القطاعات الاقتصادية في النمسا؛ فتخر النمسا بامتلاكها أحد أكثر الاقتصادات استقرارً في أوروبا وتقديمها أفضل معايير المعيشة لمواطنيها في العالم. بالإضافة إلى الأسواق المتطورة. ورغم كونها لا تمتلك أي ساحل إلا أنها تقدم البيئة المثالية للاستثمار بفضل قطاعاته الاقتصادية المتنوعة ونظامها القائم على الحرية الاقتصادية.

الاقتصاد النمساوي

بلغ الناتج المحلي النمساوي حوالي 459 مليار دولار في 2019 مقارنة بحوالي 457 مليار في 2018. ويصل تعداد القوة العاملة في النمسا إلى ما يقارب 4.4 مليون نسمة وتتميز هذه اليد العاملة بمهارتها وامتلاكها تعليماً ممتازاً.

القطاعات الاقتصادية في النمسا

القطاعات الاقتصادية في النمسا؛ يقوم الاقتصاد النمساوي على ثلاث قطاعات وهي الزراعة والصناعة والخدمات.

الزراعة

يعمل في الزراعة حوالي 3.8 من اليد العاملة وتساهم بأكثر من 1% من الدخل المحلي الإجمالي بقليل.

الصناعة

من القطاعات الاقتصادية في النمسا. حيث يعمل في الصناعة حوالي 24% من القوة العاملة ويؤمن القطاع الصناعي أكثر من ربع الدخل المحلي و يتألف بمعظمه من شركات صغيرة أو متوسطة مرتبطة بأسواق وسط أوروبا أما القطاعات الصناعية الرئيسية فهي:

صناعة الأغذية والمشروبات

من أهم الصناعات في القطاعات الاقتصادية في النمسا حيث تعتمد على الزراعة وتؤمن بأن معاً 12% من الدخل القومي الإجمالي. وأهم النشاطات الزراعية في تربية الأبقار وزراعة الكروم من أجل النبيذ بالإضافة إلى الزراعات العضوية فهي من أكثر الأنشطة الزراعية شعبية في النمسا ويجعلها من الدور الرائدة على مستوى العالم في هذا المجال بفضل تخصيص حوالي 24% من الأراضي الزراعية له. كما أن الصادرات الزراعية في تواصل مستمر. ويساعد في ذلك الاعتماد على أحدث التقنيات والطرق في الزراعة كما في الإنتاج الصناعي للأغذية والمشروبات. ويعمل في القطاع الغذائي حوالي 27,000 عامل.

صناعة مواد البناء

ويلعب هذا القطاع دوراً مهماً في القطارات الاقتصادية في النمسا بسبب أسواق البنى التحتية المتوسعة باضطراد ما يسمح بخلق بيئة مناسبة لإقامة المشاريع الجديدة. ويوفّر هذا القطاع حوالي 6% من الدخل القومي كما يأتي النمو من القطاع الخاص والحكومي بفضل الطلب المتزايد على العقارات السكنية في ظل النمو السكاني الحالي. وتغطي هذه الصناعة عدة مجالات مثل تنظيم المشاريع ومواد البناء وآلاته. بالإضافة إلى الأدوات والمهندسين المدنيين كذلك الخدمات التي يحتاجون إليها.

صناعة الإلكترونيات والكهربائيات

تصدر النمسا ما يقارب 70% من إنتاجها في هذا القطاع إلى الخارج وتتنوع منتجاتها بين الأجهزة الكهربائية في السيارات ووحدات التغذية كذلد قطع السيارات وصناعة وحدات التحكم وتجهيزات المعامل. بالإضافة إلى صناعة تقنيات توليد الكهرباء عن طريق المياه التي تتميز بها النمسا وغيرها من تقنيات الطاقة المتجددة. حيث تجاوزت مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد مساهمة كل من قطاعي البناء والسياحة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن القطاعات الاقتصادية في النمسا.