مشاريع ناجحة في مدينة صامطة

كتابة : محمود حمد
آخر تحديث : 3 سبتمبر 2022
مشاريع ناجحة في مدينة صامطة

مشاريع ناجحة في مدينة صامطة؛ إن بوابة المملكة العربية السعودية إلى اليمن هي محافظة صامطة التابعة لمنطقة جازان في الجنوب الغربي من المملكة وتتميز بإطلالتها على البحر الأحمر من الغرب وتبلغ مساحتها الجغرافية 300 كيلومتر مربع فيما يزيد عدد سكانها عن 201656 نسمة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن هذه المشاريع.

المشاريع الصغيرة في مدينة صامطة

مشاريع ناجحة في مدينة صامطة؛ تحتوي مدينة صامطة الحدودية مع اليمن على أسواق تجارية كبيرة وحديثة وبالإضافة إلى السوق الشعبي الذي يقام كل يوم اثنين من كل أسبوع و يتوافد اليه السكان المحليين كما يتوافد اليه اهل اليمن للمشاركة بتبادل المنتجات. وبما أنها تطل على البحر الأحمر نجد المشاريع الهامة:

مشروع مطعم السمك

تعتبر مهنة الصيد من بين المهن التي يقوم بها السكان المحليين ونظرا لتوافد السكان إلى البحر خلال فصل الصيف للاستجمام نجد أن إقامة مطعم للسمك وتقديمه للزوار هو أمر في غاية الأهمية. ولا يتطلب المشروع سوى رأس المال لشراء السمك من الصيادين المحليين وعدة الشوي. بالإضافة الى الكراسي والطاولات ليجلس الزوار وتناول طعامهم الشعبي في القعدة الشعبية ذات الاطلالة الرائعة على البحر.

مشروع بيع الذرة المسلوقة

أحد المنتجات الزراعية التي تنتجها مدينة صامطة هو الذرة. ونظرا لتوافد السكان إلى المدينة كل أسبوع يمكن القول بأن فكرة مشروع بيع الذرة المسلوقة من ابسط المشاريع التي يمكن الانطلاق بها براس مال بسيط. ويكفي سلق الذرة وتقديمها للزوار.

مشروع تجارة زيت السمسم

من بين المهن التي يحترفها السكان هو استخلاص زيت السمسم. وبالتالي عندما نقوم بتعبئة الزيت في أوعية زجاجية واعطائها اسم تجاري وبيعها في الأسواق الشعبية. وأيضا في الأسواق التجارية نجد بأن المشروع لا يتطلب سوى المال اللازم لشراء الاوعية والزيت من السكان المحليين. ويمكن التوسع بالمشروع وصولا للتصدير الى اليمن.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن مشاريع ناجحة في مدينة صامطة. كما هناك العديد من المشاريع التي يمكن استغلالها ضمن مدينة صامطة التي تعد من بين أهم مدن الجنوب في المملكة. انطلاقا من التجارة ببعض المواد التموينية ومنتجات الثروة الزراعية وكل المشاريع التي يمكن الاستفادة من البوابة الحدودية بين المملكة واليمن.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1807 مشاهدة