خصائص الطين

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 14 سبتمبر 2022
خصائص الطين

خصائص الطين؛ الصلصال أو الطين هو المادة الموجودة في غالبية أنواع التربة، ويتم استخدامه في صناعة الطوب والسيراميك، والجيولوجيين يصفوا الطين بأنه الجسيمات أو الذرات الصغيرة من التربة، وحجمها أقل من 4 ميكرومترات في القطر (مقياس الأبعاد للأجسام الدقيقة)، ويعرف الطين بأنه ضمن مواد الأرض مركبة من عدة أنواع محددة من معدن السيليكا، وفي الأساس يتكون الطين من الجسيمات الصغيرة الصفائحية الشكل من السليكا والألومينا مرتبطة معاً بالمياه، وهناك عدة مواد في الطين يمكنها إعطاء الألوان المختلفة، مثل أكسيد الحديد يمكنه إعطاء اللون الأحمر للطين، والمركبات الكربونية تعطي الظلال المختلفة للون الرمادي.

خواص وخصائص الطين

خصائص الطين ؛ كما يلي:

الخصائص الفيزيائية

عند تعرض الطين للماء فإنه يتصف بالقوام العجيني اللدن، وعند تعرضه لدرجة حرارة عالية يتحول لمادة قاسية، وهذه الميزة تعطي للطين أهمية صناعية كبرى. حيث أن خاصية الليونة تسمح بتشكيل الطين بالشكل المرغوب، ويتم شويه بالنار حتى نحصل على أدوات خزفية. ويتصف الطين بصفة التماسك التي تشارك في الحفاظ على شكل وهيئة العجينة الطينية، ويتقلص الطين نتيجة درجة الحرارة العالية. وتختلف شدتها وفقاً لنوعه، والطين الأقل تقلصاً يعتبر أجود الأنواع، وينصهر الطين نتيجة درجات الحرارة المنخفضة نسبياً التي تتراوح بين (1000-1400) درجة مئوية.

الخصائص الميكانيكية

يتميز الطين بالنفاذية المنخفضة نتيجة صغر مسامات، وهذه الصفة تؤثر بشكل مباشر في سلوكيته، وذلك في حالة ما قدرت بالرمال أو بالترب الخشنة ذي النفاذية المرتفعة، ونلاحظ على التوضعات الجيولوجية المليئة بالمواد الطينية، أنها عبارة عن ترب بطيئة وقليلة الانضغاط زمنياً، كما يمكن انضغاطها الاستمرار للعديد من السنوات، لكنها في نفس الوقت تضغط في آخر المطاف بنسب عالية، وذلك يتسبب في حدوث هبوطات عالية يتم قياسها من سطح الأرض، مثل الهبوطات التي حدثت في مدينة المكسيك.

يتميز الطين كغيره من المواد الأخرى، وذلك لأن قوامه مرتبطاً بنسبة رطوبته، ووزنه الحجمي. فكلما ارتفع الوزن الحجمي للطين وانخفضت رطوبته، كلما زادت قيمة المقاومة للتربة وأصبح الطين أعلى وأكثر صلابة، والأبحاث

دلت أن الطين يمتلك ميزة فريدة تشبيهها بالذاكرة للاجهادات المعروضة عليها. فعلى سبيل المثال عند تعرض الطين المنضغط طبيعياً للضغط العالي المفتعل. وبعدها تمت إزالة هذا الضغط القيمة المنخفضة تساوي الضغط العادي السابق.

يمتاز الطين بأن له قوام شديد الاتصال ببنيته الهيكلية، ففي حالة ما تم قياس المقاومة للتربة الطينية على الأسطح الموازية لأسطح الترسب لتوضع جيولوجي محدد. فنلاحظ أن المقاومة للتربة أقل من المقاومة المقرونة السطح المعتمد على أسطح الترسب، والبنية الهيكلية تتشكل في بيئة لها طبيعة كيميائية محددة. ففي حالة تغير هذه البيئة، فإن التربة الطينية تتأثر مباشرة، مثل الترب الطينية الحساسة بالدول الاسكندنافية.

في النهاية تحدثنا عن خواص أو خصائص الطين ، وذكرنا الخواص الفيزيائية وكذلك الخواص الميكانيكية له. ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8858 مشاهدة