مصادر الشاي؛ إن الشاي هو أكثر المشروبات التي يتم الاعتماد عليها في العديد من الدول، فهو من المشروبات الشعبية التي تم اكتشافها منذ قديم الزمان. هذا المشروب ذو الطعم الرائع له العديد من الأشكال: الأسود، والأخضر، والأبيض. يفضله الكثير من الأشخاص على مستوى العالم. ويبحثون عن مصادر الشاي لمعرفة أنواعه المختلفة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن مصادر الشاي.

مصادر الشاي

هناك أكثر من شكل للشاي، حوالي ستة أنواع، منهم الشاي الأخضر والشاي الأسود والأبيض وغيرهم. وتختلف هذه الأنواع في الطعم واللون. ولكن هذا الاختلاف لا يأتي من نوع النبات الذي يتم حصاد الشاي منه. ولكن بالطريقة التي يتم تحضير الشاي بها بعد جمع النبات. حيث أن هذا المشروب من المشروبات الشهيرة في جميع دول العالم وخاصة في المناخ البارد.

مصادر الشاي الأسود

يتم صنع الشاي الأسود عن طريق عملية التصنيع البسيطة من خلال السماح للأوراق بالأكسدة عن طريق عملية التبخير للماء من الورق. حيث يتم امتصاص كمية أكبر من الأكسجين. وتكون النتيجة أن الأوراق تصبح ذات لون بني داكن، ويتم صنع الشاي الأسود ذات المذاق الجيد والنكهة الممتازة الواضحة.

حصاد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يتم إنتاجه في عمليه بسيطة وهي عن طريق منع الأكسدة عن النبات خلال مرحلة محددة في عمر النبات. وهي مرحلة ما قبل قطف الأوراق، حيث يتم تسخين الأوراق بشكل سريع لإيقاف الأكسدة والاحتفاظ بشكل الورق الأخضر في فترة الإنتاج.

 ويتم صنع الشاي بعدها عن طريق وضع هذه الأوراق لفترة زمنية قصيرة في الماء المغلي. ويتم الحصول على مشروب ذات نسبة أقل من الكافيين.

إنتاج الشاي الأبيض

يعتبر الشاي الأبيض من ضمن أنواع الشاي، حيث أنه أنسب طريقة لتعريف الشاي الأبيض هي أنه نبات غير معالج، حيث يتم ترك الأوراق كما هي على النبات حتى عملية القطف. كما يتم حصاد الأوراق وتجفيفها جيدا برفق حتى تصبح جافة تماما. ويعتبر هذا النوع من الأنواع قليلة الاستخدام مقارنة بالأنواع الأخرى من الشاي مثل الأسود والأخضر. ويتعرض هذا النوع إلى عملية الأكسدة الطبيعية التي يتعرض إليها النبات.

الدول المصدرة للشاي

تعتبر دولة الصين على رأس الدول التي تصدر الشاي إلى غيرها من الدول الأخرى. فهي تنتج نسبة كبيرة سنويا تكفي احتياجاتها من الشاي ثم تقوم بتصدير الباقي إلى غيرها من الدول، ثم تليها دولة الهند ثم كينيا ثم الأرجنتين. حيث يصل حجم الإنتاج في هذه الدول إلى ما يصل لحوالي 5 مليار سنوياً. مما يجعلها أكبر الدول المنتجة للشاي بجميع الأنواع.

مصادر الشاي مختلفة ومتنوعة فهناك دول كثيرة تقوم بتصدير الشاي، هذا المشروب الشعبي الشهير الذي تعتمد عليه الكثير من الدول، حيث يعتبر الشاي بأنواعه المختلفة من المشروبات ذات المذاق الجيد المحبب عند الكثير، ويتم تناوله بشكل مستمر يوميا، لذلك يتم إنتاجه بشكل كبير.