كم يبلغ متوسط رواتب السعوديين 2023؟ وما هي العوامل التي تؤثر على متوسط رواتب السعوديين 2023؟ لا بد من أنك ستحتاج لأجوبةٍ دقيقةٍ عن تلك الأسئلة. وذلك إذا كنت تبحث عن عملٍ براتبٍ جيدٍ في السعودية، أو حتى إذا كنت ستقصد المملكة السعودية بغية إيجاد فرصة عمل فيها. فمن البديهي أن نسأل عن متوسط الرواتب في بلدٍ ما، قبيل البدء بالبحث عن عمل فيها، وعليه نحدد فيما إذا كان خيارنا مناسبًا أم لا.

لذلك، سنتعرف في مقالنا هذا إلى متوسط رواتب السعوديين 2023، وكيف تختلف رواتبهم تبعًا لعوامل عديدة متعلقة بأسباب مختلفة. كما وسنتعرف إلى كيفية حساب متوسط الرواتب. بالتالي سيصبح بإمكانك عزيزي الاطلاع على العوامل التي تؤثر على متوسط الرواتب في السعودية، والتعرف على متوسط رواتب الشعب السعودي على اختلاف مهنهم وأعمالهم. فتابعوا معنا.

ما هو متوسط رواتب السعوديين 2023

متوسط رواتب السعوديين 2023

بدايةً. لا بد من التنويه إلى أن مفهوم الراتب هو الأجر، أو المبلغ المادي الذي يتقاضاه العامل لقاء عمله في مهنة أو وظيفة أو قطاع معين. مع الأخذ بالاعتبار أن الراتب يختلف من مهنة لأخرى. هذا ويقصد بمتوسط الرواتب تقديم فكرة أو نظرة عن مقدار الأجر المادي الذي يتقاضاه الشعب في بلد ما، أو العاملين في قطاع معين، وما إلى ذلك. حيث يتم حسابه من خلال جمع رواتب الأشخاص العاملين في قطاع ما ضمن بلد معين، وتقسيمه على عدد هؤلاء الأشخاص.

وبتلك الطريقة تمّ حساب متوسط رواتب السعوديين للعام 2023. ليتبين أنّ متوسط رواتب السعوديين 2023 الذين يعملون في السعودية يقع بين 4.688 ريال سعودي إلى 19525 ريال سعودي. وتلك النسبة تتعلق بالطبع بمستوى العمل لدى الموظف، وكذلك بحالته الاجتماعية، وجنسه، ومنصبه. كما وتتعلق بخبرته ومهارته. وهذا ما سنبينه بالتفصيل في مقالنا التالي.

العوامل المؤثرة على متوسط رواتب السعوديين 2023

كنا قد ذكرنا أن متوسط رواتب السعوديين 2023 يتعلق بعوامل عديدة، وبالفعل في السعودية يختلف الراتب بشكلٍ ملحوظ تبعًا للقطاع الذي يعمل به الموظف، ووفقًا لجنسه فيما إذا كان ذكرًا أو أنثى، وكذلك وفقًا لعمره. كما ويوجد عوامل عديدة تعتبر أساسية إلى حدًّ ما في تأثيرها على متوسط رواتب السعوديين 2023، وهي:

  • قطاع الوظيفة: على سبيل المثال. بالتأكيد ستقدم مجالات الطب والهندسة رواتبًا أعلى من المجالات الأخرى. بما أن مرتبة الطب والهندسة تعلو المراتب الوظيفية الأخرى.
  • كذلك الموقع الجغرافي: مثلًا، تكون الوظائف في المدن الكبرى ذات أجور المعيشة الأغلى أعلى مرتبةً من تلك التي تكون في المدن الصغيرة، والضواحي. كمدينة الرياض مثلًا يكون الدخل فيها أكبر من أي مدينة أخرى. وذلك بسبب ارتفاع أجور السكن والطعام فيها.
  • الخبرة والمهارة: بالطبع ستشكل خبرة ومهارة العامل فرقًا بنسبة دخله عن المبتدئين في العمل. من ناحية أخرى، يوجد ترقية للوظائف الحكومية في السعودية كلما زادت خبرة العمل. على عكس وظائف القطاع الخاص.

وعليه، سنبين الآن كيفية اختلاف متوسط الرواتب لدى السعوديين للعام 2023 وفقًا للعوامل السابقة.

متوسط رواتب السعوديين 2023 حسب القطاع

في الواقع. وبحسب إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، تبين أن متوسط رواتب السعوديين الذين يعملون ضمن القطاع العام يبلغ حوالي 10784 ريال سعودي. وذلك المبلغ يشمل راتبهم الأساسي، إضافةً إلى مكافآتهم. أما بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، فيصل مستوى رواتبهم إلى 7.584 ريال سعودي. وبذلك نلحظ اختلافًا ما بين القطاعين. ليتبين سبب ذلك هو التباين الحاصل داخل القطاع الخاص في رواتب موظفيه في السعودية بين مؤسساته، وشركاته، وتنظيماته. زيادةً على ذلك، يرجع السبب أيضًا لضعف دعم القطاع الخاص السعودي لرواتب العاملين فيه، بالمقارنة مع القطاع العام.

