خصائص صخور الكاولين؛ يصنف الكاولين ضمن أنواع الصخور الناعمة الدقيقة بيضاء اللون، ومعظمها يتكون من معدن يسمى بالكاولينيت. وهو سيليكات الألومنيوم الهيدروكسيلية، فهو ناتج بسبب نحت صخور الفلسبار، وكذلك يعرف باسم الغضار الصيني، أو الصلصال الصيني. وبشكل رئيسي يستخدم الكاولين في تصنيع الخزف الصيني، والأواني الفخارية، والبورسلان، كما يستخدم في تصنيع الورق، ومعالجة المياه. وتم استخراج الكاولين للمرة الأولى بإحدى مقاطعات الصين، ويعتبر الكاولين من أكثر العناصر المستخدمة في صناعات الطلاء والورق. ويحتوي أيضاً على أثار ضئيلة من الثوريوم واليورانيوم. لذا فهو مفيد جداً للتأريخ الإشعاعي.

ما هي خصائص صخور الكاولين

خصائص صخور الكاولين؛ يتواجد الكاولين بشكل طبيعي في هيئة رواسب إقتصادية لها عدة أسماء تجارية. منها طين الصين، والطين الكروي، والطين الحراري، وطين الصوان. ويمتلك الكاولين عدة خصائص هامة جداً منها ما يلي:

  • اللون الأبيض المعتم.
  • الدرجة العالية في الانعكاس.
  • اللزوجة المنخفضة عند الاختلاط بالماء، وذلك يؤهل استعماله في تصنيع الخزف العالي الجودة.

استخدامات الكاولين المعالج

بعد أن تعرفنا على خصائص صخور الكاولين إليك استخدامات الكاولين. وهي كما يلي:

صناعة الورق

الكاولين من العناصر الأكثر استخداماً بشكل واسع كمادة لتصنيع الورق، والطلاء، ويتم خلط الكاولين مع الألياف أو عجينة الخشب لإنتاج حشو الأوراق، لذا فهو بديل وأقل تكلفة من حشو الخشب الخالص. فهو أكثر تكلفة عن الكاولين، وفي ذلك يتنافس معه كربونات الكالسيوم. وكذلك تتدخل التكلفة، وجودة المنتج، وتكنولوجيا الصناعة في الاختيار.

الحجم الخاص بحبيبات الكاولين يلعب دوراً كبيراً في الطلاء والحشو، الحبيبات الأكبر حجماً تعطي قوة إضافية للأوراق، وطلاء الكاولين يقوم بتحسين مظهر الورق، وأيضاً يعطيها الدرجات المتفاوتة من اللمعان، والتعتيم، و السطوع، واللمعان، والأهم هو القابلية للطباعة عن طريق امتصاص الحبر، ودرجة الجودة تختلف مع درجة نقاء وحجم الحبيبات، وهناك إمكانية للمعالجة بالعديد من الطرق عن طريق مزج الكاولين مع الساتان الأبيض، أو ثاني أكسيد التيتانيوم، أو التلك، أو كربونات الكالسيوم لإنتاج التأثير المرغوب في منتجات الأوراق النهائية.

صناعة الطلاء والبويات

يتم استخدام الكاولين بشكل واسع في صناعة الطلاء في الكثير من الأوقات، لأنه بديل قليل التكلفة عن ثاني أكسيد التيتانيوم، ويعتبر الكاولين من الأشياء الضرورية لتحسين وتطوير سطوع ألوان الطلاء، وأيضاً جودة التغطية، والتوزيع، والملمس، والكاولين المثالي في تصنيع الطلاء والبويات هو (47٪) سيليكا، و (39٪) ألومينا، و (13٪) من المياه، والسماح ب 1٪ من العناصر الأخرى.

صناعة السيراميك

يمتلك الكاولين مجموعة كبيرة من التطبيقات، مثل صناعة السيراميك، واستخدامها شائع في تصنيع الحراريات، والخزف، والعوازل، ولزوجة الكاولين تساعد في تحسين قابلية التشكيل والصب، ويتم تقديم المنتج النهائي في صورة قوية ذات السطح الأملس، وفي عزل الخزف بسبب قوته العازلة العالية، فهو بديل الفلسبار البوتاسيوم نتيجة ندرته، وفي الحراريات لأنه يمتلك نقطة انصهار عالية، ويحتوي على نسبة بسيطة من الماء، وله قوة خضراء عالية.

في النهاية تحدثنا عن خصائص صخور الكاولين ، وكذلك استخدامات الكاولين المعالج، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.