شركة FMCG

تعتبر شركة P&G (Procter and Gamble) أكبر شركة في العالم ونتيجة ضخامتها أصبحت لا تنتج أية سلع أنما تدير شركات ضخمة جدا تنتج سلع نستهلكها كل يوم، تتوزع هذه الشركات الفرعية في العديد من دول العالم العربي والغربي حيث تعمل هذه الشركة الرئيسية والشركات التابعة لها جميعها في مجال FMCG وهو اسم الصناعة التي تنتمي إليها.

ما هي FMCG ؟

هي اختصار للعبارة Fast Moving Consumer Goods وهي السلع سريعة الاستهلاك وهي منتجات تباع بسرعة وبتكاليف منخفضة كالمشروبات والعصائر وبعض المواد الغذائية والبقالة…الخ ويكون هامش الربح في هذه المنتجات صغيرا لكن نتيجة بيع كميات كبيرة من هذه المواد فتصبح المحصلة النهائية للأرباح كبيرة جدا لأن معظم المواد هي مواد استهلاكية يستهلكها الأفراد بشكل يومي.

 سلع FMCG :

يشير المصطلح FMCG إلى السلع التي تباع في محلات البقالة والتجزئة والتي عادة تستهلك خلال أيام أو أسابيع أو شهور أو على الأكثر خلال سنة واحدة وهذا على عكس السلع الذي يمتد استخدامها على فترة طويلة من الزمن كالأدوات الكهربائية المنزلية والسجاد وغيرها من السلع التي عادة ما نستهلكها على مدى السنوات.

إن سلع FMCG تتصف بدورة حياة قصيرة ونتيجة للطلب الاستهلاكي الكبير أو بسبب إمكانية فسادها بسرعة فإن بعض سلع كاللحوم والفواكه والخضروات والمنتجات المخبوزة كالكعك والمعجنات بالإضافة إلى الألبان ومشتقات اللحيب معرضة لانتهاء الصلاحية والفساد بسرعة.

أهم خصائص سلع FMCG :

من وجهة نظر المستهلك:

  1. شراء متكرر حيث يعيد المستهلك الشراء كلما انتهت دورة حياة المنتج وغالبا يكون الشراء من نفس البائع.
  2. ليس هناك الحاجة إلى البحث والمقارنة كثيرا حيث لا يتطلب الاختيار جهدا كبيرا في المقارنة وتبرز في هذه الناحية العلامة التجارية القوية للشركات ويلعب ولاء المستهلكين عاملا كبيرا في هذه الناحية.
  3. سعر منخفض.
  4. سلع موجودة حسب الذوق.

من وجهة نظر المسوقين:

  1. حجم مبيعات كبير.
  2. احتمالية الخسارة قليلة جدا.
  3. هوامش ربح قليلة.
  4. شبكة توزيع منتشرة وفعالة.
  5. معدل دوران مخزون مرتفع.

أكبر خمس شركات FMCG :

HJHeinz:

في عام ٢٠١٣ كان لدى شركة Heinz أعلى معدل انتشار من بين جميع العلامات التجارية FMCO بنسبة تقدر ب ٩٠% حيث تعبر من أكثر العلامات التجارية التي تم شراؤها.

الكوكا كولا:

وهي المسؤولة عن العديد من العلامات التجارية مثل دايت كولا وفانتا كولا وسبرايت وكوكا كولا، تعبر هذه العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم حيث يشرب المستهلكون حوالي ١.٨ مليون حصة يوميا.

جونسون اند جونسون:

تمتلك هذه الشركة أكثر من ٢٥٠ علامة تجارية فرعية تعمل في أكثر من ٥٧ دولة حول العالم وتباع منتجاتها في أكثر من ١٧٥ دولة وبلغت مبيعاتها العالمية في عام ٢٠١١ أكثر من ٦٥ مليار دولار.

يونيليفر:

توفر هذه الشركة الأطعمة والمشروبات ومنتجات العناية الشخصية ومنتجات التنظيف ويقال أنها ثالث أكبر شركة سلع استهلاكية في العالم.

  • نستله:

هذه هي أكبر شركة أغدية في العالم من حيث الإيرادات، حيث تمتلك أكثر من ٢٩ علامة تجارية لها مبيعات سنوية تزيد عن ١.١ مليار دولار، تمتلك نستله أكثر من ٤٤٧ مصنعا وتعمل في أكثر من ١٩٤ دولة.

لماذا تعتبر صناعة السلع الاستهلاكية سريعة الحركة FMCG صناعة مهمة ؟

تساعد صناعة السلع الاستهلاكية سريعة الحركة في إنشاء منتجات استهلاكية عند الطلب بتكلفة منخفضة ومتاحة

بسهولة وهذا يعني أن أنواع المنتجات في هذه الصناعة تحيط بالمستهلكين كل يوم فكل شخص هو مستهلك.

الابتكار هو عملية متسقة في صناعة السلع الاستهلاكية حيث إن هذه الصناعة بحاجة دائمة إلى أفكار تغليف وتسويق

وإعلان واتصالات جديدة تستهدف المستهلكين.

هناك العديد من فرص العمل الجيدة في هذه الصناعة إذ أنه حتى خلال فترة الركود استمرت السلع الاستهلاكية في

تحقيق الأرباح الجيدة.

صناعة السلع الاستهلاكية سريعة الحركة ومتنوعة مما يجعلها ترحب بالخريجين من أي خلفية علمية وبالتالي توفر

العديد من فرص العمل المختلفة في هذه الصناعة.