الاستثمارات العقارية في تركيا؛ تعد تركيا واحدة من أكثر أسواق العقارات الواعدة في أوروبا، وينطبق شعار “الموقع , الموقع , الموقع” بشكل خاص على هذا البلد , حيث تحتل تركيا موقعًا استراتيجيًا على مفترق الطرق بين أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى ، وهي موطن لما يقرب من 82 مليون شخص ، وتوفر فرصًا رائعة لمطوري العقارات والمستثمرين من خلال الجمع بين قطاع البناء الكبير والنمو التجاري والصناعي المتنامي.

الاستثمارات العقارية في تركيا من الناحية الاقتصادية

استحوذ قطاع العقارات على ما يقرب من 8.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العقد الماضي، وعلى الجانب الاستثماري. بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة 13 مليار دولار أمريكي، حيث حصدت العقارات والبناء 5.9 مليار دولار أمريكي (45 في المائة) من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018.

وعلى الرغم من النمو الكبير في السنوات الأخيرة لا تزال تركيا أقل من المعدل المتوسط بالنسبة للمساحة الإجمالية القابلة للاستثمار العقاري مقارنة بالمعدل المتوسط في قارة أوروبا. وهذا ما يشير إلى إمكانية تحقيق مزيد من النمو في القطاع العقاري في تركيا خلال السنوات القادمة. حيث يهيمن التجديد الحضاري والمشاريع الضخمة على جدول أعمال العقارات في المستقبل المنظور.

أنواع الاستثمارات العقارية في تركيا

الاستثمارات العقارية في تركيا لها عدة أنواع هي كما يلي:

العقارات السكنية

من الاستثمارات العقارية في تركيا. حيث بلغ إجمالي عدد المنازل المباعة في سوق العقارات التركي 1.4 مليون عقار في عام 2018. كما بدأت مبيعات العقارات للأجانب في الزيادة بعد إلغاء قانون المعاملة بالمثل في عام 2012. حيث تم بيع 39663 منزلًا للأجانب في تركيا في عام 2018 , وهو ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 78.3 في المائة. وفيما يتعلق بمبيعات المنازل للأجانب , كانت إسطنبول المقاطعة الأفضل أداءً. حيث سجلت 14270 حالة بيع في عام 2018 , تليها أنطاليا بمبيعات 7938 عقار , وبورصة بمبيعات 2720 عقار , أنقرة بـ مبيعات 2133 عقار.

العقارات التجارية

وصل عدد مراكز التسوق قيد التشغيل في تركيا إلى 433 مركز , وذلك بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 13 مليون متر مربع. يوجد منها 126 مركزًا للتسوق في إسطنبول وحدها وذلك بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 4.8 مليون متر مربع. تمثل 37 بالمائة من إجمالي مساحة مركز التسوق القابلة للتأجير في تركيا.

مميزات الاستثمارات العقارية في تركيا

الاستثمارات العقارية في تركيا لها عدة مميزات. هي كما يلي:

  • إجراءات شراء الممتلكات ونقل الملكية بسيطة للغاية وشفافة.
  • يمكن إصدار الوثيقة الرئيسية التي تصدق على حقوق الملكية ( TAPU ) في غضون عدة أيام. هذه الوثيقة الرسمية مسجلة في دائرة مكتب المساحة ويتم التحكم بدقة في الإجراء بأكمله. كما أنه لكل الأغراض العقارية سجل واحد , وهذا يزيل أي مخاطر للمشتري.
  • كذلك من مميزات الاستثمارات العقارية في تركيا امكانية الشراء و البيع بسعر أعلى , حيث يتميز الاقتصاد التركي والنمو المستقر. وهو واحد من أكبر عشرين اقتصادًا في العالم , كما أن أسعار العقارات تنمو بشكل مطرد وسوق العقارات في البلاد ينمو باستمرار. فأولئك الذين اشتروا عقارات في تركيا قبل عدة سنوات يمكنهم الآن بيعها بسعر أعلى بكثير.
  • من المزايا الواضحة لشراء العقارات في تركيا بالنسبة للأجانب هو نظام التأشيرات المرن والإجراءات السهلة للحصول على تصريح الإقامة. بالاضافة إلى امكانية التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. ويصبحوا مواطنين متساوين في تركيا وذلك بعد مرور خمس سنوات من امتلاك العقار.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن مميزات الاستثمارات العقارية في تركيا.