مصادر الملح

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 2 سبتمبر 2022
مصادر الملح

مصادر الملح مختلفة ومتنوعة حيث أن الملح يتكون من مركب كيميائي يطلق عليه اسم كلوريد الصوديوم. فهذا المركب ينتمي إلى مجموعة كبيرة من الأملاح، كما يوجد الملح في الطبيعة على شكل بلورات معدنية. وهذه البلورات تعرف بالملح الصخري أو ملح الهاليت ويستخرج الملح بكثرة من البحار. وفي مقالنا هذا سنستفيض بالشرح عنها.

مصادر الملح

مصادر الملح مختلفة ومتنوعة، وهناك مصادر أساسية للحصول على الملح وهي الآتي:

  • ملح البحار: مياه البحار تحتوي على نسبة 3% من الملح كما يحتوي البحر الأبيض المتوسط على كميات كبيرة من الملح وكذلك البحر الأحمر، هذه الكمية تختلف عن مياه المحيطات حيث تختلف في نسبتها.
  • المحلول الملحي: المحلول الملحي هو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الملح. وتوجد المحاليل الملحية الطبيعية بشكل كبير في البحر الميت، وفرنسا، والهند وأمريكا.
  • الملح الصخري: يعتبر الملح الصخري هو المتكون من كلوريد الصوديوم المبلور، ويوجد هذا النوع من الملح على شكل كتل صخرية ويطلق عليه العلماء اسم الهاليت. وتوجد رواسب الملح؛ أي مصادر الملح من تبخر مياه البحار خلال الفترة الماضية، وتم اكتشاف ذلك في علم الجيولوجيا.

طرق الحصول على الملح

يتم استخراج الملح من خلال ثلاثة طرق أساسية، وهي:

  • التعدين المحوري: هذه الطريقة تشبه استخراج أي معدن أخر وتستخدم في استخراج الملح الموجود في قاع البحر والذي أصبح مدفون في هذا القاع بسبب عوامل الزمن والتغيرات التكتونية التي مرت به عبر آلاف السنين. ويستخدم هذا الملح كملح صخري.
  • التعدين المحلول: عبارة عن وضع آبار على المناطق الملحية وإضافة مياه عليها لإذابة الملح. حتى ينتج من هذه العملية محلول ملحي و يتم تبخير المياه منه.
  • التبخير الشمسي: تعتبر طريقة التبخير الشمسي من أشهر الطرق المستخدمة في استخراج الملح. حيث تستخدم فيه البحيرات المالحة ومياه البحار وتعتمد على الشمس والرياح في تبخير المياه الموجودة في البرك والبحيرات لاستخراج الملح بعد عملية التبخير، ويتم جمع الملح عند وصوله إلى حجم معين.

البلدان المصدرة للملح

بعد معرفة مصادر الملح يجب معرفة أهم الدول المصدرة للملح، ونسبة التصدير إلى الدول الأخرى، وهي عبارة عن:

  • دولة الولايات المتحدة الأمريكية تنتج 46 مليون طن من الملح سنويا، وتصدر 22%.
  • دولة الصين تنتج 37 مليون طن مِلح سنويا، وتصدر 17.7%.
  • دولة الهند هي ثالث دولة مُصدرة للملِح تنتج سنويا 15 مليون طن ملح، وتُصدر 17.14%.
  • دولة كندا تأتي في المستوى الرابع في إنتاج المِلح حيث تنتج سنويا 14 مليون طن و تُصدر منه 6.7%.

وفي النهاية يمكننا القول تعتبر مصادر الملح مختلفة ومتنوعة تعتمد على البحار والمحيطات حيث أن ملح البحار أو المحلول الملحي له استخدامات عديدة. ويمكن تصديره إلى كثير من الدول. فهناك العديد من البلدان التي تتولى تَصديره سنويا إلى الدول التي تفتقر إلى إنتاج المَلح بشكل كافي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

17270 مشاهدة