مصادر التين المجفف

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 3 سبتمبر 2022
مصادر التين المجفف

مصادر التين المجفف؛ يعد التين المجفف من أهم الفواكه المجففة في منطقة الشرق الأوسط، يمكن تخزين الفواكه المجففة لمدة تزيد عن عام وأكثر، ويمكن شحنها وتخزينها بسهولة ويسر. مصادر التين المجفف كثيرة وسوف نتناولها تفصيلا في هذا المقال.

صادرات التين المجفف

صَادرات التين المجفف أو مصادر التين المجفف؛ كما يلي:

  • تعد تركيا هي الدولة الرائدة عالميا في إنتاج واستهلاك التين، حيث يبلغ الإنتاج السنوي حوالي 262644 طن متري، وهي الدولة المسؤولة عن أكثر من 20% من إنتاج التين العالمي، وأكثر من نصف إنتاج التين المجفف في العالم.
  • تعتبر إسبانيا واليونان منتجين آخرين من منطقة البحر الأبيض المتوسط حيث يتم إنتاج 50368 طنا متريا.
  • تعد مصر أكبر دولة منتجة للتين في الشرق الأوسط، حيث يبلغ إنتاج مصر من التين حوالي 203.238 طنا متريا سنويا.
  • يبلغ إنتاج إيران حوالي 75834 طنا متريا.
  • بينما تنتج سوريا 44032 طنا متريا سنويا من التين.
  • شمال أفريقيا، دول المغرب العربي أيضا من أعلى الدول إنتاجا للتين حيث تنتج ما يقرب من 175309 طن متري سنوي.
  • تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثامنة في إنتاج التين العالمي، حيث تقوم بإنتاج 43001 طن متري سنوي، والجدير بالذكر أن جميع التين الأمريكي يزرع تقريبا في منطقة كاليفورنيا.

تاريخ زراعة التين

يزرع التين منذ آلاف السنين في جميع أنحاء مناطق الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط. تشير الدلائل الأثرية إلى أن التين كان يزرع في الأصل في جنوب شبه الجزيرة العربية. أصبح التين الطازج والمجفف عنصرا أساسيا في مطابخ الشرق الأوسط.

أنواع التين

هناك العديد من أصناف التين الصالحة للأكل، وهناك أنواع تحتوي على بعض خصائص التوت والحمضيات، بعض الأنواع ذاتية التلقيح والبعض الآخر يتطلب التلقيح عبر الحشرات مثل دبور التين.

القيمة الغذائية للتين المجفف

يعد التين من أغنى المصادر النباتية بالكالسيوم والألياف، وطبقا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية فإن التين المجفف هو الأغنى بالألياف والنحاس والمغنزيوم والمنجنيز. يحتوي التين على تأثير ملين ويحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، حيث يعطي تناول 40 جرام من التين المجفف زيادة كبيرة في قدرة البلازما المضادة للأكسدة.

البلدان المصدرة للتين المجفف

تشير الأرقام الصادرة عن غرفة التجارة والصناعة الأفغانية ACCI إلى أن أفغانستان قامت بتصدير تين مجفف في الأشهر العشرة الماضية بنحو 47 مليون دولار، وتعد الإمارات العربية المتحدة وكندا وعدد من الدول الأوربية أكثر شراء للتين الأفغاني. ومن أكبر المشاكل التي تواجه الفواكه المجففة والطازجة الأفغانية هي المعالجة والتعبئة طبقا للمعايير الدولية.

يتم إنتاج التين المجفف في معظم المقاطعات الأفغانية الكبيرة مثل هرات، وبلخ، وفرح، وزابل، جوزجان. لكن تعد مقاطعة قندهار الجنوبية معروفة بأنها مركز إنتاج التين. حيث يتم تصدير ما يقرب من 6000 طن من التين المجفف بقيمة 34 مليون دولار تقريبا إلى الهند.

يعتبر التين من الثمر الإلهي ويسمى في بعض الأديان بثمرة السماء. ويعتبر التين الصالح للأكل من أوائل النباتات التي زرعها الإنسان. وهو من أغنى المصادر النباتية بالكالسيوم والألياف، وكما ذكرنا أن أفغانستان من أهم مَصادر التِين المُجفف.  

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن مصادر التين المجفف.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4897 مشاهدة