مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : ٱلاء علي جيد
آخر تحديث : 1 يوليو 2022
مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle تعريف المفهوم مع الأمثلة

مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle تعريف المفهوم مع الأمثلة، بنيت المحاسبة وفق أسس ومبادئ علمية محددة متفق عليها عالميًا تحكم عمل كافة القطاعات والمنشآت فيما يخص تسجيل وتبويب العمليات المالية. وكان هذا بهدف توحيد عملية المعالجة المحاسبية وإخضاعها للرقابة لمنع حدوث أي غش أو تلاعب في القوائم المالية. كما أن مبدأ تحقق الإيراد هو أحد أهم تلك المبادئ والذي يتعلق بتحديد توقيت تحقق الإيراد واختلافه بحسب طبيعة المشروع أو النشاط. بالإضافة إلى أن الالتزام بهذا المبدأ يساعد على تحديد نتيجة النشاط الاقتصادي بدقة سواء كانت ربحًا أم خسارة. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كافة التفاصيل المتعلقة بمفهوم مبدأ تحقق الإيراد بالإضافة إلى أمثلة عن مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle.

مفهوم مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle

مفهوم مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle

مفهوم مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle يطلق عليه أيضًا اسم مبدأ الاستحقاق، ويقصد به تلك الطريقة التي يتم من خلالها الاعتراف بالإيراد، حيث أنه وفقًا لهذا المبدأ لا يتم الاعتراف بالإيراد إلا عند الحصول عليه. أي عند تسليم المنتج أو الخدمة للعميل وإتمام عملية البيع سواء بشكل نقدي أو آجل أو بأوراق تجارية. أو في حال دفع العميل ثمن الخدمة مقدمًا فلا يتم الاعتراف بالإيراد إلا بعد تنفيذ تلك الخدمة له.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن القول أن الإيراد قد تحقق عندما تحصل عملية تبادل بين المنشأة والغير. وينتج عنها  حصول المنشأة على أصل نقدي أو أي أصل آخر يمكن قياس قيمته النقدية بطريقة محددة، مقابل الخدمة أو السلعة التي قدمتها المنشأة له.

شاهد أيضًا: مجلس التحكم في التغيير change control board-CCB تعريف المفهوم مع الأمثلة.

شروط تطبيق مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle

يوجد بعض الشروط الأساسية التي يجب توافرها عند تطبيق مبدأ revenue realization principle، وهي:

  • أن يكون الإيراد ناتجًا عن تقديم خدمة أو منتج معين من المنشأة أو المشروع للعميل.
  • أن يكون الإيراد قد تحقق. أو قابل للتحقق في المستقبل.
  • يجب أن تكون الإيرادات مقتصرة على ما ينتج من خلال ممارسة المنشأة لنشاطها الأساسي التجاري أو الصناعي كالمبيعات. كما أن هذا يدل على مدى كفاءة الإدارة في تحقيق أهداف المنشأة.
  • كما أنه يجب ألا تشمل الإيرادات على تلك الموارد التي تؤدي إلى زيادة رأس المال. مثل الأرباح الرأسمالية أو التي تنتج عن الاستثمارات في الأوراق المالية.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنه يجب أن يكون الإيراد قد اكتسب، أي يوجد عملية تبادل حقيقية بين طرفين.
  • أن تكون قيمة هذا الإيراد قابلة للقياس حتى لو بصورة تقديرية.
  • كما يجب أن تتوفر معايير موضوعية لعملية القياس.
  • والأهم من ذلك كله أن يقدر الإيراد بشكل دقيق وفق أسس منطقية.
  الإيرادات revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة

شاهد أيضًا: استراتيجيات التركيز focus strategies تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أسس اعتبار الإيرادات محققة

وهي عبارة عن خمس أسس ترتبط بشكل وثيق بمفهوم مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle، وهي:

