ما هي مصادر الأرز الهندي

كتابة: أسماء نور - آخر تحديث: 13 أغسطس 2020
ما هي مصادر الأرز الهندي

من أشهر أنواع الأرز حول العالم الأرز الهندي أو كما يطلق عليه الأرز البسمتي، حيث يكثر الطلب عليه في الأسواق العالمية بشكل عام والأسواق العربية بشكل خاص، تنتج الهند حوالي 70% من إجمالي الإنتاج العالمي للأرز الهندي، ولذلك تعد الهند أهم مصادر الأرز الهندي فهي من أولى دول العالم المصدرة للأرز الهندي وخاصة للدول العربية.

ما هو الأرز الهندي؟

هو أرز عطري طويل الحبة، يتم زراعته منذ فترة طويلة في مناطق جغرافية محددة مثل تلال سفوح جبال الهيمالايا في شبه القارة الهندية، وهو من أرقى أصناف الأرز، يتم زراعته في الهند، أمريكا، إيران، باكستان.

الأهمية الاقتصادية للأرز الهندي

الأرز هو أحد الحبوب الرئيسية في الهند، ويعد إنتاج الأرز جزءا هام في الاقتصاد الوطني، وهي واحدة من أكبر منتجي العالم من الأرز، الهند لديها أكبر مساحة مزروعة من الأرز،  

البلدان المصدرة للأرز الهندي

تأتي دولة الهند على رأس قائمة البلدان المصدرة للأرز الهندي، فهي كما ذكرنا تنتج حوالي 70% من إجمالى الإنتاج العالمي للأرز الهندي، حيث بلغت كمية الإنتاج 7.5 مليون طن سنويا، وتصدر الهند حوالي ثلث إنتاجها من الأرز البسمتي حوالي 2.5 مليون طن إلى جميع الأسواق العالمية وخاصة الأسواق العربية.

ثم تأتي تايلاند ثاني أكبر مصادر الأرز الهندي حيث يبلغ إجمالي صادرات الأرز 7.56 مليون طن في جميع أنحاء العالم.

تحتل باكستان مرتبة متقدمة بين الدول المصدرة للأرز، يعتبر الأرز مصدر مهم لعائدات النقد الأجنبي للاقتصاد الباكستاني، وتتمتع باكستان بميزة تنافسية وميزة نسبية عالية في إنتاج الأرز.

ترتيب البلدان المصدرة للأرز

  1. الهند بإجمالي 30.1% من إجمالي صادرات الأرز.
  2. تايلاند بإجمالي 22.7%.
  3. فيتنام بإجمالي 9%.
  4. باكستان بإجمالي 8.2%.
  5. أمريكا بإجمالي 6.9%.
  6. الصين بإجمالي 3.6%.
  7. إيطاليا بإجمالي 2.5%.

مزايا استيراد الأرز الهندي من الهند

  • يسهل تسويق وبيع الأرز الهندي وذلك بسبب شهرته وكثرة الطلب عليه في الأسواق العربية.
  • تعد الهند من الدول سهلة الاستيراد على عكس الاستيراد من الدول الأخرى التي تضع قيود وشروط في غاية الصعوبة.
  • يحظى الأرز الهندي بشعبية كبيرة جدا، وتوجد شركات عديدة لاستيراده مما يسهل المهمة عليك.
  • يحقق الأرز الهندي للتجار هامش ربح مميز، وذلك بسبب الفارق بين أسعار تكاليف الاستيراد وسعر البيع للتجار.

قيمة واردات الدول من الأرز الهندي

تستورد جميع الدول العربية تقريبا الأرز البسمتي من الهند، وتأتي السعودية والإمارات والعراق والكويت من أكبر الدول العربية استيرادا للأرز الهندي، ثم تأتي اليمن وعمان وقطر والأردن وسوريا ولبنان ومصر والجزائر والسودان ضمن قائمة أكبر عشر أسواق استيرادا للأرز الهندي، وقد جاء هذا التصنيف وفقا لتقرير منصة Connect2 India التابعة لوزارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الهندية.

من أهم مصادر الأرز الهندي

الهند هي المصدر الرئيسي للأرز البسمتي إلى الأسواق العالمية فقامت بتصدير حوالي 40.45 مليون طن متري من الأرز في الفترة ما بين 2015 إلى 2016، حيث يعتبر الأرز سلعة مهمة يتم تصديرها إلى دول مختلفة.

234 مشاهدة
التالي
ما هي مصادر السكر
السابق
ما هي مصادر التين المجفف