متى الجمعة السوداء Black Friday 2022

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
متى الجمعة السوداء Black Friday 2022

متى الجمعة السوداء Black Friday 2022؟ يشغل هذا السؤال بال الكثيرين، لا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية، فهو يوم التسوق الأشهر بسبب الخصومات الكبيرة على أسعار المنتجات. كما يشير موعد الجمعة السوداء Black Friday إلى بداية موسم التسوق لعيد الميلاد، ويشكل فرصةً ممتازةً لشراء هدايا العيد. وبشكل عام، يعد يوم الجمعة السوداء أكثر أيام التسوق ازدحامًا، إذ يتجمهر المتسوقون بأعداد كبيرة أمام المتاجر للحصول على أكبر كمية من البضائع ذات الأسعار المخفضة. مع ذلك، فقد ساعدت المتاجر الإلكترونية في تقليل هذا الازدحام، إذ يقدم معظم التجار عروض الجمعة السوداء عبر المتاجر الإلكترونية. من ناحية أخرى، لم تعد الجمعة السوداء مقتصرة على الولايات المتحدة، بل انتشرت في دول مختلفة بما فيها الدول العربية. فما هي الجمعة السوداء Black Friday؟ ومتى يصادف موعد الجمعة السوداء لعام 2022؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة من مقالنا.

الجمعة السوداء Black Friday

الجمعة السوداء Black Friday هي اليوم الذي يلي عيد الشكر Thanksgiving في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يحدد عيد الشكر عادةً في الخميس الرابع من شهر تشرين الثاني. بالتالي، فالجمعة السوداء هي الاسم غير الرسمي لليوم التالي لعيد الشكر، إذ تستخدم هذه التسمية للإشارة إلى بداية موسم التسوق لعيد الميلاد. وفي الواقع، تتميز الجمعة السوداء بأنها اليوم الذي يقدم فيه تجار التجزئة تخفيضات وخصومات كبيرة على المنتجات والبضائع. كما تعد أكثر أيام التسوق ازدحامًا، إذ تحقق تجارة التجزئة أعلى نسبة مبيعات خلال الجمعة السوداء.

أصل فكرة الجمعة السوداء

تاريخيًا، تعود فكرة الجمعة السوداء Black Friday إلى 1869م، العام الذي شهد أزمةً ماليةً في الولايات المتحدة بعد رفع المستثمرين لأسعار الذهب بشكل مفاجئ. نتيجةً لذلك، توقفت حركة البيع والشراء وكسدت البضائع في المستودعات، فما الحل؟

في الحقيقة، نجحت أمريكا في التعافي من هذه الأزمة عبر عدة إجراءات أهمها تطبيق تخفيضات كبيرة على البضائع والمنتجات بهدف تقليل الخسائر قدر المستطاع. أليس الحصول على بعض المال لقاء بيع هذه البضائع بسعر منخفض أفضل من خسارتها كلها بسبب الكساد؟!!! بعد ذلك، أصبحت هذه الطريقة بمثابة تقليد في أمريكا، حيث تقدم الشركات حسومات كبيرة على منتجاتها خلال الجمعة السوداء. ومن ناحية أخرى، يعود سبب تسمية الجمعة السوداء Black Friday بهذا الاسم إلى عام 1961، حيث أطلقت شرطة فيلادلفيا هذا الاسم على يوم التسوق لوصف الفوضى والاختناقات المرورية التي تشهدها البلاد في هذا اليوم نتيجةً لتسابق المتسوقين من أجل التجمع أمام المحلات.

كما يعتقد البعض بأن وصف هذا اليوم من خلال اللون الأسود يمتلك دلالات تعود إلى عالم التجارة والمحاسبة، إذ يستخدم اللون الأسود لتسجيل الأرباح في دفتر الحسابات. بالتالي، نتيجةً لتحقيق نسبة عالية من المبيعات والأرباح في يوم التسوق، تمتلئ دفاتر الحسابات باللون الأسود. لذلك، ظهرت فكرة تسمية يوم الجمعة المخصص للتسوق باسم الجمعة السوداء.

متى الجمعة السوداء Black Friday

بشكل عام، لا يوجد تاريخ ثابت للجمعة السوداء، إذ تتغير من عام لآخر تبعًا لعيد الشكر الذي يصادف الخميس الرابع من شهر تشرين الثاني. بالتالي، فإن الجمعة السوداء هي يوم الجمعة الأخير من شهر تشرين الثاني. أما بالنسبة للعام الحالي، فيصادف موعد الجمعة السوداء في 25/11/2022.

موعد الجمعة السوداء

الجمعة السوداء في الدول العربية

في الواقع، انتشرت مؤخرًا عروض الجمعة السوداء Black Friday في عدد من الدول العربية، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية. مع ذلك، يعرف هذا اليوم في الدول العربية باسم الجمعة البيضاء بدلًا من الجمعة السوداء، وليس من الضروري أن يتزامن موعد الجمعة السوداء في هذه الدول مع موعده في الولايات المتحدة الأمريكية.

