فوائد حبة البركة

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 3 سبتمبر 2022
فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة؛ تتعدد وتتنوع الأسماء التي يتم إطلاقها على حبة البركة فهي تسمى بالحبة السوداء، أو الكمون الأسود ولها اسم علمي خاص بها وهو Nigella Sativa، ومن المعروف أن الحبة السوداء لها الكثير من الاستخدامات في المجال الطبي وذلك لما لها من قيمة علاجية كبيرة.

ما هي حبة البركة

فوائد حبة البركة؛ وقبل الحديث عنها ينبغي القول أن حبة البركة هي عبارة عن نبات قصير القامة لا يزيد طوله عن أكثر من ٣ ملليمتر. ينتمي هذا النوع إلى عائلة اليانسون والشمر، وتتميز ثمرة هذا النبات بأنها تحتوي على كبسولة يوجد بداخلها مجموعة من البذور البيضاء التي سرعان ما يتغير لونها ليتحول إلى اللون الأسود بمجرد تعرضها للهواء.

كما ترجع أصول الحبة السوداء إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويتم إطلاق اسم “بذور نعمة” على بذور هذه الحبة والتي يتم زراعتها في بعض أجزاء آسيا ومختلف أنحاء الشرق الأوسط.

ما هي أسماء حبة البركة

تتعدد وتتنوع الأسماء التي تطلق على حبة البركة. ومن هذه الأسماء:

  • الحبة السوداء.
  • الكمون الأسود.
  • كمون نوير.
  • الشمر الصغير.
  • زهرة الشمر.
  • كذلك كالونجي.
  • بذور البركة.
  • الكراوية السوداء.

فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة؛ تتعدد وتتنوع فوائد الحبة السوداء. فهي تعتبر من الأعشاب التي تفيد جسم الإنسان، ويرجع ذلك إلى قيمتها العلاجية التي لا يمكن إنكارها أو تجاهل هذه القيمة. ومن أهم هذه الفوائد:

العمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم

قامت الكثير من الأبحاث بإثبات أن حبة البركة تساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى أنها تعمل على خفض نسبة الدهون وخفض نسبة الكوليسترول في الكلى. وقد وُجِد أن الزيت الخاص بحبة البركة يعتبر أفضل من المسحوق الخاص بها في عمل ذلك.

تعمل كمضاد للبكتيريا

قامت بعض الدراسات بإثبات أن من فوائد حبة البركة مقاومة ومنع نمو أنواع مختلفة من البكتيريا مثل البكتيريا العنقودية. وتعمل أيضا الحبة السوداء على علاج العدوى البكتيرية التي تصيب جلد الأطفال.

تعتبر مصدر غني بمضادات الأكسدة

تتميز حبة البركة بأنها تحتوي على مجموعة مختلفة من المركبات الكيميائية التي تعمل على إكسابها خصائص مضادات الأكسدة، مثل مركب الثيموكينين وغيره من المركبات التي تساهم في معالجة ومكافحة جميع الجذور الحرة. مما يجعل من فوائد حبة البركة أنها تساهم في علاج الإجهاد التأكسدي. بالإضافة إلى أن هذه المركبات تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية أو مرض السكري أو السمنة أو أمراض القلب المختلفة وأمراض الأوعية الدموية.

تساهم في خسارة الوزن

حيث وجد أن الحبة السوداء تعمل على مساعدة الإنسان في التخلص من الوزن الزائد وعلاج مشكلة السمنة.

الوقاية من الإصابة بقرح في المعدة

كذلك من فوائد حبة البركة أنها تساهم الحبة السوداء في الحفاظ على البطانة الخاصة بالمعدة.

أين تنمو حبة البركة

يعتبر الموطن الأساسي لحبة البركة هو جنوب غرب آسيا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. وتنمو الحبة السوداء في جميع أنحاء الهند والشرق الأوسط كما تنمو في أوروبا أيضاً. وبذلك تكون حبة البركة لها الكثير من الفوائد التي لا يمكن تجاهلها أو إنكارها. فهي ذات قيمة غذائية عالية جداً.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن فوائد حبة البركة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3518 مشاهدة