مع ظهور الاستراتيجيات والأدوات ومتطلبات السوق الجديدة كل يوم تقريبًا، أصبح من الضروري أن تكون على معرفة تامة بالمنافسين لك في السوق، وتلك المعرفة ستكون من خلال جمع المعلومات عن المنافسين لك، فقد أصبحت بيئة الأعمال اليوم تنافسية بشكل متزايد، وفي هذه النقالة على منصة تجارتنا سوف نعرض ماهي طريقة جمع معلومات عن المنافسين في السوق

جمع المعلومات عن المنافسين في السوق

قبل خمسين عامًا فقط، كان بدء عمل تجاري والحفاظ عليه أسهل كثيرًا، ومع ذلك، فإن التقدم التكنولوجي السريع جعل إطلاق مشروع تجاري أكثر صعوبة، فقد أصبحت الأسواق الآن أكثر تنافسية من ذي قبل.

ووجود المنافسين لك في السوق قد يكون هو العقبة الرئيسية أمام الطريق إلى عمل ناجح، لذلك فعليك أن تعرف مَن هم المنافسون لك، ولماذا هم أفضل منك وكيف يمكنك جعل شركتك أكثر ربحية من شركتهم.

أهم المعلومات التي يجب عليك جمعها عن المنافسين

لعلك تتساءل ما هي نوعية المعلومات التي أحتاج لمعرفتها عن المنافسين في السوق، وإليك أبرز المعلومات الواجب عليك الإلمام بها ومحاولة جمعها عن منافسيك في السوق:

المنتجات والخدمات التي يقدمها المنافسون

قُم بتقييم منتجات أو خدمات المنافسين لك، وقارنها بمنتجاتك أو خدماتك من الناحية المثالية عن طريق شرائها وتجربتها، فكيف هي الجودة؟ ما الميزات التي تحبها أو لا تعجبك؟ مَن هم مورديهم؟ هل تستجيب لتفضيلات المستهلك؟

تسعير المنافسين للمنتجات الخاصة بهم

كيف يتم تسعير منتجات وخدمات المنافسين؟ هل تختلف أسعارها لشركاء القنوات والعملاء؟ ما هي سياسة الخصم الخاصة بهم؟ هل يمكنك تقدير هيكل التكلفة الخاصة بهم؟

تحديد المواقع والعلامات التجارية الخاصة بالمنافسين

قُم بتحليل مواقع ويب منافسيك، ووثائق المنتجات، والكتيبات والكتالوجات، كما يمكنك أيضاً متابعتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وقُم بزيارتهم في المعارض التجارية لتحديد ما هي أسواقهم المستهدفة، وما هو عرض البيع المميز الذي يفرونه.

سمعة المنافسين في السوق

تحدث إلى العملاء والموردين والموزعين للحصول على وجهات نظرهم بشأن المنافسين في السوق، ماذا يعرفون عن منافسيك؟ ما هي آرائهم حول منتجاتهم واستراتيجيات المبيعات والتسويق وخدمة العملاء؟

كيفية جمع معلومات عن المنافسين

يجب أن تجد طريقة لجمع المعلومات الممكنة ومن ثم تقوم بمراجعها بعناية وتستخلص النتائج المناسبة، ولتسهيل الأمورعليك.وسنعرض لك أبرز الطرق التي ستساعدك في عملية جمع المعلومات عن المنافسين لك في السوق، مع كيفية الاستفادة من المعلومات التي تحصل عليها:

خدمات تجريف الويب لجمع المعلومات عن المنافسين

تقوم خدمات تجريف الويب بفهرسة محتوى الويب الخاص بالشركة المنافسة لك بمعدل سريع وبكميات ضخمة، للحصول على بيانات قيمة.وهناك عدد من مقدمي خدمات تجريف الويب الذين يمكنهم التركيز على نوع معين من المعلومات كالسعر، والشيء المهم هو إعادة معالجة كافة المعلومات التي يتم الحصول عليها وتنظيمها في نظام منطقي واضح.

تنبيهات جوجل للحصول على معلومات عن المنافسين

إذا كنت تستخدم أدوات Google Analytics الأساسية فقط في الوقت الحالي، فإنك تفقد بعض أدوات البحث القيّمة حقًا، حيث أن تنبيهات Google، على سبيل المثال، هي مورد بسيط يسمح لك بمراقبة أنشطة المنافسين.

حيث سيرسل إليك تحديثات عندما يقوم أحد المنافسين بإجراء تغييرات على موقعه على الويب أو محتواه، كما سيُعلمك أيضًا إذا ظهرت في أي مقالات أو أخبار.

كما أن أحد الأشياء الذكية التي يمكنك القيام بها هو وضع علامة على شركتك ومراقبتها، لذلك فإن تنبيهات جوجل طريقة رائعة لمعرفة ما إذا كان المنافسون يستفيدون من شيء لا تملكه.

وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنافسين

تدرك معظم الشركات مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي وهي تراقب عن كثب الصفحات المنافسة، إذا لم تكن

كذلك، فمن المؤكد أنك يجب أن تكون كذلك.فمن خلال عدد قليل من عمليات المسح السريع على مدار الأسبوع على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمنافسيك، يمكنك التقاط جميع أنواع المعلومات التي قد تحب أن تعرفها عنهم.

كما أنه تُعَد مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة بشكل خاص لقياس مزاج السوق، حيث يمكن إزالة العديد من

عمالقة العلامات التجارية من خلال تغريدة واحدة غير حكيمة، لذا راقب عن كثب وتعلم من أخطائهم حتى لا تقع فيها.

أبحاث السوق

ألقِ نظرة على السوق لمنتجك وقيّم الشركات الأخرى التي تبيع منتجًا ينافس منتجك، كما يمكنك أن تتحدث إلى فريق

المبيعات الخاص بك واكتشف المنافسين الذين يرونهم غالبًا ما يظهرون في عملية البيع.

من هنا ستكون قادرًا على إلقاء نظرة فاحصة على تلك الشركات، وجهود منتجاتها والتسويق، وإنشاء إستراتيجيات للتفوق عليها في الأداء.

التماس ملاحظات العملاء

عملاؤك هم المفتاح لفتح منافسيك، فبمجرد أن يقرروا نشاطك التجاري ومنتجك، يمكنك أن تسألهم عن الأنشطة

التجارية والمنتجات الأخرى التي كانوا يقومون بتقييمها.

وغالبًا ما يكشف العملاء عن منافسين غير متوقعين ليسوا على رادارك، بالإضافة إلى ذلك، أثناء عملية البيع، يمكن

لفريق المبيعات أيضًا أن يسأل عملائك المحتملين عن الشركات التي يفكرون فيها.فإذا لم يتخذوا قرارًا بشأن منتجك بعد، فسيكون فريقك قادرًا على التحدث عن احتياجاتهم بشكل أفضل إذا كنت تعرف الأنشطة التجارية أو المنتجات التي يفكرون فيها.

وفي النهاية أتمنى ان وفقت في ايضاح طريقة جمع المعلومات عن المنافسين بصوره بسيطة وواضحة .