خواص الدولوميت

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 8 سبتمبر 2022
خواص الدولوميت

خواص الدولوميت؛ هذا م سنتحدث عنه في مقالنا التالي. فإذا كنت مهتمًا بمعرفة خصائص الدولوميت تابع مقالنا التالي.

خواص الدولوميت

خواص الدولوميت؛ الدولوميت يعتبر واحد من المعادن الكربونية التي تتكون من عناصر مهمة منها خليط كربونات الكالسيوم CaCo3 وكربونات المغنيسيوم MgCo3. وهو من المعادن التي تتبلور حسب الأنظمة السداسية والتي تتراوح نسبة صلابته بين 3.5 إلى 4 درجات وهو يكون حسب مقياس موهس. ويكون الوزن التابع للنوع في حدود 2.85 وهو من الأنواع التي تمتلك العديد من الخصائص ويتم التجارة فيه في أكثر من 10 دول.

يطلق على صخور الدولوميت (دولوستون) وهذا هو الأساس. فهو بأنه يكون عديم اللون أو يميل إلى الزهري والأبيض، ولكن في بعض الأحوال يكون اللون الخاص به ذو اللون الأسود أو الأخضر. وهذا يعود إلى نسبة الشوائب الموجودة فيه. وهذا في حالة العلاج بالأحماض الكبريتيك والتي تعطي الدولوميت كبريتات الكالسيوم وكبريتات المغنيسيوم ويعرفوا (الملك الإنكليزي، الجبس). حيث يتم استعمال الدولوميت الذي تم تسخينه في العديد من الأغراض.

تشكيل الدولوميت

يمكن تحويل الدولوميت من MgCo3 CaCo3 إلى الدولوميت الحراري ليكون CaO MgO وهذا يتم بعد حرق الحجر وارتفاع درجة الحرارة عليه. حيث يكون هناك عدد محدود جدًا في العالم من الرواسب الخاصة بالدولوميت. وهو يكون موجود بدون انتظام كما أنه درجة النقاء التابعة له وسلوكه يكون خاضع للتحميص. حيث يمكن تحميصة بدرجة حرارة معقولة وهذا لأن الدولوميت عالي النقاء يحتوي على نسبة أكبر من MgO 79 % + CaO.

أما بالنسبة للشوائب التي توجد به فتكون بنسبة 0,5 وتصل إلى 3 %  تكون جميع الرواسب الموجودة تكون كثيفة النقاء ولا يمكن أن يتم تلبيتها أو تقليصها إلى النسبة الأعلى. وفي الغالب هي تتطلب الحرق وهذا من أجل الحصول على الدولوميت الحراري. ومن أكثر الشوائب التي تدل على نقاء الدولوميت تكون الألومينا وأكسيد الحديد والسليكا. حيث يمتاز بأنه مقاوم للحرارة ويكون مستقر في الحالة الديناميكية أثناء تلامسه مع الأغراض الصلبة.

تركيبة ونسيج الدولوميت

يكون نسيج الدولوميت به نسبة من الشبه للحجر الجيري ولكن هناك بعض الاختلافات الدقيقة التي يتكون منها الدولوميت البلوري الخشن. فتكون طريقته ثانوية وهذا عن طريق إحلال أيونات المغنيسيوم مكان نصف أيونات الكالسيوم التي توجد في الحجر الجيري. كما أنه من السهل أن يتم الكشف عن النسيج الفتاتي الأصلي للصخر وهذا بواسطة عدد من حبيبات الكوارتز المنتثرة عند بلورات الدولوميت.

كما تظهر الملامح الأصلية للمرئيات والأحافير من خلال الدولوميت. وهي تكون في صورة آثار غبارية تعمل على الخنق ولا يمكن التعرف على تركيبتها الأصلية. أما عن النوع الأكثر تباينًا من الدولوميت فيكون البلورات الدقيقة والتي تتوافر منها أداة ضعيفة جدًا ومن المكن أن لا يتم توافرها نهائيًا. ولكن توجد على الصخر وهذا نتيجة لبعض التفسيرات. وهي بأن الصخر يكون مكافئ حجري يعمل على ترسبات طين الدولوميت سواء كان الأصلي أو الأولي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن خواص الدولوميت.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5198 مشاهدة