متى يبدأ فصل الشتاء 2022 في السعودية

كتابة : ليال اسطى خبير
آخر تحديث : 8 أغسطس 2022
متى يبدأ فصل الشتاء 2022 في السعودية

متى يبدأ فصل الشتاء في السعودية لعام 2022 ومتى تكون بداية فصل الشتاء في السعودية؟ إن كنت تعيش في الرياض أو جدة أو الدمام أو أي مدينة أخرى في السعودية، فلا بد أنك تتساءل متى يبدأ فصل الشتاء في السعودية. فقد أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في السعودية عن وصول درجات الحرارة لعام 2022 لحوالي 50 درجة مئوية في بعض المناطق. لذا، كان من المهم معرفة موعد بدء فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة في السعودية.

متى يبدأ فصل الشتاء 2022 في السعودية

يبدأ فصل الشتاء في السعودية لعام 2022 حسب هيئة الأرصاد الجوية في المملكة:

  • بداية الانقلاب الشتوي في السعودية: يوم الخميس 22 ديسمبر من عام 2022 حسب التقويم الميلادي.
  • يبدأ فصل الشتاء في السعودية: يوم الخميس 28 جمادى الأول من عام 1444 حسب التقويم الهجري.

على عكس الاعتقاد السائد، فإن الطقس في المملكة العربية السعودية ليس حارًا على مدار السنة. بل تتمتع السعودية بأربعة فصول موسميّة من الرياح الباردة في شهر يناير إلى حرارة الصحراء في أغسطس مع مناخ يتنوع بين المناطق.

متى يبدأ فصل الشتاء 2022 في السعودية

الشتاء في السعودية

يبدأ فصل الشتاء في السعودية عادةً في منتصف شهر ديسمبر. ويستمر حتى منتصف شهر مارس. ويتميز الشتاء في السعودية بكونه فرصة مثالية لاكتشاف المدن المفعمة بالحياة مثل الرياض وجدة. كما تساعد درجات الحرارة البادرة شتاءً على التخييم أو التجول في الجبال الخضراء المنتشرة في الجغرافيا السعودية. بالطبع، تنخفض درجات الحرارة نسبيًا في المدن لتكون تحت العشرين. ولكن، تتساقط الثلوج في جبال المناطق الشمالية. كما تكسو الثلوج المنحدرات والرمال الصحراوية.  ويبدو الشتاء جافًا في أغلب مناطق المملكة.

الشتاء في السعودية

شاهد أيضًا: ما هي التجارة الرائجة في فصل الشتاء

المربعانية في السعودية

تبدأ المربعانية يوم الاربعاء 7 ديسمبر من عام 2022 في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي. ومن المعروف أن المربعانية تستمر لمدة 40 يوم ولهذا تُسمى مربعانية. كما تتميز مربعانية الشتاء في السعودية باعتدال الجو خلال النصف الأول مع تساقط الأمطار. أما النصف الثاني، فيتميز بشدة البرد وتعمق الكتل القطبية في أجواء المنطقة. حيث تتساقط الثلوج في مناطق شمال المملكة في بعض الأحيان. كما أن بداية فصل الشتاء في السعودية أو ما يُعرف بالانقلاب الشتوي تحدث خلال المربعانية.

المربعانية في السعودية

شاهد أيضًا: المشاريع الصغيرة الناجحة في مدينة جدة

بداية المدرسة في السعودية

تبدأ المدرسة أو العام الدراسي الجديد قبل بداية فصل الشتاء في السعودية. حيث أعلنت وزارة التعليم السعودية أن موعد انطلاق العام الدراسي الجديد هو 28 أغسطس من عام 2022، الموافق لـ 01/02/1444 هجري. بينما تبدأ إجازة الفصل الدراسي الأول بتاريخ 24 نوفمبر من عام 2022 والموافق لـ 30/04/1444 هجري.

بداية المدرسة في السعودية

الربيع في السعودية

يبدأ فصل الربيع بعد انتهاء فصل الشتاء في السعودية وذلك من منتصف شهر مارس حتى منتصف شهر يونيو. حيث يكون فصل الربيع في المملكة العربية السعودية بارد نوعًا ما وخصوصًا في الشمال وخاصة في الشمال. فقد تنخفض درجة الحرارة في الليل إلى أقل من 15 درجة. بينما تكون المناطق الوسطى والجنوبية أكثر دفئًا، حيث يكون متوسط درجات الحرارة حوالي 20 درجة بالليل. كما تهطل الأمطار في فصل الربيع وتصل إلى أعلى مستوياتها، وخصوصًا في المنطقة الوسطى، ومناطق جنوب غرب المملكة أي فوق جبال عسير.

الربيع في السعودية

الصيف في السعودية

أما فصل الصيف في السعودية يبدأ في منتصف شهر يونيو وينتهي في منتصف شهر سبتمبر. وعلى عكس الشتاء في السعودية، ترتفع درجات الحرارة في معظم المناطق إلى حوالي 45 درجة مئوية. وذلك باستثناء المرتفعات الجبلية في جنوبي غربي المملكة حيث تكون درجات الحرارة معتدلة نوعًا ما. وبالطبع، تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض في أواخر الليل وبداية الصباح. كما يمكن قضاء فصل الصيف في السعودية بالاستمتاع في شواطئ المملكة وتجربة الغوص في المياه الدافئة.

الصيف في السعودية

شاهد أيضًا: ما استراتيجية مدينة الدمام اقتصاديا

الخريف في السعودية

يسبق الخريف فصل الشتاء في السعودية ويبدأ من منتصف شهر سبتمبر وحتى منتصف شهر ديسمبر. حيث يتميز الخريف بنسمات باردة منعشة على الحدود الشمالية للمملكة وفي المرتفعات الجنوبية الغربية. تصل درجات الحرارة في النهار إلى 30 درجة مئوية في بداية فصل الخريف. كما يمكنك الاستمتاع بالأجواء المناسبة على الواجهة البحرية لمدينة جدة السعودية. بالإضافة إلى تناول الطعام في الهواء الطلق أو قضاء الوقت في العيون البادرة الواقعة في الأحساء.

الخريف في السعودية

شاهد أيضًا: مدينة الإحساء اقتصاديا

أخيرًا، بعد الإجابة على سؤالنا متى يبدأ فصل الشتاء 2022 في السعودية.يمكن القول إن فصل الشتاء في السعودية يعدّ فرصة مناسبة لقضاء الوقت في الخارج بسبب اعتدال درجات الحرارة. كما يمكنك الاستمتاع بهذا الفصل عبر القيام بأنشطة مختلفة في مدن السعودية سواءً في الشمال أو الجنوب.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3047 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.