متى تتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار؟ وما هي العوامل التي تسبب تغير القيمة السوقية للعملات ما بين الارتفاع والهبوط؟ حسنًا، بالنسبة للمستثمرين ومتداولي العملات الرقمية، يعتبر هذا السؤال جديرًا بالاهتمام من قبلهم. فمن الطبيعي أن يبحث المستثمر عن حالة تأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار، ومتى تحدث؟ وما مدى تأثر سعر العملات الرقمية بأي عاملٍ اقتصادي يصيب سوقها.

لا عليك عزيزي، ففي هذا المقال سنجيب عن السؤال الذي لا بد وأنه يشغل بالك إذا كنت مستثمرًا، ألا وهو متى تتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار. كما وسنتحدث عن أسباب ارتفاع وهبوط أسعار العملات الرقمية، وسنطلعك على توقعات سوق العملات الرقمية، فتابع معنا.

ما هي العملات الرقمية

متى تتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار

هي أحد أشكال العملات المتداولة بشكلٍ طبيعي، والمتاحة على شكل رقمي فقط، أي ليس لها وجود مادي، أو يمكن لمسها باليد كما في العملات الورقية. فلطالما عهدنا منذ نشأتنا أن نتداول ونتعامل بالعملات الورقية أو النقود المعدنية. حتى جاء عصر اليوم الذي بات فيه بالإمكان الدفع والبيع والشراء والتداول من خلال عملاتٍ مشفرة غير ملموسة..

تأتي العملات الرقمية على شكل أرقام أو رموز عبر شاشة الكمبيوتر، أو من خلال الهاتف. بحيث يكون لكل عملة منها رمز أو إشارة خاص به. كما وتملك نفس الخصائص التي تملكها العملات الورقية، إضافةً إلى أنها تستخدم في شراء السلع والخدمات والمنتجات المختلفة. لتصبح من العملات التي أحدثت طفرةً في عالم الاقتصاد الرقمية، والتي تتغير قيمتها السوقية تبعًا لتغير أسعار الدولار حول العالم.

متى تتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار

متى تتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار

منذ دخول العملات الرقمية عالم الاقتصاد العالمي، وارتباطها بسعر الدولار الأمريكي. وهي تتأثر بالعوامل التي تصيب سوق الاقتصاد، وتتغير معه ما بين الارتفاع والهبوط. وحينها لا بد من معرفة الجواب الذي يراود أغلب محللو الاقتصاد، ألا وهو يا ترى متى تتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار؟ فمن الطبيعي أن يهتم مستثمر العملات الرقمية بالعوامل التي تؤثر على ارتفاع وهبوط سعر العملات الرقمية.

في الواقع، لا يمكن إعطاء سبب حاسم لتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط. فهناك عوامل عديدة تسبب عند حدوثها تأثّر سعر تلك العملات الرقمية بالعملات الرقمية. وأقرب ما يمكن أن نقول عن سبب تأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط هي الأزمات الاقتصادية التي تصيب العالم.

فعلى سبيل المثال، سببت الأزمة بين أوكرانيا وروسيا التي يشهدها العالم مؤخرًا انهيارًا وهبوطًا حادًّا في سوق العملات الرقمية. وخاصةً على العملتين الأكبر ألا وهما “البيتكوين“، و”الإيثريوم”. وذلك بسبب استمرار بيع الأصول العالية بوتيرة سريعة في العالم. وغيرها من الأزمات الاقتصادية التي تحدث في العالم، وخصوصًا في الدول التي تتعامل بالعملات الرقمية، سرعان ما نلحظ تأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار. وهنا نستنتج أن ذلك سيُهبِط سعر العملات الرقمية، وأنّه بمجرد استقرار السوق الاقتصادية، وانفتاحها على قبول العملات الرقمية للدفع، سيلحظ العالم ارتفاعًا ملحوظًا بسعر العملات الرقمية.

وبالطبع لن نكتفي بذلك. إنما سنقدم في مقالنا التالي أسباب ارتفاع وهبوط العملات الرقمية، الذي يؤثر على قيمتها السوقية، وسعرها مقابل الدولار الأمريكي. وحينها يمكن القول أنه عند حدوث تلك الأسباب، سيتأثر سعر العملات الرقمية مقابل الدولار لا محالة.

أسباب هبوط العملات الرقمية سعر الدولار

فبالإضافة إلى الأزمات الاقتصادية التي يشهدها عالم الاقتصاد بشكلٍ دائم، والتي تؤدي إلى هبوط في العملات الرقمية. هناك حقيقةً العديد من الأسباب التي تؤثر على سعر العملات الرقمية، وذلك بحسب رأي الخبراء والمحللين الاقتصاديين.