متوسط رواتب السعوديين 2023 حسب العمر

حيث يشكل عامل العمر اختلافًا في متوسط رواتب السّعوديين 2023 أيضًا. لعله من الغريب تباين الرواتب تبعًا لعمر الموظف، لكن هذا حقيقةً ما يحصل في السعودية. حيث قدمت منصة paylab إحصائيات تبين اختلاف متوسط رواتب السعوديين وفقًا للشكل التالي:

  • يبلغ متوسط رواتب السعوديين الذين تقل أعمارهم عن 24 سنة 7.586 ريال سعودي.
  • كذلك بالنسبة للسعوديين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 سنة، فيبلغ متوسط رواتبهم 11073 ريال سعودي.
  • بينما يصل متوسط رواتب السعوديين الذين تتراوَح أعمارَهم ما بين 35 سنة و44 سنة إلى حوالي 12474 ريال سعودي.
  • أما السعوديين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و54 سنة، يبلغ متوسط رواتبهم 11711 ريال سعودي.
  • بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 55 سنة، يصل متوسط رواتبهم 10492 ريال سعودي.

متوسط رواتب السعوديين  2022حسب الجنس

كذلك الأمر بالنسبة للجنس. حيث يختلف متوسط رواتب السعوديين ما بين الذكور والنساء. على سبيل المثال، يصل متوسط رواتب النساء السعوديات إلى 9806 ريال سعودي. بينما يبلغ متوسط راتب الرجال السعوديين 11916 ريال سعودي.

متوسط رواتب السعوديين 2023 حسب رتبة الوظيفة

من الأمور التي يتعلق بها أيضًا متوسط رواتب السعوديين هي مستوى الوظيفة، فيما إذا كانت عليا أم دنيا. لهذا السبب، تختلف الأجور بحسب نوع الوظيفة. حيث سنبين في هذا الجدول متوسطات رواتب السعوديين للوظائف العليا:

الوظيفةمتوسط الراتب
الرئيس التنفيذي41620 ريال سعودي
العضو المنتدب30955 ريال سعودي
كذلك، مدير الإدارة العليا29980 ريال سعودي
مدير تكنولوجيا المعلوماتيبلغ متوسط راتبه 28761 ريال سعودي
كذلك، مدير المبيعات27358 ريال سعودي
المدير الاقتصادي26567 ريال سعودي
مطور تكنولوجيا المعلومات25997 ريال
مدير المالية يبلغ متوسط راتبه 25438 ريال
مراقب الحركة الجوية25290 ريال
مدير التسويق24968 ريال
إضافةً إلى القاضي24506 ريال
فاحص تكنولوجيا معلومات24372 ريال
كذلك مهندس تكنولوجيا المعلومات23546 ريال

أما بالنسبة لمتوسط رواتب السعوديين 2023 للوظائف الدنيا، فهي على الشكل التالي:

  • حيث يبلغ متوسط راتب مدرس حوالي 4896 ريال، في حين يبلغ متوسط عامل النظافة 5159 ريال.
  • بالنسبة للخياط يصل متوسط راتبه إلى 5241 ريال. مع أن مهنة الخياطة من المهن الرائجة في السعودية، إلا أنّها تعتبر من الوظائف الدنيا فيها.
  • بينما يبلغ راتب أمين الصندوق 5783 ريال.
  • كذلك الأمر بالنسبة لمقدم الرعاية، حيث يصل متوسط راتبه في السعودية إلى 5814 ريال.

حساب متوسط رواتب السعوديين 2023

متوسط رواتب السعوديين 2023

في الواقع، يتم اللجوء عادةً لحساب متوسط الرواتب كقيمة إجمالية لمعرفة مقدار ما يتقاضاه الشعب. بالنسبة لمتوسط رواتب السعوديين 2023، فيتم حسابه وفق الخطوات التالية:

  1. في البداية، عليك أن تجمع رواتب الأشخاص المراد حساب متوسط رواتبهم، والعاملين في قطاع محدد أو مهنة محددة أو بلد معين. كما ولا بد من تحديد المدى الزمني للرواتب، فيما إذا كانت تحصل بشكلِ شهري أو سنوي.
  2. بعد ذلك، قم بتقسيم نتيجة الخطوة الأولى على عدد الأشخاص العاملين في قطاع معين.
  3. وبذلك، تكون حصلت على النتيجة النهائية.

في الختام، نكون قد تعرفنا على متوسط رواتب السعوديين 2023 تبعًا لمختلف العوامل التي من الممكن أن تؤثر على رواتبهم. ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تمنح رواتبًا مناسبة للعاملين. بحيث تكون قادرة على تغطية متطلباتهم بالشكل الكافي. وتلك الاختلافات في معدلات الرواتب مبنية على أساس الإلمام بالوضع المعيشي لكل عامل.