مصادر الكمون؛ الكمون من الأشياء الشائعة الاستخدام والذي يسهل إيجادها في المحال التجارية ومحال العطارة فلا يوجد بيت يكاد يخلو من الكمون، واسم الكمون متداول على نطاق الأطعمة ولكن هذا لا يعني أن استخدامه قاصر على الطعام فقط فلنتعرف على مصادر الكمون وكيف يمكن الاستفادة منه. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن مصادر الكمون.

ما هو الكمون

الكمون هو من التوابل المصنوعة من البذور المجففة من نبات يعرف باسم الكمونوم. وهو عضو في عائلة البقدونس، فالكمون هو واحد من التوابل الأكثر شعبية

ويستخدم عادة في أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمأكولات الهندية، من بين أمور أخرى كثيرة. كما يتم حصاد بذور الكمون باليد من نبات سنويا، فهي صغيرة على شكل قارب وتشبه بذور الكراوية. أما الألوان الأكثر شيوعا من الكمون هي البني والأصفر، وعلى الرغم من أنك يمكن أن تجد أيضا في بعض الأحيان الكمون الأسود، والكمون الأخضر، والكمون الأبيض.

مصادر الكمون من الدول ونسب الإنتاج

المنتج الرئيسي والمستهلك من الكمون هو الهند. وتنتج 70% من العرض العالمي. كذلك تستهلك 90% من ذلك (وهو ما يعني أن الهند تستهلك 63% من الكمون في العالم). ومن المنتجين الآخرين سوريا (7%)، وإيران (6%)، وتركيا (6%). أما نسبة الـ 11% المتبقية فتأتي من بلدان أخرى. في المجموع، يتم إنتاج حوالي 300,000 طن من الكمون سنويا في جميع أنحاء العالم.

أما البلدان المستهلكة لبذر الكمون، فيستخدم الكمون البذور على نطاق واسع في ممارسات الطهي في شبه القارة الهندية وبعض البلدان الآسيوية والأفريقية وأمريكا اللاتينية الأخرى. يتم تصدير معظم بذور الكمون إلى البلدان التي لا تنتج بذور الكمون بنفسها ولا تحتوي على أسواق ضخمة لهذا التوابل. الدول الرئيسية المستهلكة للبذر الكمون هي الهند والولايات المتحدة والمكسيك والبرتغال وإسبانيا وتركيا والصين واليابان وهولندا وسنغافورة وفرنسا والمغرب، لذا نجد أن مصادر الكمون مختلفة في الإنتاج والاستهلاك.

استخدامات الكمون وفوائده

فضلا عن استخدام الكمون في الطهي ضمن مجموعة التوابل فهو له فوائد صحية مهمة هي:

  • يخفف نزلات البرد والحمى والتهاب الحلق فبذور الكمون تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين (ج) وخصائصه المضادة للفطريات تجعل من الصعب أن تعاني طويلا من البرد والتهاب الحلق إذا كنت تستهلكها بانتظام.
  • يخفف من الإمساك حيث تساعد بذور الكمون في الهضم السليم للغذاء وقدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية لأن الأنزيمات الموجودة في الكمون تساعد على كسر الطعام. تساعد خصائص الكمون المضادة للفطريات على تنظيف الجهاز الهضمي.
  • قد تمنع السرطان فتحتوي الكمون البذور على خصائص مضادة للسرطان.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن مصادر الكمون.