الصناعات في جمهورية التشيك؛ يبلغ الناتج المحلي الإجمالي في التشيك حوالي 215 مليار يورو، أمبر القطاعات الاقتصادية المساهمة فيها هي قطاع الخدمات. بما يقارب 60% من الدخل المحلي. ويعمل فيه حوالي 59% من اليد العاملة ويليه القطاع الصناعي بأكثر من 37%. ويعمل فيه حوالي 38% من القوة العاملة ثم القطاع الزراعي بـ 2.5 بالمئة ويعمل فيه 2.8 بالمئة.

القطاع الصناعي في جمهورية التشيك

ويعتبر عماد الاقتصاد التشيكي. حيث يوجد إنتاج عالي من الصناعات المتقدمة والآلات والسيارات. وتقف التشيك في المركز الثاني عشر عالمياً في تصدير السيارات ويعمل في هذا القطاع أكثر من 150,000 عامل.. وتظهر إحصائيات 2010 أن أكثر من نص الإنتاج تم تصديره إلى ألمانيا وبولندا وسلوفاكيا. وأهم الصناعات في التشيك هي:

صناعة السيارات

من الصناعات في جمهورية التشيك. حيث إن التشيك هي الثانية عالمياً من حيث معدل إنتاج السيارات بالنسبة لكل فرد حيث أنتجت أكثر من 1.3 مليون سيارة في 2016 وتؤمن صناعة السيارات حوالي 9% من الدخل القومي الإجمالي وحوالي خمس الإنتاج المحلي والصادرات ما يبرهن على شهرة البلاد في المجال الهندسي وبنيتها التحتية الممتازة في المجال الصناعي واليد العاملة الخبيرة. وبسبب ذلك والاستقرار السياسي والقانوني وتميزها في المجال العلمي وقربها من المستوردين فقد أقامت فيها العديد من الشركات العالمية مراكز للبحث والتطوير في مختلف المجالات مثل شركات (Bosch) و(Valeo) و(Honeywell) والشركات الهندسية مثل (Porsche Engineering) و(Ricardo). بالإضافة إلى إقامة شراكات بين الجامعات التقنية التشيكية وشركات السيارات العالمية مثل (Volkswagen) و(Daimler) لتطوير أنظمة سيارات مستقبلية. وتسعى وكالة الاستثمار الحكومية في جذب منتجي البطاريات وغيرها من التجهيزات الكهربائية إلى التشيك لتطوير أنظمة السيارات الكهربائية فيها. كما تدعم البنية التحتية للتوسع في استخدام السيارات الكهربائية ودعمها في البلاد.

علوم الحياة

من الصناعات في جمهورية التشيك. حيث يساهم قطاع علوم الحياة التشيكي على المستوى العالمي في العديد من المجالات في العلوم الحياتية مثل الأدوية والتشخيص والتقانات الحيوية وتقنيات التخمير والتصنيع. ويساعد هذا القطاع وجود حماية فاعلة في مجال براءات الاختراع والمعايير العالية في الإنتاج ووجود سياسات تسمح بالتعديل الوراثي. كما يوجد دعم حكومي واضح بدعم جهود البحث وتسريع عمل الجسور لنقل المعرفة من الجانب النظري إلى الجانب العملي لدعم التطور والأعمال. ومن أهم الشركات العاملة في هذه المجالات من ناحية البحث أو من ناحية الإنتاج:
(Teva Pharmaceutical) و(Zentiva) من مجموعة (Zentiva) و(Lonza Biotec) و(Otsuka Pharmaceutical) و(Merck).

تقنية الإنترنت والاتصالات

كذلك من الصناعات في جمهورية التشيك؛ تواجدت التشيك دائماً في مراكز متقدمة كموقع للاستثمار في المجال التكنولوجي بفضل تاريخ البلاد الداعم للتميز واستعمال التكنولوجيا الحديثة وتدفق دائم من المشاريع الكبيرة من أقوى الشركات العالمية حيث تستثمر في التشيك

أهم الشركات مثل (Microsoft) و(DHL) و(IBM) وغيرها. كما وصلت العديد من الشركات التشيكية إلى المستوى العالمي مثل (Avast) و(Good Data) و(Y-SOFT) والمزيد غيرها. وتمتلك الشركات التشيكية شهرة في مجال الأمن المعلوماتي وكشف الخروقات ومنعها تماماً.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الصناعات في جمهورية التشيك.