حيث نشر موقع “فورتشين الأمريكي” مقالًا لمحللته الاقتصادية “آني سريدرز” يرصد انخفاضًا كبيرًا بسوق العملات الرقمية، خصوصًا بعملة البيتكوين التي انخفض سعرها إلى أقل من 37 ألف دولار أمريكي، بعد أن كان منذ نصف سنة يبلغ 69 ألف دولار. ورجّحت المحللة سبب انخفاض قيمة العملة إلى تراجع السوق، خاصةً في الأصول الأكثر خطورة كالنمو وأسهم التكنولوجيا.

كما واستعرضت المحللة الأسباب التي تؤثر غالبًا على هبوط العملات الرقمية، والتي سنذكرها فيما يلي:

  • صرحت المحللة بأن أحد أهم الأسباب هي سياسات البنك المركزي الأمريكي الذي يرفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم، فيسبب بذلك تحولًا عكسيًا بأسعار العملات الرقمية.
  • وأشارت المحللة إلى أن أهم الأسباب أيضًا هي توجه المتداولين للتعامل مع العملات البديلة التي يراهن عليها الناس كعملات سولانا وبولكدوت وكاردانو.
  • كما وأكدت المحللة أن أزمة الطاقة العالمية، وتهديد روسيا مؤخرًا بحظر عملة البيتكوين أدى إلى صعوبة تحقيق الاستقرار بسعر وتداول العملات الرقمية.

أسباب ارتفاع العملات الرقمية سعر الدولار

فعلى عكس الأسباب التي تؤدي إلى هبوط العملات الرقمية سعر الدولار. سيؤدي الاستقرار في السوق، وانفتاحها على العملات الرقمية إلى ارتفاع سعرها. وبحسب تصريحات رئيس شركة تسلا “أيلون ماسك”، عاودت العملات الرقمية ارتفاعها بنتيجة انفتاح الشركة على قبول العملات، واحتمالية دخول عملاق التجارة الإلكترونية “أمازون” في قطاع العملات الرقمية. من ناحيةٍ أخرى، يقول الخبراء الاقتصاديون أن ارتفاع العملات الرقمية مرتبط بعوامل عديدة من أهمها الأداء الاقتصادي للدولة التي تملك العملة.

التوقعات المستقبلية للعملات الرقمية

متى تتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار

تقول أغلب التوقعات بأن مستقبل العملات الرقمية يعتمد على نوع وأداء كل عملة بحد ذاتها. فعلى سبيل المثال تقول التوقعات أن عملة البيتكوين ستبقى متقلبة في سعرها على مدار الشهرين المقبلين (نيسان وإيار من العام 2023). فمن الممكن أن تتراوح قيمتها بين 35 ألف دولار أمريكي كحد أدنى، و50 ألف دولار أمريكي كحد أقصى. لتستقر على قيمة 60 ألف دولار أمريكي بعد رفع سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

أما فيما يخص عملة الإيثريوم، فتدور التوقعات حول فقدان العملة وزنها واستقرارها لمصلحة عملاتٍ أخرى. وهذا في الواقع يؤكد نتيجة الأداء المنفصل لكل عملة رقمية عن الأخرى، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى تشتت كبير بين العملات الرقمية في العام الحالي (2023)  بسبب الصعود الكبير لعملات كبرى جديدة كسولانا وأفالانش.

أخبار العملات الرقمية اليوم

لحظة كتابة هذه المقال (بتاريخ 3/4/2023) ، كانت قد ارتفعت غالبية العملات الرقمية مسجلةً مكاسب أسبوعية وفقًا لطلب المستثمرين على الأصول من أجل تنويع محافظهم. حيث وصل سعر عملة البيتكوين إلى 1.3 مليون دولار أمريكي. كما ووصل حجم المعاملات على مدار 24 ساعة إلى حوالي 143 مليار دولار.

وفي حديثٍ دار من قبل المستثمر الأمريكي “مايكل سايلور”، صرح فيه أن الوقت الحالي غير مناسب لإصدار سندات بيتكوين ضمن أسواق العملات الرقمية، وأنه يترقب اليوم الذي سيبيع فيه الناس السندات المدعومة من بيتكوين كما في الأوراق المالية التي تكون مدعومة بالرهن العقاري. لكن حاليًا، وبرأيه السوق ليس جاهزًا لذلك.

وبذلك، نكون قد أجبنا على السؤال المطروح بعنوان “متى تتأثر العملات الرقمية بالارتفاع والهبوط سعر الدولار. ويمكن القول أخيرًا بأنّ استقرار العملات الرقمية مرتبط إلى حد كبير بالاستقرار الاقتصادي العالمي، والذي حتمًا يصعب تحقيقه. لذلك، ليس من الغريب أن تبقى أسعار العملات الرقمية في تقلبٍ دائم.