متى تأسست شركة أوبر

كتابة : لبانه ميا خبير
آخر تحديث : 30 أكتوبر 2021
متى تأسست شركة أوبر

سنتعرف في مقالنا هذا متى تأسست شركة أوبر. حيث تعدُّ شركة أوبر واحدة من أهم الشركات العالمية التي انتشرت عبر العالم، وأصبح لها فروع في كثير من الدول. فهي شركة تكنولوجية أمريكية المنشأ متعددة الجنسيات. اعتمدت في تطورها وتقدمها وشهرتها الكبيرة والواسعة على تطوير أسواق تعمل على تطبيق أوبر للهواتف النقالة، لتظهر حاليًا كواحدة من أفضل وأشهر الشركات العالمية في عملية المواصلات. حيث يتيح تطبيق أوبر لمستخدمي الهواتف الذكية طلب سائق مع سيارته بهدف التنقل. وبناءً على ما قامت به هذه شركة أوبر في مجال المواصلات، فهي اليوم واحدة من أبرز وأفضل الشركات في التنقل، والدمج بين التكنولوجيا الحديثة، وسرعة المواصلات في العالم. ومن الجدير بالذكر منذ إطلاق شركة أوبر عام 2009م في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الاميركية قامت العديد من الشركات بنسخ نموذج أوبر في أعمالها، وهذا الاتجاه في الأعمال أصبح يسمى Uberisation.

تاريخ شركة أوبر

يعدُّ كلًا من رائد الأعمال الكندي غاريت كامب، والأميركي ترافيس كالانيك مؤسسي شركة أوبر. واللذان افتتحا الشركة عام 2009م بعد أن كانت عبارة عن فكرة قيد الدراسة عام 2008م. كانت شركة أوبر في بدايتها عام 2009م تعرف باسم أوبر كاب، ليتغير اسمها إلى أوبر عام 2011م.

أطلقت شركة أوبر في عام 2014م خدمة أوبر بوول، بإلاضافة لإطلاقها أوبر إيتس وهي خدمة توصيل الطعام. كما تلقت هذه الشركة في عام 2017م تصنيف خصوصية من فئة الخمس نجوم من مؤسسة الحدود الإلكترونية، وأصبحت في عام 2018م عضوًا ذهبيًا في مؤسس لينكس.

انخفضت أسهم شركة أوبر عام 2019م بنسبة 11%، وخسرت لاحقاً 5.2 مليار دولار أمريكي. حيث قامت بإطلاق خدمة أوبر وركس وذلك لربط العمال الذين يريدون وظائف مؤقتة مع الشركات. وأعلنت شركة أوبر عام 2020م عن خطط لتسريح الموظفين بنسبة 14% من قوتها العاملة وأغلقت 45 مكتب. كما أعلنت عن خسارتها 5.8 مليار دولار أمريكي بسبب جائحة كورونا.

شروط العمل في شركة أوبر

تملك شركة أوبر في الولايات المتحدة 67% من حصة السوق لمشاركة الرحلات، و24% من حصة السوق لتوصيل الطعام. ولتصبح فردًا عاملًا في شركة أوبر بصفة سائق، تحدد الشركة  الشروط التي بموجبها تقدم الخدمة لعملائها من سائقين مستقلين، والأسعار، وأيضًا الحصة التي يكسبها السائق. وللحصول على خدمة أوبر عبر تطبيق الهاتف المحمول يجب أن يقوم العميل أو المستخدم بإعداد ملف شخصي. يحوي الاسم ورقم الهاتف ومعلومات أخرى وتفصيلات الدفع، والتي قد تكون بطاقة ائتمان أو نظام دفع للتجارة الإلكترونية. أمّا بالنسبة للسيارات يجب أن تكون مملوكة أو مستأجرة وأن يحقق السائقون متطلبات العمر والصحة ونوع السيارة وعمرها. وأن يكون لديهم رخصة قيادة وهاتف ذكي أو جهاز لوحي كما يجب أن يجتازوا الفحص الأمني. وأن تجتاز السيارات فحوصات السلامة السنوية إضافةً لحصول السائق على رخصة عمل في بعض المدن التي تتطلب ذلك.

  معلومات هامة عن شركة أوبر

مميزات العمل في شركة أوبر

تقدم شركة أوبر منذ تأسيسها وانطلاقها في سوق العمل في مجال التنقل والمواصلات في عام 2009م مميزات كثيرة، وذلك لجذب أكبر عدد من الشباب العاطلين للعمل في الشركة، أضف لذلك فالشركة تسعى دائمًا إلى تطوير كافة خدماتها، لتلبية كافة احتياجات ورغبات العميل والسائق وتقديم أفضل الخدمات لهم بأعلى مستوى.

توفر شركة أوبر للسائقين العاملين فيها فرصةً لتحقيق الأرباح من خلال تطبيق أوبر، بالإضافة إلى أنّ شركة أوبر تمنح السائقين العالمين فيها العديد من الهدايا، والتي قد تكون أرباحًا إضافية وذلك في حال تجاوز السائق العدد المطلوب منه للرحلات اليومية.

قامت شركة أوبر بإنشاء صندوق تعويضات جديد من نوعه بعد تفشي فيروس كورونا، ويهدف لتعويض السائقين العاملين فيها والمتضررين من الفيروس، ومن الجدير بالذكر أنّ شركة أوبر قررت تعويض كافة السائقين العاملين فيها سواء سائقي خدمات السيارات لنقل الركاب أو خدمات أوبر ايتس لنقل الطعام، وذلك في حال الشك بإصابتهم بالفيروس وعزلهم نتيجةً لذلك أو في حال إصابتهم الفعلية به.

عيوب العمل في شركة أوبر

يتعرض السائق العامل في شركة أوبر إلى عدة مشاكل تواجهه أثناء عمله. فبالرغم من المميزات التي يتمتع بها سائقي أوبر إلا أنه لا يزال هناك بعض العيوب في شركة أوبر. منها المشاكل المتعلقة مع المرور بالنسبة للسائقين العاملين في الشركة. ومن الجدير بالذكر أن هناك عدد مطلوب تحقيقه وهو 200 رحلة شهريًا حتى يتمكن السائق من الحصول على البونص. في حين تظهر المشكلة الأكبر التي تتعرض لها السيارات العاملة في شركة أوبر حيث يتم استهلاكها سريعًا. مما يترتب على ذلك خسائرًا اقتصاديةً يتحمل تكلفتها مالك السيارة في حال قرر بيعها. وفي بعض الأحيان يقوم الراكب بعمل شكوى ضد سائق أوبر، وهو ما يترتب عليه خسائر يتحملها السائق. أضف لذلك فإنّ السائق العامل في شركة أوبر غالبًا لا يعلم الجهة التي يرغب العميل بالتوجه إليها. ما يعرضه للخطر المتعلق بسرقة سيارته وتعرض حياة السائق للخطر أيضًا. وفي بعض الحالات يمكن أن تقوم شركة أوبر بإيقاف حساب السائق بدون إنذار مسبق.

الخدمات التي تقدمها شركة أوبر

تقدم شركة أوبر خدماتها في النقل متوزعةً على أكثر من 66 بلد حول العالم، وأهمها:

