالات، بل أنها تتبع الإجراءات التالية على التسلسل.

في البداية و عند تأخر العميل عن تسديد الديون للبنك، خلال فترة ثلاثة أشهر، يقوم البنك أولاً بإرسال رسالة للعميل، و في حال لم يستجب العميل لهذه الرسالة، و يمتنع عن حضوره للبنك، يلجأ البنك إلى رفع القضية، حيث يقوم برفعها للنيابة العامة، و عندها يتم كتابة محضر لإحضار العميل و مواجهة المشكلة.

قرار المحكمة بشأن قضية تأخر العملاء عن السداد إلى البنك

في مثل هذه القضايا، معظم الأحيان يكون قرار المحكمة لصالح البنك، و من هنا يتم تطبيق الحكم على العميل، حيث أنه و في هذه القضايا يكون البنك هو الطرف الأقوى، نتيجة لاحتفاظه للعديد من الأوراق و الوثائق التي تدين العميل و تحفظ حقوق البنك في استرداد حقه، و ذلك خلال فترة معينة من الزمن، أما في حال قام العميل بالذهاب إلى المحكمة، و كذلك برر أسباب تأخيره، عندها تقوم المحكمة بإعادة النظر في الموضوع، و اللجوء لتسوية القضية، و تسديد الدين بالطريقة المتاحة لدى العميل.

ما هي العقوبة التي تؤخذ بحق العميل عند تأخره في السداد

في الحقيقة، تختلف هذه العقوبة، من قضية لأخرى، و بحسب ظروف العميل التي دفعته للتأخر عن التسديد، بالإضافة إلى أنها تختلف بحسب الاتفاقية ما بين البنك و العميل، و الشروط المذكورة في بنود العقد، و بالرغم من ذلك سنذكر بعض العقوبات التي ممكن أن تتخذها المحكمة بحق العميل.

1)-في بعض الحالات، قد تحجز المحكمة على أملاك العميل، و هذا يحدث في حال كان التمويل مرهون و بضمان، و في هذه الحالة يتم الحجز تبعاً للقوانين و الدساتير الحالية.

2)-تمنع المحكمة العميل من الحصول على أية تمويل آخر، إلى أن يتم تسديد الديون للبنك.

3)-تقوم المحكمة بالحجز على رصيد العميل، و كذلك حسابه البنكي الخاص، و هذا يتم بالاتفاق مع الجهات المختصة، و المعنية بهذه القضية.

بعض الحلول المقترحة في حال قام البنك برفع القضية

يوجد بعض الحلول، التي قد تساعد العميل عند قيام البنك برفع قضية ضده، سنذكر بعض الحلول:

1-تسوية المشكلة بتسديد الأقساط

هنا يتم التفاوض ما بين العمل و البنك، لتسوية المشكلة، و من هنا يقوم العميل بتقييم إمكانياته المادية، و معرفة ما إذا كان متوفر لديه المبلغ المطلوب كاملاً أم لا، بالإضافة إلى تحديد ضمانات جديدة من قبل البنك التي يقوم بتقديمها للعميل، تكون هذه الضمانات، على سبيل المثال شخصية أو حوالة، و ما إلى ذلك، مع العلم أن العميل يجب عليه أن ينظر إلى وضعه المادي جيداً، و ذلك قبل أن يقوم بالتوقيع على طلب التسوية.

جدير بالذكر أن البنك يكون قد اطلع على وضعك المادي جيداً، قبل أن يتقدم و يوقع على عقد التسوية، و في حال تم الاتفاق على عقد التسوية، يجب الالتزام به، وإلا ستواجه الكثير من المشاكل، كما يجب تعيين محامي، للمساعدة في تسوية الوضع، و لتقديم الاقتراحات المناسبة حول ذلك، علاوة على ذلك و قبل التوقيع يجب أن يتم ذكر تواريخ الاستحقاق للأقساط، بالإضافة إلى الإجراءات المتخذة سابقاً.

2-تنظيم الأقساط من قبل البنك

هنا يقوم البنك بتسوية المشكلة بشكل سلمي، و ذلك عند تبرير العميل لتأخره، بشكل مقنع، و هكذا يقوم البنك بتغير بنود الاتفاقية، و كذلك الشروط التي تتعلق بالفائدة، و بصورة عامة، يتم تمديد الفترة المتاحة للتسديد، و كل هذا يتم برضاء العميل و البنك.

النصائح المقترحة للمساعدة في تجنب التأخير في التسديد

إليكم بعض النصائح، التي قد تساعد في تجنب هذه المشكلة:

1-عليك ألا تفترض من البنك إلا في الأمور الطارئة و الضرورية، و في حال الاقتراض، عليك ألا تقترض مبلغ كبير من المال، و فائض عن حاجتك.

2-ينبغي عليك، أن تقوم بتنظيم أمورك المادية، و من التأكد من إمكانيتك بتسديد هذه الأقساط للبنك.

3-يجب عليك، أن تقوم بإعلام البنك بأي طارئ يحدث على ظروفك المالية، على سبيل المثال، في حال خسرت عملك، أو تغير عملك.

وفي نهاية المطاف، نكون قد وصلنا معكم لختام مقالنا اليوم، و قدمنا لكم بعض الأجوبة حول ما يدور في أذهان الكثير من العملاء، و تحدثنا عن الحالات التي يرفع بها البنك قضية بحق العميل عند تأخره بالسداد، و من ثم تعرفنا على بعض الحلول المقترحة حيال هذه المشكلة، كما قدمنا إليكم بعض الحلول التي تساعد في تجنب التأخير، و هكذا نكون قد وصلنا إلى الختام نأمل ألا نكون قد أطلنا عليكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

80 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *