متى يجتمع الفيدرالي الامريكي مواعيد اجتماع البنك الفيدرالي

كتابة : لبانه ميا خبير
آخر تحديث : 23 يوليو 2022
متى يجتمع الفيدرالي الامريكي مواعيد اجتماع البنك الفيدرالي

اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي في مواعيد محددة مسبقًا لكل عام يحددها البنك الفيدرالي. كما أنه منذ عام 2017 تقعد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح في البك الفيدرالي الأمريكي 8 اجتماعات مجدولة بانتظام خلال العام. ولكن، تعقد اجتماعات أخرى حسب الحاجة ووفق الظروف الاقتصادية والمالية الطارئة، ويعلن عن أي تغيرات في السياسة على الفور. بالإضافة إلى ذلك، تظلُّ الاجتماعات سرية دائمًا، وتصدر محاضر الاجتماعات المجدولة بانتظام بعد مرور 3 أسابيع من تاريخ موعد اجتماع البنك الفيدرالي المركزي في كل جلسة له. كما وتتغير عضوية اللجنة في أول اجتماع مجدول بانتظام، وتُعد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح تقريرًا سنويًّا وفقًا لقانون حرية المعلومات. علاوةً على ذلك، جاء تأسيس البنك الفيدرالي لمواجهة مشكلات كالكساد والتضخم الاقتصادي وغيرها من أزماتٍ اقتصادية عالمية تسببها أحيانًا الحروب والأزمات والتغيرات العالمية المفاجئة.

ولكن، مع خفض سعر الفائدة أو رفعها المقررة في اجتماع الفيدرالي الأمريكي تتأثر الأسواق المالية العالمية. بالإضافة إلى ذلك، يهتم المتداولون حول العالم بمواعيد اجتماع البنك الفيدرالي لمعرفة كل التغيرات في سعر الفائدة لما لها من تأثيرات على أسعار الفوركس والسندات والذهب بشكلٍ مباشر. ولأهمية هذا الموضوع ولا سيما بالنسبة للتجار والمستثمرين والمتداولين سنعرض لكم مواعيد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي.

ما هو البنك الفيدرالي الأمريكي US Federal Bank

اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي تأسس البنك الفيدرالي الأمريكي US Federal Bank في عام 1913م في الولايات المتحدة الأمريكية. كما ويعتمد البنك الفيدرالي الأمريكي قانون الاحتياطي الفيدرالي المنبثق عن نظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي Federal Reserve System كجهةٍ حكوميةٍ فيدراليةٍ أمريكية. بالإضافة إلى ذلك، جاء الهدف من تأسيس البَنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لمواجهة الأزمات الاقتصادية والمالية الكبرى في العالم ومحاولة التخفيف والحد قدر الإمكان من آثارها السلبية على الاقتصاد ولا سيما الأمريكي. ولكن، من المهم معرفة أنّ البَنك الفيدرالي الأمريكي هو أقوى المؤسسات المالية في العالم وأكبرها تأثيرًا بين البنوك العالمية والمركزية. كما ويعتمد سياسات خاصة به لبناء نظام مالي عالمي جديد، وتُحدد مواعيد اجتماع البنك  الفيدرالي الأمريكي في كل عام ويعتمدها البنك بشكلٍ سنوي مع الإعلان عنها، وسنستعرضها لكم في هذا المقال.

مواعيد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي

اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي من المقرر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح في البنك الفيدرالي الأمريكي عام 2022 8 مرات كما هو مخطط لذلك. ولكن، لغاية شهر حزيران 2022 اجتمع 4 مرات والمتبقي 4 مرات أخرى، وهذه مواعيد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح في البنك الفيدرالي الأمريكي لعام 2022:

  • 25-26 كانون الثاني 2022.
  • 15-16 آذار 2022.
  • 3-4 أيار 2022.
  • 14-15 حزيران 2022.
  • 26-27 تموز 2022.
  • 20-21 أيلول 2022.
  • 1-2 تشرين الثاني 2022.
  • 13-14 كانون الأول 2022.
  • 31 كانون الثاني 2023 و 1 شباط 2023.

شاهد أيضا: أفضل البنوك في أمريكا نظرة عامة قائمة أفضل 10 بنوك في أمريكا.

لماذا يجتمع البنك الفيدرالي الأمريكي

يجتمع البنك الفيدرالي الأمريكي في مواعيد مجدولة لإصدار تغيرات في رفع سعر الفائدة إما برفعها أو خفضها. ولكن، يعدُّ السبب الأساسي أو مجموعة الأسباب لانعقاد جلسات السوق الفيدرالية المفتوحة هي:

  • التضخم الاقتصادي في الأسواق.
  • الكساد الاقتصادي.
  • انكماش الحاد في الأسواق.
  • لكن، يؤدي رفع الفائدة إلى إقبال المستثمرين والتجار على وضع المال النقدي في البنوك على شكل ودائع، وبالتالي تسحب البنوك الأموال من الأسواق إليها ليحصل أصحابها على سعر فائدة مرتفع. كما ويحقق أصحاب هذه الأموال بهذه الفائدة الجديدة استثمارات مالية نقدية.

كيف يؤثر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي على المتداولين

يعتبر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في البنك الفيدرالي الأمريكي أهم تاريخ في تقويم أي متداول لسبب واحد مهم وأساسي وهو رفع أو خفض أسعار الفائدة. كما وينتظر المتداولون مواعيد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي لمعرفة ما سيقرره في الاجتماع المعلن والمحدد سابقًا. ولكن، باستخدام ثلاث من أدوات السياسة يمكن للجنة السوق الفيدرالية المفتوحة خفض أو رفع سعر الفائدة، وهذا التغيير سينعكس على أسعار فائدة أخرى بما فيها العملات الأجنبية كالدولار واليورو وغيرهما. كما وسينعكس على أسعار الأسهم والسندات والمؤثرة بدورها بشكلٍ كبير على المتداولين.

ما هي الأسواق المتأثرة باجتماع البنك الفيدرالي المركزي

عند اختيار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح في الفيدرالي الأمريكي في اجتماعاتها السنوية رفع أو خفض أسعار الفائدة ستتأثر الأسواق المالية العالمية. لذا من المهم معرفة أهم الأسوق المالية المتأثرة باجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح في البنك الفيدرالي الأمريكي. وفيما يلي أهم هذه الأسواق:

  • فوركس Forex: أي تغيير يحدث في سعر الفائدة بالرفع أو الخفض المقررة في اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي له تأثير على الدولار الأمريكي، نظرًا لكونها العملة الأكثر تداولًا في العالم مقارنةً بغيرها من العملات الورقية.
  • المؤشرات: تعدُّ المعدلات المرتفعة لسعر الفائدة سيئةً للأسهم. لكن، المعدلات المنخفضة لسعر الفائدة هي بمثابة نعمة وعامل إيجابي لها.
  • السندات: غالبًا ما تكون السندات الأمريكية هي المكان الذي تظهر فيه تداعيات تغيرات سعر الفائدة بشكلٍ مباشر ارتفاعًا أو انخفاضًا.
  • لذلك، سيحاول المستثمرون والتجار في جميع أنحاء العالم توقع توجهات السياسة الأمريكية النقدية التالية في كل اجتماع مقرر عقده لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. بالإضافة إلى ذلك، تعديل استراتيجياتهم ومحافظهم المالية وفقًا لذلك.

ماذا حدث في اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي حزيران 2022

ماذا حدث في اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي حزيران 2022

ينتظر التجار والمستثمرون حول العالم مواعيد اجتماع البنك الفيدرالي المركزي لمعرفة ما ترمي إليه السياسة الأمريكية النقدية في خفض أو رفع سعر الفائدة. ولكن، منذ آخر اجتماع للبنك الفيدرالي في الثالث والرابع من أيار 2022 رفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس أي بنسبة 0.50%، ليعاود إلى رفع سعر الفائدة في اجتماع 15 و 16 حزيران 2022 75 نقطة أساس أي بنسبة 0.75%. كما وجاءت هذه الزيادة في سعر الفائدة الأكبر منذ عام 1994م، أي بعد مرور 28 عامًا. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح وصول سعر الفائدة في عام 2023م إلى 3.8% وهو حاليا 1.75%.

شاهد أيضا: الاستثمار في بنوك أمريكا أفضل البنوك الأمريكية للاستثمار.

ماذا تفعل اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي

ماذا تفعل اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

تجري اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في اجتماع البَنك الفيدرالي الأمريكي:

  • عمليات السوق المفتوحة لتوجيه السياسة النقدية.
  • بالإضافة إلى ذلك، زيادة أو تقليل المعروض النقدي في الاقتصاد الأمريكي.
  • كما ويشتري الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ويبيع الأوراق المالية الحكومية على أساس يومي للتحكم في المعروض النقدي.
  • وأيضا تحديد متطلبات الاحتياطي المصرفي وتعديل سعر الخصم الفيدرالي.
  • كما ويتعامل مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي مع متطلبات الاحتياطي ومعدل الخصم، بينما تجري اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة عمليات السوق المفتوحة.

ختامًا، أوجزنا لكم عرضنا مقتضبًا عن متى يجتمع الفيدرالي الأمريكي مواعيد اجتماع البنك الفيدرالي. كما واطلعنا على أهم الأسواق المتأثرة باجتماعات الفيدرالي، وما ينجم عن خفض أو رفع سعر الفائدة المقررة في كل جلسة اجتماع يعقدها الاحتياطي الأمريكي.  ولكن، بانتظار الجلسة الجلسات القادمة المقررة من المرجح المزيد من الارتفاعات في سعر الفائدة، محاولة للتخفيف من الآثار الناجمة عن الركود والتضخم والاقتصاد وغيرها من مشكلاتٍ اقتصادية ومالية عالمية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6493 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.