  • أساس الإنتاج product basis: يتم الاعتماد على هذا الأساس في المنشآت التي تمارس أنشطة طويلة الأجل. مثل شركات المقاولات التي لا تنتقل فيها الخدمة أو المنتج للعميل إلا بعد فترة مالية تزيد عن سنة.
  • أساس البيع sales basis: تعتمد عليه أغلب المنشآت الصناعية والتجارية والخدمية. حيث أنه يتم الاعتراف عند تقديم السلعة أو الخدمة وقبض ثمنها بشكل نقدي أو آجل.
  • النقدي cash basis: يطبق الأساس النقدي في حالات مثل منشآت المهن الحرة التي تباع فيها الخدمة قبل أو بعد دفع المقابل. كما أن هذا الدفع قد لا يتم إلا بعد أجل طويل. أو لا يدفع أساسًا.
  • أساس الاستحواذ holding basis: يطبق هذا الأساس في حالات الاستحواذ على الأصول، حيث يجب حساب الإيرادات قبل عملية الاستحواذ والتصرف بالأصل من أجل تبويبها إلى أرباح حيازة محققة أو غير محققة.

شاهد أيضًا: طلب تغيير معتمد approved change request تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle

تعدد الأمثلة عن مفهوم مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle في الممارسات المحاسبية، إليك بعضًا منها. على سبيل المثال:

  • عدم تسجيل البضاعة المتفق بشكل مسبق لبيعها على أنها مبيعات في حال لم تتم عملية البيع بشكل فعلي. أو دون حدوث تبادل لتلك البضاعة مع مقابل مادي.
  • ألا تسجل البضاعة المنتجة أو المشتراة بسعر السوق عند تقييمها في حال أنها لم تباع.
  • كما أنه من الأمثلة عن مفهوم مبدأ تحقق الإيراد  هو يعتبر الربح متحققًا في شركات المقاولات عن ذلك الجزء الذي أنجز من العمل، دون الانتظار لإتمامه بالكامل.
  • اتباع الأساس النقدي في المهن الحرة باعتبار أن عملية التحصيل الفعلي هي الأساس الذي يؤخذ بالاعتبار.
  • بالإضافة إلى ذلك ومن الأمثلة عن مفهوم مبدأ تحقق الإيراد المختلفة عن سابقتها.  عندما يطلب عميل ما بعض التعديلات على منتج ما بمقابل دفع مبلغ معين. فإن ذلك المبلغ لا يعتبر إيرادًا حتى تتم إضافة التعديلات وتسليم المنتج للعميل. ولكن يتم تسجيله على أنه إيراد غير مكتسب. ثم يرحل إلى حساب الإيرادات عند إتمام عملية التسليم.
  أكبر الدول المنتجة للبندق في العالم

ملاحظات حول مبدأ تحقق الإيراد

ملاحظات حول مبدأ تحقق الإيراد

بعد أن تعرفنا على أمثلة عن مفهوم مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle هنالك بعض الملاحظات الهامة التي تتعلق بهذا المبدأ، والتي يجب فهمها بدقة عند الأخذ به وهي:

  • يجب أن يكون الإيراد الذي تحقق في وقت معين، معادلًا لقيمة النقدية أو رصيد حساب الزبائن الذي نتج عن عملية البيع خلال ذلك الوقت.
  • يقاس الإيراد بالقيمة النقدية وليس بالقيمة الحالية، وبالنسبة للإنتاج الذي لم يتم بيعه فإنه يقوم بسعر التكلفة التاريخية من أجل حساب الربح.

الفرق بين تحقق الإيراد والاعتراف بالإيراد

بعد أن يتعرف أي فرد على مفهوم مبدأ تحقق الإيراد، قد يخطر في ذهنه تساؤل حول الفرق بينه وبين الاعتراف بالإيراد. كما أن  الفرق الأساسي يتجلى في أن هذا المفهوم يتعلق بحدوث عملية البيع وتقديم الخدمة أو المنتج. ثم تسجيله في الدفاتر والسجلات المحاسبية. أما الاعتراف بالإيراد فيرجع إلى الأساس الذي تتبعه المنشأة أي الأساس النقدي أو أساس الاستحقاق بحسب طبيعة نشاطها والخدمات التي تقدمها. وبذلك يختلف اسلوب التسجيل عند تحقق الإيراد.

شاهد أيضًا: تحليل بيستل pestel analysis تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الختام نكون قد قدمنا لك كل ما يتعلق بمفهوم مبدأ تحقق الإيراد revenue realization principle من تفاصيل. لذلك إذا كنت بحاجة لأية معلومة أو تفصيل حول هذا الموضوع فإن مقالنا هو أفضل دليل لك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

147 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.