مهام مركز أوراق مالية

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 2 سبتمبر 2022
مهام مركز أوراق مالية

مركز أوراق مالية هناك مجموعة من المؤسسات المستقلة التي تم تخصيصها كمراكز خاص بالأوراق المالية، حيث أنشئ أول مركز في عام 1997. وكان مصرح به رقم 23 والذي صدر في الأسواق نحو هيكلة السوق في رأس المال. وكان هناك دور تنفيذي في سوق رأس المال التنفيذي. بالإضافة إلى إنشاء ما يعادل ثلاث مؤسسات مستقلة في هذا السوق لتكون مستقلة بالأورَاْق المَالية ومَركز أوْراق مَالية للإيداع. ويكون المرْكز خاضع للرقابة والإشراف العام من قبل هيئة الأورَاق المَالية

كما بدأ المركز في عام 1999 في ممارسة جميع المهمات التابعة له تلقائيًا وهذا بعد أن حدث استقرار مالي وإداري لديه. مما يعتبر هذا المَركز هو المكان الوحيد الذي يصرح به في تسجيل الأوراق المالية الموجب لها بالأعمال وذلك لعام 2017 رقم 18 وهو من أجلب أجل يقوم بعمل المزاولات.

مهام مركز أوراق مالية

مركز أوراق مالية؛ هناك عدد من المزاولة المسؤولية التي يجب اتباعها من أجل أن تسير الأمور. كما هي في مَركز الأوْراق المَالية والتي تتمثل في:

  • تسجيل جميع الأوراق المالية.
  • كما يتم إيداع كافة الأوراق المالية.
  • يتم حفظ ونقل ملكية الأوراق المالية.
  • كذلك القيام بإجراء التقاص والتسوية الخاصة بالأوراق المالية.

ولكي يقوم المركز بالقيام بهذه الأعمال الإنشائية يتم عمل سجل مركز تابع للمساهمين الموثقين فيه والقيام بعمل نظام مركز خاص التقاص والتسوية. مما أنه يتطلب منه حفظ جميع سجلات المساهمين. وذلك لجميع الشركات الخاصة بالمساهمة العامة بالإلكترونيات التابعة لمركز أوراق مالية.

مركز أوراق مالية

يعتبر مركز أوراق مالية من المؤسسات الضخمة التي تختص في سوق رأس المال. حيث يتم من خلاله إيداع الأوْراق المَالية التابعة لجميع الشركات الخاصة بعمليات المساهمة العامة. بالإضافة إلى وجود أنيط خاص بالمَركز التابعة للهيئة المسئولة عن الأوراق المالية الخاصة ببورصة عمان والتي يتم تطويرها على حسب سوق رأس المال. بالإضافة إلى مجموعة من المهمات التي يقوم بها مَركز الأورَاق المَالية:

  • القيام بعملية الإشراف والرقابة المتكاملة على جميع النشاطات المهنية والتي يوجد لها علاقة خاصة بالعمل التابع للمركز الخاص بالأعضاء.
  • القيام بعملية إبداء الرأي في التشريعات الخاصة بالعلاقة التي يعمل بها المركز بالإضافة إلى التعديلات ومجموعة الاقتراحات التشريعية التي تحدث والإجراءات الكفيلة بحماية المستثمرين الذين يملكون الأوراق المالية.
  • إصدار جميع التقارير ونشر كافة المعلومات الخاصة بالإحصائيات التابعة لنشاط المركز.
  • القيام بعملية العلاقات التعاونية مع المَركز. وذلك من أجل الإبداع في الجمعيات والتسويق من قبل المنظمات الإقليمية وغيرها الدولية في مجال الأوراق المالي. وإبرام جميع الاتفاقيات التابعة معها وذلك يهدف إلى خدمات المركز.
  • القيام بإدارة وإنشاء جميع الصندوق التابع للضمان التسويقي.
  • كما وعمل مَركز أورَاق مَالية ومصادرها باعتبارها المكان الوحيد والمسؤول عن الأورَاق بالإدارة والإنشاء لجميع الأوراق المالية. وذلك لأن لسوق الأوراق المَالية العديد من الأهمية في هذا العالم.

سوق الأوراق المالية

يعرف سوق الأوراق المالية بأنه البورصة وهو السوق الذي يتم الاعتماد فيه على عمليات الاستثمارات الخاصة الأوراق المالية. حيث يتم بيع جميع الأسهم التي تتم عملية التصدير بها والتي تخص الشركات وغيرها ويعرف هذا السوق بكونه من الأسواق التي تهتم بعملية البيع والشراء عن طريق الأسهم والسندات. وهذا يكون من خلل متابع العوامل التي تؤثر على السوق. وطبيعة العرض والطلب داخل الأسواق مما تعتبر مدينة البندقية هي المدينة الأولى التي اشتهر بها سوق الأوراق المالية. وبدأت عملية التداول من خلاله. وبدأت في الظهور واحدة تلو الأخر حيث بدأت المعاملات بالأسهم.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مهام مَركز أَوراق مَالية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1729 مشاهدة