في الواقع، لا يرغب التجار عادةً في البيع خلال شهر رمضان، وكما نعلم يتغير موعد هذا الشهر الفضيل كل عام. بالتالي، من المحتمل أن يختلف موعد الجمعة السوداء في بعض الدول العربية عن آخر جمعة من تشرين الثاني. مع ذلك، فقد حددت السعودية موعد الجمعة السوداء أو البيضاء لعام 2022 في الخامس والعشرين من شهر تشرين الثاني، أي بنفس موعده في الولايات المتحدة الأمريكية.

أشهر عروض الجمعة السوداء Black Friday

في ظل التطور التكنولوجي وانتشار المتاجر الإلكترونية، تحول معظم بائعي التجزئة إلى تقديم عروض الجمعة السوداء عبر الإنترنت. أما أشهر المتاجر المشاركة في عروض الجمعة السوداء فهي:

  • أمازون Amazon: الموقع الإلكتروني الأشهر والذي يتصدر حزمة المتاجر في يوم الجمعة السوداء أيضًا، فمتى جاء يوم الجمعة السوداء، تتوجه الأنظار في الدرجة الأولى نحو موقع أمازون. في الواقع، يتميز هذا المتجر بتقديم أسعار مخفضة على مجموعة متنوعة من المنتجات، مثل: الإلكترونيات، الملابس، أدوات الطبخ، والألعاب.
  • بيست باي Best Buy: يقدم عروضًا مميزة على الإلكترونيات بشكل أساسي، لا سيما الهواتف الذكية، أجهزة التلفاز، والحواسب المحمولة.
  • Lowe’s: الذي يقدم صفقات مميزة على أجهزة سامسونج وLG خلال الجمعة السوداء Black Friday.
  • تارجيت Target: من المواقع التي تركز عروضها على الإلكترونيات بشكل أساسي، لا سيما الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية.
  • Walmart: يقدم عروضًا على المنتجات الإلكترونية المتنوعة، مثل: أجهزة المطبخ، وأجهزة الحواسب المحمولة.
  • غاب Gap: أحد أشهر المتاجر التي تقدم عروضًا مميزة على الملابس خلال الجمعة السوداء، إذ يقدم خصمًا يصل إلى 50% على الجينز والسترات الصوفية.
  • نوردستروم Nordstrom: تصل التخفيضات المقدمة من نوردستروم إلى 60% على حقائب اليد والأحذية مع حلول موعد الجمعة السوداء.

عروض المتاجر الإلكترونية في الجمعة السوداء

أشهر عروض الجمعة السوداء في السعودية

في الواقع، تتركز عروض الجمعة السوداء Black Friday في السعودية ضمن المتاجر الإلكترونية. أما أشهر المتاجر المشاركة في الجمعة السوداء أو الجمعة البيضاء كما يطلق عليها في السعودية، فهي:

  • أمازون السعودية: أشهر المتاجر الإلكترونية في المملكة، ويتميز بتقديم تخفيضات على فئات متنوعة من البضائع.
  • شي إن SHEIN: حيث يقدم حسومات كبيرة على الملابس، مستحضرات التجميل، الإكسسوارات، الأحذية، والحقائب.
  • ايكيا: يتخصص بمجال الأثاث والمفروشات.
  • وجوه – faces: من أشهر المتاجر الإلكترونية في المملكة ضمن مجال مستحضرات التجميل، العطور، ومنتجات العناية بالبشرة.
  • الشتاء والصيف: يقدم عروض الجمعة السوداء Black Friday بخصم يصل إلى 60% على الأجهزة المنزلية.
  • نايس ون Nice One: من المواقع المتخصصة ببيع العطور ومستحضرات التجميل، ويقدم حسومات تصل إلى 50% خلال الجمعة السوداء.
  • سبلاش Splash: من أشهر المتاجر الإلكترونية في السعودية والخليج العربي ضمن مجال الأزياء والإكسسوارات.
  • ماماز وبازاز mamas and papas: متجر متخصص بمستلزمات الأطفال. بشكل عام، يقدم هذا الموقع تخفيضات مميزة ضمن الجمعة السوداء على ملابس الأطفال، الألعاب، المنتجات الغذائية، ومنتجات العناية بالطفل.
  • فوغا كلوسيت VogaCloset: الذي يتميز بتقديم تخفيضات كبيرة على أرقى الأزياء والملابس.

في الختام، ينتظر العديد من الأشخاص حول العالم موعد الجمعة السوداء من أجل التسوق بأرخص الأسعار، إذ تقدم معظم المتاجر حسومات كبيرة على مجموعة متنوعة من المنتجات والسلع. لذلك، فقد حرصنا من خلال هذا المقال على تقديم إجابة أشهر الأسئلة، ألا وهو متى الجمعة السوداء Black Friday؟ بالإضافة إلى التعرف على أهم المتاجر المشاركة في يوم التسوق هذا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

152 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.