القطاعات الاقتصادية في اليونان؛ تمتلك اليونان أطول السواحل على البحر المتوسط بالإضافة إلى بعض الثروات الباطنية. ويصل الناتج المحلي الإجمالي فيها إلى أكثر من 217 مليار يورو سنوياً. ويتميز الاقتصاد بكونه اقتصاداً مفتوحاً ورأسمالياً بالرغم من تعرض الكثير من الشركات بعض الأحيان. لسيطرة غير مباشرة من البنوك الدائنة أو من قبل الحكومة بفضل ديون الحكومة.

القطاعات الاقتصادية في اليونان

القِطاعات الاقتصَادية في اليُونان؛ يقوم الاقتصاد اليوناني على ثلاث قطاعات رئيسية وهي الزراعة والصناعة والخدمات.

الزراعة

من القطاعات الاقتصادية في اليونان. تساهم الزراعة بحوالي 3.7% من الناتج المحلي الإجمالي فقط رغم أن حوالي 12% من اليد العاملة تعمل بها. وتعود أسباب ذلك بشكل رئيسي إلى ضعف خصوبة التربة. بالإضافة إلى انخفاض معدلات الأمطار وتشريعات تملك الأراضي التي أدت تزايد أعداد الأراضي غير المنتجة. بالإضافة إلى هجرة السكان الداخلية من الأرياف إلى المدن، أقل من ثلث مساحة الأراضي صالحة للزراعة ويمكن زراعة الأراضي على مساحة واسعة في مناطق محددة فقط (في (Thessalía) و(Makedonía) و(Thráki)). أما المحاصيل الرئيسية فهي الذرة والقمح والشعير والشمندر السكري والخوخ والطماطم والقطن (وهي البلد الأوروبي الوحيد الذي ينتج القطن) بالإضافة إلى التبغ. كما يتم إنتاج الزيتون بكميات جيدة مع بعض الفواكه والخضروات ورغم أن إنتاج النبيذ اليوناني كان محلياً في البداية إلى أن صناعة النبيذ تطورت لإنتاج أنواع أفضل بغرض التصدير. ويتم تربية الحيوانات كالأبقار والطيور السوقين المحلي والأوروبي ورغم المساعدات الأوروبية للقطاع الزراعي إلى أن أرباح هذا القطاع في تضاؤل مستمر.

الثروات الباطنية والطاقة

من القطاعات الاقتصادية في اليونان. حيث تحوي اليونان موارد باطنية قليلة ولكن يوجد بعض مناجم الرخام والفضة معدن البوكسيت. تعتمد اليونان على الوقود الأحفوري في توليد الطاقة بنسبة 90% تقريباً وأغلب النسبة الباقي من توليد الكهرباء عن طريق المياه. بالإضافة إلى بعض الاعتماد على الطاقة النووية وتزايد في الاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

الصناعة

من القطاعات الاقتصادية في اليونان. حيث يعتبر القطاع في اليونان ضعيفاً ويعمل فيه حوالي 15% من القوة العاملة ويؤمن 15% أيضاً من الدخل المحلي ولكن في 2015 كان هو القطاع الصناعي الأكبر نمواً في كل أوروبا بزيادة قدرها 6%. ويوجد صناعة تقليدية في مجال الأقمشة والأغذية والإسمنت فحسب. حيث يوجد أحد أكبر معامل الإسمنت في العالم في مدينة (Volos)، في الماضي توجهت الاستثمارات الخاصة نحو العقارات أكثر من أي جانب آخر. مما أدى إلى استفادة ونمو قطاع مواد البناء بشكل رئيسي.

قطاع النقل والشحن البحري

من القطاعات الاقتصادية في اليونان. حيث يعتمد الاقتصاد اليوناني على النقل والشحن البحري بشكل واسع. ويعود ذلك إلى استفادة مالكي السفن في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي من استثمارات أجنبية في توسيع أساطيرهم والاستثمار في تكرير النفط. مما أدى امتلاك اليونان أحد أكبر أساطيل النقل في العالم حالياً. رغم أن هذه السفن أقدم بكثير من سفن الدول الرائدة في هذا المجال. وتتأثر كثيراً بالأحداث السياسية العالمية بسبب أن جلّ نشاطها في النقل يتركز بين الدول النامية والمضطربة سياسياً.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن القطاعات الاقتصادية في اليونان.