فوائد الفواكه المجففة؛ يوجد مجموعة مختلفة ومتنوعة من الفواكه المجففة، وتختلف هذه الفواكه عن الفواكه العادية في أنه لا يوجد بها أي ماء. وهذه الفواكه لها العديد من الفوائد ولها أضرار أيضاً. سنتعرف على كل ما يخص هذا النوع من الفاكهة.

ما هي الفواكه المجففة

فوائد الفواكه المجففة؛ وقبل الحديث عنها يمك القول أن الفواكه المجففة هي عبارة عن مجموعة من الفواكه التي تم تجفيفها بصورة نهائية من الماء الذي يوجد بها، حتى تحولت إلى ثمار جافة ومنكمشة. ولكن لم تفقد قيمتها الغذائية، بل تكون غنية بالقيم الغذائية والسعرات الحرارية التي تفيد الجسم.

فوائد الفواكه المجففة

فوائد الفواكه المجففة؛ تعتبر فوائد هذا النوع من الفواكه متعددة جداً ومتنوعة، فمثلاً:

  • الزبيب الذي ينتج من تجفيف العنب يحتوي على قدر كبير من البوتاسيوم والألياف، ويساعد في خفض نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى أنه يعمل على خفض ضغط الدم، ويعطي الإنسان الشعور بالشبع وبالتالي يقلل من زيادة تناول الطعام. كما أنه يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب.
  • البرقوق المجفف الذي يتميز بأنه غني بالكثير من المواد الغذائية التي تفيد جسم الإنسان، يحتوي على مجموعة من الألياف وفيتامين ك والبيتا كاروتين وعنصر البوتاسيوم أيضا. ويساعد البرقوق المجفف في تليين الطبيعة عند الإنسان ومكافحة أمر الإمساك والتقليل منه وذلك بسبب وجود الكثير من الألياف به، بالإضافة إلى أنه يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالسرطانات وأمراض القلب وذلك بسبب احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة. كما يساعد أيضا في علاج هشاشة العظام وذلك لأنه يحتوي على عنصر البورون، كما أنه يعمل على إعطاء الإنسان الشعور بالشبع ويجعل الإنسان يفقد شهيته تجاه الطعام.
  • التمر المجفف الذي يعتبر أحد أهم المصادر الغنية بالحديد والبوتاسيوم والألياف والعديد من مضادات الأكسدة، ويساعد التمر في تسهيل عمليات الولادة وذلك إذا تم تناوله في الفترات الأخيرة من الحمل، كما أنه يقلل من أمر الحاجة إلى تحفيز عملية الولادة، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج العقم عند الرجال.

الأنواع الشائعة من الفواكه المجففة

توجد مجموعة مشهورة من الفواكه المجففة وهي التي يتم تجفيفها بصورة طبيعية دون وضع أي إضافات. ومن هذه الفواكه:

كما يوجد أنواع أخرى من هذه الفواكه يتم تجفيفها مع إضافة قدر معين من السكر لها. ومن هذه الفواكه:

أكثر الدول المنتجة للفواكه المجففة

بعد معرفة فوائد الفواكه المجففة إليك أكثر الدول المنتجة للفواكه المجففة. وهي كما يلي:

  • تعتبر تركيا من أكثر البلاد التي تقوم بإنتاج الزبيب.
  • أما عن التمور فيتم اعتبار مصر والمملكة العربية السعودية وإيران من أكثر الدول إنتاجاً للأمور.
  • أما عن البرقوق فتعتبر الصين وأمريكا ورومانيا وإيطاليا من أكثر الدول إنتاجاً للبرقوق.
  • وبالنسبة للتين المجفف فتحتل تركيا المركز الأول في إنتاج التين المجفف وتقوم بتصديره إلى أكثر من ٣٥ دولة بالعالم.
  • أما عن المشمش المجفف فيتركز إنتاجه في الدول التي تحيط بالبحر الأبيض المتوسط مثل تركيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليونان.

وصلنا إلى نهاية مقالنا فوائد الفواكه المجففة.وبذلك فإن الفواكه المجففة التي يحبها الجميع ويتناولها لها العديد من الفوائد التي تساعد في حماية صحة الإنسان.