  • خيارات الخدمة أوبرا أكس، الذي يتضمن رحلةً خاصة في سيارةٍ عادية مع سائقٍ. السيارات الفاخرة السوداء والسيارات ذات المقاعد الجلدية. الشاحنات الصغيرة وعربات نقل البضائع. السيارات الكهربائية. الدرجات النارية والتوك توك. سيارات أجرة فعلية. وسائل نقل مشتركة منخفضة التكلفة مع الركاب الأخرين الذين يسيرون في نفس الاتجاه. ومن الجدير ذكره أنه قد تمّ تعليق هذه الخدمة أثناء جائحة كورونا. مقاعد أمان للأطفال. شحن الحيوانات الأليفة. وسائل مساعدة خاصةً لكبار السن والركاب ذوي الإعاقة الجسدية. مركبات خاصة لأصحاب الكراسي المتحركة. كما وتقدم شركة أوبر للعاملين في المجال الصحي طريقةً لترتيب المشاوير للمرضى من وإلى مواعيدهم في الولايات المتحدة.
  • الخدمات الجوية التي تقدمها شركة أوبر من خلال رحلات هليكوبتر مدتها 8 دقائق بين مانهاتن ومطار جون إف كينيدي الدولي مقابل 200 دولار لكل راكب.
  • أوبر لشحن البضائع وهي خدمة نقل البضائع عن طريق سائقي سيارات نقل بشكل مماثل لنقل الركاب، وذلك من خلال سائقين مستقلين.
  • النقل البحري حيث تقدم شركة أوبر هذه الخدمة بالشراكة مع مشغلين محليين. وذلك في مواسم الذروة في عدة بلدان ومدن منها كرواتيا، ميامي، اسطنبول.
  • استخدام البيانات المتوفرة حول سلوك العملاء لشركة أوبر. حيث تقوم الشركة بتحليل هذه البيانات لمعرفة تأثير مشاكل العملاء واستجابتها لطلباتهم المستقبلية.
  خدمات شركة أوبر

الدول التي تعمل فيها شركة أوبر

تعمل شركة أوبر في مجال النقل والمواصلات في 65 بلد حول العالم. حيث يقدر أن لديها أكثر من 78 مليون مستخدم نشط شهريًا. فهي تنتشر في غالبية دول قارة أوروبا، مثل: فرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وألمانيا، وبريطانيا، والبرتغال، وهولندا، وبلجيكا، والنمسا. إضافةً إلى تقديمها خدمات النقل في كندا واستراليا وروسيا وفي دول أمريكا اللاتينية. كما وتعمل شركة أوبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتقدم خدماتها في عدة دول منها: المملكة العربية السعودية، والإمارات، وقطر، والبحرين، والعراق، والأردن، ولبنان، ومصر، والمغرب. ومن الجدير بالذكر أن شركة أوبر تساعد مستخدميها في الوصول إلى وجهتهم في أكثر من 10000 مدينة حول العالم. وعلى الرغم من انتشارها الكبير والواسع في العديد من دول العالم، إلا أنها ما تزال تسعى إلى تقديم خدماتها في مزيد من الدول.

الدخل الشهري في شركة أوبر 2021م

يتعين على شركة أوبر دفع 26.51 دولارًا في الساعة للسائقين العاملين لديها من إجمالي الأجر أو 17.22 دولارًا بعد النفقات. مع العلم أنّ هذا الأجر هو أعلى قليلًا من الحد الأدنى للأجور البالغ 15 دولار. وعلى جميع الشركات العاملة في قطاع المواصلات الالتزام بهذه الأجور. وذلك بعد أن صوتت لجنة سيارات الأجرة والليموزين لتعيين حد أدنى للأجور. حيث كان يذهب حوالي ثلث ما يدفعه الراكب إلى شركة أوبر في شكل رسوم تتضمن عمولات ورسوم الحجز لكل رحلة. وبالتالي كان الدخل الذي يحصل عليه السائقون في شركة أوبر بعد خصم رسوم الشركة ونفقات سيارة السائق من أجرة الراكب 11.77دولار للساعة. ولا يمكن هنا إغفال أنّ متوسط التعويض بالساعة لسائق أوبر أقل بكثير من متوسط التعويض بالساعة لعمال القطاع الخاص البالغ 32.06 دولار. وأقل من متوسط التعويض بالساعة للعاملين في المهنة الرئيسية ذات الأجور الأقل وهم عمال الخدمة البالغ 14.99 دولار.

وأخيرًا، وبالنظر إلى ما ذكرناه عن متى تأسست شركة أوبر. يتضح أنها إحدى أهم شركات النقل والمواصلات في العالم والتي اعتمدت على استخدام التطبيقات الخاصة بها كي توسع من مكانتها الاقتصادية العالمية، وتقدم كل ما هو جديد في عالم المواصلات، وعلى الرغم من خسارتها بسبب جائحة كورونا إلا أنها لا تزال إحدى أهم وأفضل شركات النقل عالميًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

947 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.