ما هي ضرائب العقارات في اليمن

كتابة : عقلية مراجي
آخر تحديث : 19 يناير 2021
ما هي ضرائب العقارات في اليمن

ضرائب العقارات في اليمن

يحلم الكثير من الأشخاص بامتلاك عقارات كثيرة، يستفيد منها في مجالات مختلفة، بعضها للتأجير، وبعضها للمشاريع التجارية، لكن الكثير منا يجهلون كل ما يتعلق بقانون الضرائب العقاري، في المقال تقرأ عن قانون ضرائب العقارات في اليمن.   

ما هو العقار؟

هو أي شيء يتم إصلاحه في مكانه ولا يمكن نقله دون أضرار مثل الأراضي والمباني والأشجار المتعلقة بقرار الاتصال بالأرض. ينقسم العقار إلى قسمين: العقارات بطبيعتها والعقار بالتخصيص.

ما هي الضريبة؟

الضريبة هي مبلغ نقدي تفرضه الدولة على الأفراد والشركات ، بهدف تمويل النفقات التي تتحملها الدولة لتوفير الخدمات الاجتماعية ، وتقديم أجور موظفي الدوائر والوزارات الرئاسية ، وتكوين و تأهيل البنى التحتية ودعم السلع الأساسية بهدف ضمانها للمواطن بسعر جيد ومناسب.

قانون الضرائب العقاري في اليمن

ضرائب الإيجار العقاري

المادة (52) إيجار الأرض:

       هذا هو مجموع دخل الإيجار السنوي من العقارات المؤجرة لأغراض مختلفة.

مادة (53) القيمة الإيجارية:

أ- يتحدد الدخل العقاري من العقارات وفق عقود الإيجار النافذة. في حالة عدم معرفة حصيلة العقار أو ثبوت عدم صحة عقد الإيجار ، يحق للهيئة تقديره وفق الأسس التي تحددها اللائحة التنفيذية.

ب- يتحدد صافي الدخل العقاري الخاضع للضريبة بإجمالي الدخل السنوي وفقاً لأحكام الفقرة (أ) من هذه المادة للأفراد.

ج- عند تحديد صافي الدخل السنوي الخاضع للضريبة من العقارات للكيانات الاعتبارية ، يراعى تضمين دخل المكلف القانوني من عائدات العقارات في الوعاء الضريبي للأرباح التجارية والصناعية. وللمكلف اقتطاع المصاريف اللازمة لتحقيق هذا الدخل وفق أحكام هذا القانون.

اقراء ايضا:  ما هي أنواع الرسوم الجمركية

الإعفاء من الضريبة على العقار

يتعلق الإعفاء من الضريبة على العقار بالأصناف الآتية:

المادة (54): يعفى الأشخاص من ضرائب العقار في حالة:

أ- العقارات التي يستغلها أصحابها لأي غرض كان.

ب- العقارات المملوكة للدولة ، ولا تشمل العقارات العائدة للقطاعين العام والمختلط ، على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية.

ج- العقارات المخصصة بالمجان للمستشفيات والمراكز الصحية والتعليم العام والمؤسسات الخيرية التعليمية والصحية المجانية وفق الشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

د- العقارات المجانية المخصصة للأيتام وملاجئ كبار السن.

هـ- العقارات العائدة لصناديق الوقف ، وإيجار العقارات الموقوفة لصالح مؤسسة خيرية أو جهة خيرية أو هيئة عامة ، وأندية ومرافق رياضية وشبابية ، وفق الشروط التي تحددها اللوائح  التنفيدية.

و- عقارات السلك الدبلوماسي والقنصلي والمنظمات الدولية بشرط المعاملة بالمثل.

مادة (55) ينتهي الالتزام الضريبي وتلغى الضريبة على الأملاك التي أتلفت أو أحرقت ، وبصفة عامة الممتلكات التي تصبح غير صالحة للاستعمال لأي سبب من الأسباب ولا تدر دخلاً.

