خواص معدن الكروميت؛ إن الكروميت معدن له خصائص وصفات هامة سنتحدث عنها عبر سطورنا القادمة. لذلك تابع معنا.

ما هي خواص معدن الكروميت

خواص معدن الكروميت؛ الكروميت عبارة عن أكسيد حديد الكروم ويكون FeCr2O وفي الغالب هو يطلق عليه الاسبنيلات الغنية بالكروم، وهو يكون من المعادن المؤكسدة التي تنتمي إلى الاسبنيل والتي تكون موجودة بشكل طبيعي وهذا النوع من المواد تمتاز بنسبة من الانصهار العالية والتي تستقر نسبيًا في درجة حرارة جيدة ولا يجب أن يكون الاتحاد الحراري في المغنسيت ويكون من خصائصه الحرارية أنه يكون معتدل.

ويمكن للمغنسيوم أن يعمل محل الحديد ويكون بكميات مختلفة وهو يكون في حالة صلبة مع المغنيسيوم كروميت، وعمل على إثبات كفاءته مكان الألومنيوم والذي يؤدي إلى الهرسينيت، وتكون خامات الكرومينت شاملة الصيغ الكيميائية التي يحلها للمغنسيوم والمعادن الكثيفة التي توجد فيه يكون لها في الغالب شوائب معدنية متنوعة مرتبطة ببعضها البعض، تعمل هذه الشوائب المعدنية بالسليكا المتبقية.

استخدامات الكروميت

تتعدد خصائص واستخدامات الكروميت وهذا من حيث الصلابة واللمعان والمقاومة العالية التي توجد بها والتي لا يمكنها التآكل نهائيًا، وهذا ما يجعل له نسبة كبيرة من الأهمية ويكون قيمته مثالية، إلا أن يتوافر في مجموعة من الخصائص المختلفة والتي تجعل له العديد من الاستعمالات اليومية والتي توجد في مختلف الصناعات، ومن ضمن هذه الاستخدامات:

  • يتم استعماله في تغليف السيارات والمدافئ وهذا من أجل الحفاظ عليها من التآكل. وحتى يتم تحسين مظهرها وذلك يعود إلى صلابته ومظهره الفضي اللامع والمميز.
  • كذلك يدخل في صناعات النسيج وهذا يعود إلى درجة الانصهار العالية التي يحتوي عليها.
  • يتم استعماله في عمليات الدهانات الخاصة بالمعادن الكهربائية ويمكن أن يتم طلاء الأشياء المعدنية والبلاستيكية من
  • خلاله وأيضا الأدوات المنزلية والعديد من الأجهزة المتنوعة والسكاكين والشوك والمقالي وغيرها الكثير من الأنواع
  • المختلفة وهذا يعود إلى لونه الفضي اللمع وألوانه المختلفة.
  • كما يتم استعماله في صناعة الزجاج وغيرها من الأفران المصنوعة بالطوب.
  • يتم استعماله في تحويل جلد الحيوانات إلى المقاوم للماء.
  • يتم إضافته إلى الحديد والنيكل وهو الخاص بصانع السبائك التي تحتوي على العناصر الثلاثية التي تتمتع بالمقاومة العالية التي تتخلص من التآكل والأكسدة. بالإضافة إلى أنه مقاوم للصدأ.

مناطق إنتاج الكروميت

الكروميت يتم إنتاجه في عدد كبير من البلاد المختلفة على مستوى العالم. فهو يوجد بكميات كبيرة جدًا حيث يقوم بتغطية احتياجات السوق اليومية. ومن ضمن البلاد التي يتم إنتاجه بها:

  • منطقة الكرمك وهو المكان الذي توجد به كميات اقتصادية وفيرة من الكروميت والتي توجد ضمن صخور الأوفيولايت.
  • كذلك جبال الانقسنا وهو المكان الذي يتم تجميع العديد من الرواسب المهمة التي تتشكل على هيئة كتل من خلال الدونيت بيرجيت بالناحية الغربية للمكان الغربي. كما يقدر احتياطات الكروميت الخام في هذه المنطقة بحوالي مليون طن ويكون نسبة التركيز فيه حوالي 48- 60 % من نسبة الإنتاج الكلي.
  • الولاية الشمالية، كذلك جبال النوبة، منطقة البحر الأحمر، أوشيب.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن خواص معدن الكروميت.