خصائص رماد الصودا

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 11 سبتمبر 2022
خصائص رماد الصودا

خصائص رماد الصودا؛ وما هو رمادا الصودا؟ هذا ما سنجيب عنه في سطورنا القادمة. لا سيما بعد أن أثبت رمادا الصودا الصودا أنه عنصر ذو أهمية بالغة.

ما هو رماد الصودا

خصائص رماد الصودا؛ إن رماد الصودا هي الصيغة التي عرفت في العصور القديمة، ويتم استخدامها في العديد من المجالات، وفي الحياة اليومية عامة، وهو مركب كيميائي يعرف باسم كربونات الصوديوم أو صودا الغسيل، فهو يتواجد في هيئة بودرة بيضاء، ومحاليله في المياه قلوية، ويمكن أن يتوفر طبيعياً كمعدن، وأيضاً صناعياً، وحالياً يتم ذلك عن طريق عملية سولفاي، وتتميز البلورات الصغيرة والكبيرة البيضاء بقدرتها على الامتصاص السريع للرطوبة، لذا يسمح بتخزينه داخل حاويات مغلقة بطريقة محكمة، أو داخل غرف جافة.

خواص وخصائص رماد الصودا

خصائص رماد الصودا؛ تتمثل كما يلي:

الصيغة الجزيئيةNa2Co3
الكتلة المولية106.00 غ/ مول
المظهربلورات بيضاء
الكثافة2.53 غ/ سم3
نقطة الانصهار851 درجة سيليزيوس
نقطة الغليانيتفكك
الذوبانية في الماء50 غ/ 100 مل ماء عند 20 درجة سيليزيوس
حموضة10.33

استخدامات رماد الصودا

بعد ان عرفنا خصائص رماد الصودا. إليكم استخدامات رمادا الصودا:

  • الاستخدام الأساسي له في تصنيع الزجاج.
  • يدخل في تصنيع المنظفات المنزلية والصابون.
  • كذلك يستخدم في تصنيع عجينة الورق.
  • يدخل في معالجة ماء المجاري.
  • يتم استخدامه في محاليل تخدير الأسنان لتقليل الشعور بالألم.
  • كما له عدة استخدامات في مجال الطب البيطري مثل السطوح الملوثة.

الفرق بين صودا الخبز ورماد الصودا

  • التفاعل القلوي: في عنصر كربونات الصوديوم يكون بشكل أكثر قوة ph11، لكن في عنصر صودا الخبز يكون ph8.
  • عرض: تمتلك كربونات الصوديوم هيكل أكثر مرونة، وتركيبة مختلفة.
  • كما هناك قوة التأثير: المركب الغير قابل للأكل ينتقل لتنظيف الأماكن المتسخة للغاية، التي لا تتمكن الصودا العادية من معالجتها.
  • الأمن: بالرغم من أن مادة رماد الصودا لم تكن بنفس الخطورة الموجودة في المواد الكاوية، إلا أن عند تفاعله لابد من اتخاذ الاحتياطات الواجبة لحماية العينين، والفم، والأنف، والجلد.

الاستخدام المنزلي لرماد الصودا

كما أن استخدام النهج الصحيح مع رماد الصودا يساعد على التعامل والتصرف مع الإجراءات المعقدة جداً لاستعادة النظافة، والتكلفة الخاصة بكربونات الصوديوم تكون منخفضة. كذلك استخدام كربونات الصوديوم للغسيل وإعداد المساحيق المحلية الصنع وهلام الملابس، ويمكن استخدامه في المطبخ، وتنظيف الأسطح القذرة، وفي الفرن وموقد الغاز، وغسل الأواني الفخارية، والمقالي، والأدوات المختلفة للطبخ، وتسليك الأنابيب، وفي السباكة، كما يوضع مع سائل الغسيل، ومع الخل، وفي تنظيف الأرضيات، وإزالة الروائح من الأدراج، وإزالة روائح القصر، إزالة الدهان القديم.

كما يمكن تنظيف الغسالة به، عن طريق وضع جل سائل ذات الصنع المحلي، فهو قادراً على تنظيف الغسالات، والتخلص من روائح التجويف والعفن، ويستخدم في المطبخ عن طريق وضع ثلاثة ملاعق كبيرة على لتر ماء، فهي تقضي على كل الملوثات المعقدة، فهي تعيد الأسطح مظهرها الأصلي، فيمكن استخدامها في تنظيف الميكروويف، ماكينة صناعة القهوة، والفرن، وإزالة بقع القهوة أو الشاي، وبعد تنظيف الأسطح يجب شطفها جيداً بقطعة نظيفة من القماش، ويتم مسحها بشكل جيد قبل التجفيف.

في النهاية تحدثنا عنخصائص رماد الصودا ، واستخدامات رماد الصودا، والفرق بين رماد الصودا ورماد الخبز، والاستخدام المنزلي لرماد الصودا، ونتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3423 مشاهدة