ضريبة نقل ملكية العقارات

المادة (56): تتضمن المادة ما يأتي:

أ- تستوفى ضريبة على إجمالي القيمة الناتجة عن نقل ملكية العقار ، ويشمل ذلك جميع الأراضي والعقارات الشاغرة المنشأة أو المعدة من أجلها. البناء ، سواء كان نقل الملكية أو بيعها كليًا أو جزئيًا ، وسواء كان النقل أو البيع مقابل أجر أو بأي شكل آخر.

ب- فرض ضريبة فقط على معاملات تجارية  بيع وشراء العقارات والأراضي بموجب قانون الربح والتأجير التي انتهت بالتمليك والمشاركة.

مسؤولية أداء الضرائب العقارية

مادة (57) تتضمن مسئولية أداء الضريبة ما يلي:

أ- عبء دفع الضريبة يقع على البائع أو مزيل السلعة والمشتري ومزيل السلعة أو الشخص الذي لمصلحته، تكون المعاملة الموثقة أو نقل الملكية التي تم إجراؤها مسؤولة بالتضامن عن الضريبة.

ب- لا يجوز بأي شكل من الأشكال تسجيل أو توثيق نقل ملكية العقارات من قبل الهيئة المختصة ما لم يتم دفع ضريبة تحويل الملكية المفروضة بموجب هذا القانون كليا.

اقراء ايضا:  ما هي قوانين التملك للأجانب في قطر

ج- الضريبة مضروبة بتعدد المخصصات في نفس العقار.

الكفاءة الضريبية

مادة (58) تسري الضريبة المحصلة وفقاً لأحكام المادة (56) من هذا القانون، وتتضمن:

أ- المبالغ الناتجة عن نقل ملكية العقار بالبيع أو التصرف في الأرض الخالية والعقارات التي تم تشييدها أو إعدادها للبناء ، بما في ذلك بيع أو نقل الملكية كليًا أو جزئيًا ، وسواء كان سعر البيع أو تقديم تعويض أو بأي شكل آخر ، بما في ذلك نقل ملكية الأصل بموجب عقود التأجير.

ب- السعر المعترف به في العقد (اتفاق ، مخطط ، أو حجة) إذا لم يتم تحديد السعر ، يحق للفائدة تقديره حسب سعر الزمان والمكان.

إثبات التخليص الضريبي

مادة (59) طلب مستندات سداد الضريبة:

لكي يتم إثبات سداد الضريبة على العقار، يجب تقديم وثيقة ماعند اتخاذ الإجراءات التالية: –

  • تسجيل وتوثيق عمليات التنازل أو البيع أو نقل ملكية العقارات الخاضعة للضريبة من قبل السلطة المختصة.
  • منح إجازة البناء من الجهة المختصة.
  • توثيق أو اعتماد أي عقد أو اتفاقية أو وثيقة عقارية من قبل الجهات المختصة بما في ذلك الجهات القضائية.

مادة (60) معلومات من الجهات المختصة: على الجهات المختصة موافاة الهيئة بالكشف الشهري بوثائق نقل أو بيع الأرض المبنية أو المعدة للبناء والأراضي الفارغة التي تحققت على أساس سجلاتها، ومن خلال تحديد اسم البائع أو المزيل والمشتري وعنوانه ومساحته وموقعه وقيمته وتاريخ نقله أو بيعه.

في الأخير نخلص إلى أن الاطلاع على قانون ضرائب العقارات في اليمن أمر لا بد منه، فيجب على الشخص المالك أو المستفيد من العقار أن يعلم متى تفرض الضريبة ومتى تلغى، وكيف يتم إثبات تخليص الضريبة العقارية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

425 مشاهدة
التالي
شرح طريقة شراء عملة الريبل الرقمية
السابق
بنود بوليصة الشحن Bill Of Loading
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *